المعلم في ضوء التربية الإسلامية

Authors

  • عبدالعزيز أبوبكر عفط الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة

Abstract

هدفت الدراسة إلى بيان كيفية تعزيز دور المعلم في ضوء التربية الإسلامية وبيان صفات المعلم الناجح في ضوء التربية الإسلامية وتحديد الأهداف الرئيسية لدور المعلم المسلم، واعتمدت الدراسة على المسح التحليلي الوصفي المكتبي للرؤية الإسلامية لدور المعلم المبني على مراجعة مفاهيم المعلم وأدواره وتفسيرهما، من خلال رؤية إسلامية لتفعيل دوره وإعداده لمواجهة التحديات المستقبلية، وتوصلت الدراسة إلى أنه ليس من الصعب أن يكون لدينا منظور إسلامي لدور المعلم، وإنما علينا أن نوظف الجهود والإمكانيات صوب الهدف المنشود، وأن إعداد معلم لدوره لم يعد أمراً قائماً على التخمين أو الظن أو التقليد والتبعية، وإنما يتطلب الأمر إعداداً وتجهيزاً وتنميةً لمعارف المعلم ومهاراته وسلوكه واتجاهاته القائمة على المنهجية العلمية، وأن المعلم المسلم دوره تكوين فردا مسلما قادرا على مواجهة تحديات هذا العصر، وأن يكون قدوة حسنة في أقواله وأفعاله، وأن ينجح في عمله التربوي والتعليمي الموكل إليه على أكمل وجه، وأن يستشعر بالمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى وأمام الجميع، لأنه سيعود ذلك بالصالح النافع على بناء مجتمعه المسلم ويحرره من الشوائب والهموم والأحزان

Published

2022-11-16

How to Cite

عفط ع. أ. (2022). المعلم في ضوء التربية الإسلامية. Journal of Academic Research, 23, 38–49. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/4

Issue

Section

العلوم الإنسانية

Most read articles by the same author(s)