https://lam-journal.ly/index.php/jar/issue/feed مجلة البحوث الأكاديمية 2024-05-29T18:02:06+00:00 د.سليمان محمد قليوان editorinchief@lam-journal.ly Open Journal Systems <p><strong>مجلة البحوث الأكاديمية</strong> مجلة علمية محكمة ربع سنوية، لها معامل التأثير العربي 1.93 ،تأسست سنة 2014م، تصدر عن الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، بواقع أربعة أعداد في السنة (يناير ، أبريل، يوليو ،أكتوبر)، وتُعنى بإتاحة الفرصة للباحثين في جميع بلدان العالم لنشر إنتاجهم العلمي الذي يتصف بالأصالة والابتكار، في مجالات العلوم الإنسانية والشرعية باللغتين العربية والانجليزية وتأخذ بأسباب النّهوض بالبحث العلميّ، وتسعى إلى ربط الأكاديمية بغيرها من المؤسسات العلمية الأخرى، عن طريق مدّ جسور من الثّقافة والمعرفة، وخلق نقاط التقاء للتعاون فيما بينها.</p> <p>تدفع للمجلة قيمة مالية مقابل النشر بالمجلة وقدرها ثلاثمائة دينار ليبي (300 د.ل) فقط عن كل بحث علمي واحد، بينما يسمح بتحميل بحوثها مجاناً من على موقعها على الانترنت، ويستثنى من دفع الرسوم أعضاء هيئة التدريس القارين بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة.</p> https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/632 السمات المهنية والأخلاقية لأعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي 2024-05-28T15:27:50+00:00 فاطمة مفتاح فرج الفلاح Fatma.alfllah@uob.edu.ly أحلام يونس محمد الرفادي Ahlaam.alrafadi@uob.edu.ly <p>هدف البحث إلى التعرف على السمات المهنية والأخلاقية لأداء أعضاء هيأة التدريس بالجامعات الليبية في ضوء معايير كفاءة الأداء المهني والأخلاقي للأستاذ الجامعي، وهل هناك فروق عائدة للمتغيرات (النوع- التخصص- المؤهل العلمي- الدرجة العلمية- سنوات الخبرة) لعينة بلغت (424) عضو هيأة تدريس من الجامعات الليبية العامة، وتم أُستخدام المنهج الوصفي المقارن، وتم جمع البيانات باستخدام قائمة المعايير المهنية والأخلاقية لكفاءة الأستاذ الجامعي إعداد: الفلاح والبي (2019)، واظهرت النتائج إن نسب ممارسة أعضاء هيأة التدريس لمعايير الأداء المهني والاخلاقي كسمات مهنية واخلاقية كانت تتراوح من كبيرة إلى متوسطة، حيث جاء في الترتيب الأول معيار أخلاقيات المهنة، يليه في الترتيب الثاني معيارالأداء المهني في التدريس، ثم معيار الأداء المهني في البحث العلمي في الترتيب الثالث وأخيراً معيار الأداء المهني في الخدمة المجتمعية في الترتيب الرابع. ولم تظهر فروق عائدة للنوع والتخصص بين أعضاء هيأة التدريس في السمات المهنية والاخلاقية حسب ممارساتهم لمعايير الأداء المهني والاخلاقي، بينما وجدت فروق دالة احصائياً في المؤهل العلمي لصالح حملة الدكتوراه، والدرجة العلمية لصالح درجة أُستاذ، وسنوات الخبرة لصالح من 10 سنوات فأكثر في معياري الأداء المهني في الخدمة المجتمعية، وأخلاقيات المهنة.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. فاطمة مفتاح فرج الفلاح ، أ. أحلام يونس محمد الرفادي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/650 التمويل والانفاق 2024-05-29T10:34:43+00:00 محمد نصیب محمد سلیمان mnmsoliman@gmail.com رجاء احمد عثمان جودة rajaadm36@gmail.com <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على وجهات نظر مدراء الإدارة بمراقبة التعليم ومدراء الإدارة التعليمية بالمدارس حول الوضع الحالي للتمويل والانفاق وتلبية الاحتياجات التعليمية ومعرفة البدائل التمويلية بالمدينة والحاجة إليها، وتحسين جودة التعليم وتطويره، وتحديد أكثر الجوانب التي تحول دون تحقيق التنمية المستدامة بالمدينة ومعرفة الرؤي المستقبلية لإصلاح نظام التمويل والانفاق في الإدارة التعليمية، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وبلغت العينة (27) مديراً، واستخدم الاستبيان كأداة للدراسة وتم تحليل باستخدام البرنامج الاحصائي spss، حيث اظهرت عدة نتائج أهمها النقص الكبيرة في التمويل ، إقامة الشراكات المجتمعية في الوقت الحالي كبديل لمعالجة النقص الحاجة للصرف على البرامج والانشطة عدم وجود رؤية مستقبلية للبنه التحتية، ودور الإدارة المالية في تحديد الأولويات لأجراء الإصلاحات هيكلية في نظام التمويل والانفاق لدى الإدارة التعليمية، ومن ضمن التوصيات تحسين استخدام الأموال المخصصة لزيادة الإنفاق على التعليم، تفعيل دور الشفافية والمساءلة في تحسين نظام التمويل والانفاق التركيز على التحديات التي تواجه عملية إصلاح نظام التمويل والانفاق في بالإدارة التعليمية.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. محمد نصیب محمد سلیمان، أ. رجاء احمد عثمان جودة https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/640 دور الذكاء الاصطناعي في دعم تعلم الطلبة وتحسين التواصل بين أطراف العملية التعليمية وتحديات تطبيقه 2024-05-29T08:17:12+00:00 فاطمة عبدالحميد المبقع Hayanoor09@gmail.com <p><strong>&nbsp;</strong>&nbsp;&nbsp; تهدف الدراسة الحالية توضيح دور تقنية الميتافيرس في دعم تعلم الطلبة، وتعزيز التواصل والمشاركة النشطة بين أطراف العملية التعليمية، كونها تقدم الفصول الدراسية عبر أنظمة بيئية تشبه الحياة، وتحفز الطلاب على التفاعل مع زملائهم ومعلميهم، وتأتي هذه الدراسة في ظل المتغيرات التي تشهدها الأنظمة التعليمية اليوم، فهناك اتجاه متزايد في التعليم لدمج التقنيات والممارسات الحديثة من أجل تحسين التجربة التعليمية الشاملة، واعتماد طرائق جديدة تحفز المتعلم على الانخراط في بناء معارفه ليكون محور العملية التعليمية والتربوية، كما إن الأنظمة التعليمية بحاجة الى التركيز على احتياجات عام 2023 وما بعده، والنظر إلى طرائق جديدة للتعلم تتناسب مع التحول التكنولوجي، وتسليط الضوء على تحديات تطبيقه للاستعداد لمواجهتها. وقد اعتمدت الدراسة في منهجها الأسلوب الوصفي&nbsp; المكتبي التوثيقي بهدف جمع البيانات من بعض الأدبيات والدراسات السابقة والمراجع العلمية ذات الصلة، لإيجاد وصف دقيق للظاهرة، وبما يُحقق أهداف الدراسة والإجابة عن تساؤلاتها. وتُقدم الدراسة مجموعة توصيات أهمها تضمين تقنية الميتافيرس كمقرر مستقل ضمن المقررات الدراسة لمواكبة الثورة الافتراضية التي أضافت أبعاد جديدة للتعليم التفاعلي.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. فاطمة عبدالحميد المبقع https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/629 التربية الرقمية رؤية عصرية للتنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات العصر 2024-05-26T17:41:00+00:00 سعد محمد الودان smalwaddan@elmergib.edu.ly <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; التربية الرقمية هي استخدام التكنولوجيا المسؤولة والقادرة على توفير القدرة على المشاركة الإيجابية والنقدية المصحوبة بالكفاءة سواء كان في المجتمع أو السياسة أو الحكومة والبيئات الرقمية المختلفة، وبشكل آخر يمكن القول أن التربية الرقمية بأنها الاستخدام المسؤول والأخلاقي والآمن لكافة المعلومات إضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات من قبل الطلاب ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع ومشاركين في المجتمع العالمي، &nbsp;يهدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم التربية الرقمية، واهميتها، وتوضيح أبعاد التربية الرقمية، ومراحلها، وإبراز أهمية التنمية المهنية للمعلمين ومبررات الاهتمام بها، إضافة الى بيان أهمية الثورة الرقمية وانعكاساتها على البيئات التعليمية، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث الآتي: مقدمة بما يوافق موضوع البحث، وتلتها مجموعة من الدراسات السابقة، ومن ثم التربية الرقمية مفهومها واهميتها، أنواع التربية الرقمية وابعادها ومراحلها، ثم موضوع التنمية المهنية التكنولوجية للمعلمين في العصر الرقمي، ومبررات الاهتمام بها، واهمية وفوائد التحول الرقمي في البيئات التعليمية،&nbsp; وتوصلت في نتائجها إلى ان التربية الرقمية تقدم لمستخدميها العديد من الفرص للوصول للمعلومات، تساعدهم على معرفة السلوكيات الصحيحة والخاطئة. وهي مجموعة من الابعاد او العناصر وهي مجموعة من الإرشادات والقوانين التي تهدف إلى قيادة ومساعدة الآخرين في بناء التجارب الرقمية الإيجابية لهم وتنمية معارفهم في إدراك عواقب الأفعال على الغير واعداد المواطن الرقمي الصالح، وان التنمية المهنية التكنولوجية للمعلمين شيء أساسي.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. سعد محمد الودان https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/647 Libyan Students' Attitudes on the Use of Machine Translation in EFL Writing: A Case Study in Faculty of Languages and Translation/ Misurata University 2024-05-29T09:15:22+00:00 ردينة ناصر عزت الخالدي r.alkhaldy@misuratau.edu.ly <p>الترجمة الآلية هي واحدة من وسائل التكنولوجيا والتي تعرف على انها استخدام الكمبيوتر لتحويل النص من لغة إلى أخرى. بدأت الترجمة الآلية في السنوات الأخيرة في الظهور كوسيلة مساعدة من أجل تسهيل عملية تعلم اللغة الإنجليزية. حيث بدأ طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول العالم في استخدام الترجمة الآلية في تطوير مهارة الكتابة. اذ يعتبر تدريس الكتابة أحد التحديات التي يواجها معلمو وطلاب تخصص اللغة الإنجليزية. لذلك تهدف هذه الدراسة الى معرفة أراء الطلاب في جامعة مصراتة نحو استخدام الترجمة الآلية في تطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية. بالإضافة إلى معرفة المعوقات والصعوبات التي يواجها الطلاب عند استخدام الترجمة الآلية. تتكون عينة الدراسة من 32 طالبة وطالبًا من طلاب قسم اللغة الإنجليزية و قسم الترجمة، بكلية اللغات والترجمة، جامعة مصراتة، ليبيا. ارتكز تجميع البيانات من خلال توزيع استبيانات للطلاب المشاركين في البحث. وتم تحليل البيانات الرقمية المجمعة من الاستبيانات من خلال برنامج الاحصائي EXCEL, بالإضافة الي التحليل الكيفي والنوعي للبيانات التعبيرية المجمعة أيضا من الاستبيانات. أظهرت النتائج أن الطلاب الليبيين لديهم نظرة إيجابية نحو استخدام برامج الترجمة الآلية عند الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. وفيما يتعلق بمعوقات استخدام برامج الترجمة الآلية في كتابة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، كشفت النتائج أن المشاركين الليبيين يواجهون عدداً من الصعوبات، منها، الحاجة إلى توفر الإنترنت أثناء استخدام برامج الترجمة الآلية، أيضا قد تعطي الترجمة الآلية مفردات غير مرضية، بالإضافة الى أن الترجمة الآلية غير كافية عند التعامل مع الجمل الطويلة.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 ردينة ناصر عزت الخالدي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/637 المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي من تدني المستوى المعرفي لمخرجات التعليم الثانوي بليبيا 2024-05-28T16:38:49+00:00 رمضان سالم عمار الصكالي Ramadanalskaily@gmail.com <p>إن التعليم الجامعي في ليبيا كغيره من أنظمة التعليم الجامعي في الدول العربية يخضع لقوانين وقرارات تنظم عمله وتحدد مساراته وأهدافه, أدت إلى تذبذبه وإصابته بحاله من عدم الاستقرار الإداري والتنظيمي؛ وإن معظمها لم يكن مبنياً على فلسفة واضحة المعالم تخدم الأهداف العليا للتعليم توجه سياساته في طرق محددة تكفل له الاستقرار وتحقيق المكاسب والإضافات للمجتمع الليبي, ويعد التعليم الجامعي الركيزة الأساسية للدولة الذي من خلاله تتقدم وتتطور, وهناك مشكلات تواجه التعليم الجامعي أكاديمية, واقتصادية, واجتماعية, وخروج التعليم الجامعي بليبيا من التصنيف العالمي, والمشكلات التي تواجه الطلاب منها الأكاديمية, والاقتصادية وغيرها, كما تعد الجامعة إحدى المؤسسات التعليمية التي تنمي مهارات طلابها والرفع من مستواهم المعرفي, وتعمل على التشجيع للابتكار والإبداع.</p> <p>ويهدف البحث إلى التعرف على أهم المشكلات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس الجامعي في عملية التدريس، والتعرف على أسباب تدني تحصيل مخرجات التعليم الثانوي (طلاب السنة الأولى).</p> <p>في حين اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة واقع هذه المشكلات من خلال أداة الاستبيان.</p> <p>وكان من أبرز نتائج البحث: أكدت استجابات أفراد العينة على وجود ضعف الكتابة والإملاء، أكدت استجابات أفراد العينة على ضعف مقاييس الاختبارات بالشهادة الثانوية، وعدم قدرة بعض الطلاب على التحليل والابتكار.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. رمضان سالم عمار الصكالي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/627 فاعلية أسلوب إعادة الهندسة الإدارية مدخلاً لتطوير كلية الآداب بجامعة مصراتة 2024-05-26T17:22:15+00:00 مصطفى محمد معيتيق asd@yahoo.com خالد مصطفى القائد asd@yahoo.com <p>.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. مصطفى محمد معيتيق ، أ. خالد مصطفى القائد https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/645 Exploring undergraduate EFL students’ perceptions on the use of Duolingo application in enhancing vocabulary 2024-05-29T09:05:29+00:00 إيمان عبدالسلام عون asd@yahoo.com <p>This study aims to explore undergraduate students’ perceptions on the use of Duolingo application in learning English language vocabulary. A mixed-methods study was used; data were collected through a questionnaire and a semi-structured interview. 90 students from the English department at Sabratha University participated in the study. The results indicate that students are willing and ambitious to use Duolingo application to learn a language and particularly vocabulary as it is easy, convenient and effective in an encouraging way that can motivate learning. Their reaction towards the application was overall positive and Duolingo can promote learning and developing vocabulary, but there are some limitations. However, there is no significant difference between students’ academic level and their perception toward Duolingo application. Language learning applications are great tools to improve knowledge of a new language thus, it is recommended to encourage language learners of different levels to use Duolingo.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 إيمان عبدالسلام عون https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/635 الإنفاق العام على التعليم وأثره على التنمية البشرية في ليبيا 2024-05-28T15:45:31+00:00 كلثوم عاشور الرقيبي kaltoumrqebi@gmail.com <p>يهدف البحث إلى دراسة وتحليل الإنفاق على التعليم وقياس أثره على التنمية البشرية في ليبيا خلال الفترة 1990-2012، اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي&nbsp; لوصف النظام التعليمي في ليبيا، وتحليل تطور الإنفاق على التعليم ومؤشر التنمية لليبيا خلال الفترة قيد البحث، وتم قياس أثر علاقة المتغيرات المستقلة على المتغير التابع استخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL) لتقدير أثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع ببرنامج Eviews 10، استنادا إلى فرضية البحث التي مفادها أن زيادة الإنفاق على التعليم يؤدي إلى تحقيق التنمية البشرية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: تم تصنيف ليبيا غالبا وفقا لمؤشر التنمية البشرية من الدول ذات الإنجاز المتوسط، ظلت نسبة الإنفاق على التعليم إلى الإنفاق العام ونسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي ضعيفة طيلة الفترة قيد البحث، وأظهرت نتائج تقدير النموذج على وجود علاقة في الأجل الطويل للإنفاق على التعليم في ليبيا على مؤشر التنمية البشرية، بالإضافة إلى ان هناك علاقة ذات تأثير إيجابي ومعنوي للنمو الاقتصادي على مؤشر التنمية البشرية وعلاقة ذات تأثير عكسي ومعنوي للبطالة على مؤشر التنمية البشرية، وعلاوة على ذلك ان معامل تصحيح الخطأ (ECM) أظهر سرعة التصحيح نحو التوازن في المدى الطويل بمقدار (1.55).</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. كلثوم عاشور الرقيبي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/625 أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة أداء الأستاذ الجامعي 2024-05-26T17:12:30+00:00 أبوالقاسم محمود أبوستالة amabusatala@elmergib.edu.ly <p>يتمثل الهدف الرئيس لهذه الدراسة في معرفة أثر استخدام التقنيات الحديثة على جودة&nbsp; أداء الاستاذ الجامعي بالجامعات الليبية الخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة محكمة ومعدة وفقاً (لمقياس ليكرت) كأداة رئيسة لجمع البيانات الأولية والمعلومات الإحصائية من عينة الدراسة، بالتطبيق على أقسام العلوم الإدارية والمالة بالجامعات الليبية الخاصة، حيث تم توزيع عدد (233) استمارة على عينة من أعضاء هيأة التدريس، حيث خضعت (192) استبانة للتحليل، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها: أظهرت الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام التقنيات الحديثة بالتدريس الجامعي على جودة&nbsp; أداء الاستاذ الجامعي في الجامعات قيد الدراسة، وبنسبة أثر بلغت (74.8%)، واعتماداً على نتائج الدراسة أوصى الباحث: بالتركيز على اعداد المورد البشري لكونه العنصر الاساسي في استقطاب التكنولوجيا الحديثة واستخدامها وصيانتها على النحو الذي يسهم في جودة العملية التعليمية، والاهتمام بمبدأ التحسين المستمر في كافة المجالات ذات العلاقة بجودة أداء الأستاذ الجامعي.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أبو القاسم محمود أبوستالة https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/643 تكوين المدرس بوصفه مفتاحا أساسيا لتجويد العملية التعليمية 2024-05-29T08:30:47+00:00 عمر شهبي chahbi.omar@gmail.com <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp; إن أعز ما يطلبه هذا البحث، الذي يتناول موضوع تكوين المدرسين، هو المساهمة في تسليط الضوء على هذه المرحلة التدريبية والتكوينية بوصفها إحدى ركائز بناء وصياغة شخصية المدرس، وآلية أساسية لإكسابه المهارات اللازمة التي تمكنه من الإشراف على العملية التعليمية تخطيطا وتدبيرا وتقويما. كما يتوخى هذا البحث، الذي لا نكتفي فيه بالتنظير والتشخيص، تقديم بعض المقترحات العملية الكفيلة – في تصورنا- بتحسين تكوين المدرسين وذلك بما يسهم في تجويد العملية التعليمية، سواء تعلق الأمر بالشق المتعلق بالتكوين الأساس، أو الشق المرتبط بالتكوين المستمر، فضلا عن تقديم بعض المقترحات المتعلقة بمرحلة ما قبل التكوين الأساس، أي خلال مرحلة انتقاء المرشحين للتدريس.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. عمر شهبي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/633 تطوّر التقويم التربوي وأثره على العملية التعليمية - التعلّمية 2024-05-28T15:34:15+00:00 أسماء الشابي chebbiasma88@yahoo.fr <p>تحدّد جودة مخرجات العمليّة التعليميّةـالتعلميّة بجودة التقويم التربوي بيد أنّ الممارسات التقويميّة الحاليّة للمعلّمين غالبا ما يتمّ اختزالها في صورة تقليديّة هدفها الأسمى العدد المسند للتلميذ بعد إجراء الامتحان وهذا ما جعلنا نخوض في غمار هذا البحث لدراسة تطوّر التقويم التربوي&nbsp; وأثره على العمليّة التعليميّةـالتعلميّة&nbsp; ومنه كانت إشكاليّة بحثنا إلى أي مدى يساهم التقويم التربوي للمتعلّمين بين السائد والبديل في تجويد العمليّة التعليميّةـالتعلميّة؟. لعلّنا نلفت النظر من خلاله إلى ضرورة السعي للإصلاح والتجديد في الممارسات التقويميّة الحاليّة. وقد اعتمدنا في بحثنا المنهج الوصفي التحليلي. و تكوّنت عيّنة البحث من 50 معلّما ومعلّمة موزّعين على ولاية القيروان بالجمهورية التونسية. و حاولنا معرفة مدى إلمام المعلّمين بالنقائص التي تشوب العمليّة التقويميّة الحاليّة&nbsp; وكيف يؤثر ذلك على مختلف أطراف العمليّة التعليميّةـ التعلميّة.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أسماء الشابي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/651 لتأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة على مستوى تفكير طلبة المرحلة الثانوية – القسم العلمي السنة الثالثة ثانوي 2024-05-29T17:45:39+00:00 فوزية محمد جمعة غرغار Fawzeyagharghar@gmail.com إيمان صالح سليمان أبوخشيم maarinoor@gmail.com <p>ملخص البحث : هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على التأثير السلبي لاستخدام الآلة الحاسبة علي مستوى تفكير طلبة الشهادة الثانوية - القسم العلمي تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث لقياس آراء الطلاب والمعلمين والموجهين التربويين حيث طبقت الدراسة على ثلاثة عينات بلغ حجمها (326) طالبا, (49) معلما و (12) موجها تربويا.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. فوزية محمد جمعة غرغار ، أ. إيمان صالح سليمان أبوخشيم https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/621 تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة على ضوء مدخل الإدارة بالقيم 2024-05-26T10:12:10+00:00 كمال عبدالله محمد الشلفوح زرموح asd@yahoo.com زينب محمد محمد الرطب asd@yahoo.com <p>تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري مدارس المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة على ضوء مدخل الإدارة بالقيم،</p> <p>هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية في مدينة مصراتة للإدارة بالقيم من وجهة نظر المعلمين، كما هدف للكشف عن دلالات الفروق عند مستوى(0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية بمدينة مصراتة لدرجة ممارسة مديري مدارسهم للإدارة بالقيم، والتي تعزى لمتغيرات الدراسة (الجنس، التخصص الأكاديمي، المكتب الخدمي التابع له، سنوات الخدمة)، وقدم البحث أيضا تصور مقترح لتطوير الممارسات الإدارية لمديري المدارس الثانوية بمدينة مصراتة للإدارة بالقيم. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقاما بتصميم استبانة لهذا الغرض مكونة من (52) فقرة ومقسمة إلى سبعة مجالات وهي: (قيم النزاهة والشفافية – قيم المسئولية الاجتماعية – قيم الدعم – قيم الانتماء التنظيمي – قيم الأمانة التنظيمية- القيم القيادية – قيم التسامح التنظيمي) وتكون مجتمع البحث من (1270) معلما ومعلمة في المدارس الثانوية التابعة لمكاتب التعليم في مدينة مصراتة، وهذه المكاتب هي: (ذات الرمال، شهداء راس الطوبة، شهداء الرميلة، مصراتة المركز، الدافنية، الغيران، زاوية المحجوب، طمينة، الزروق، قصر أحمد) وقد طبقت أداة البحث على عينة من مجتمع البحث بلغ حجمها (186) معلما ومعلمة، وتمت معالجة البيانات الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي ( spss )</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.كمال عبدالله محمد الشلفوح زرموح، أ. زينب محمد محمد الرطب https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/641 درجة إدراك معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة بني وليد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي 2024-05-29T08:22:20+00:00 سليمة صالح أحميد أبو خريص salyimaaboaza@bwu.edu.ly <p>هدفت الدراسة إلى درجة إدراك معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة بني وليد للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي، ومعرفة دلالة الفروق بين المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وعلى مقياس درجة إدراك معلمي المرحلة الابتدائية لصعوبات التعلم الأكاديمية و الذي تم إعداده من قبل بعزي، وأخرون (2018)، وقد تكونت عينة الدراسة من (118) معلمة، وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة إدراك المعلمات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم منخفضة، كما لا توجد تود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة وقفاً لمتغير الخبرة التدريسية أو المؤهل الدراسي، وقد أوصت الباحثة بضرورة أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالاهتمام ببرامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وإثنائها، وذلك من أجل رفع من&nbsp; درجة معرفة المعلمين&nbsp; بالتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. سليمة صالح أحميد أبو خريص https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/631 الخطاب التربوي ودعمه للمصالحة في ليبيا 2024-05-28T10:15:28+00:00 خميس امحمد الجديد kamesamhemmed55@gmail.com <p>يعد تطور المجتمع اليوم مرهون بتطور سياساته التربوية، فالتربية تعد متطلباً اساسياً في تكوين الافراد في مختلف النواحي التربوية والعلمية والاجتماعية، فبالتربية تقاس تطور المجتمعات وتقدمها، وهذا التطور لا يتم الا بوضع سياسية تربوية تتناسب مع طبيعة المجتمع.</p> <p>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; فقد ادى التغيير السياسي الذي شهدته ليبيا بعد أحداث عام 2011م، التي أحدث تداعيات تجاوزت في ابعادها وتأثيراتها السياسية كل الابعاد المجتمعية، مما يتطلب وجود خطاب تربوي يمكن به تجاوز كل الازمات والمشكلات التي مزقت النسيج الاجتماعي، خطاب ينبذ الكراهية والعنف والتطرف والانقسام، وينادي بإصلاح السياسة التربوية في مجال العملية التعليمية.</p> <p>استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك من أجل إيجاد خطاب تربوي، ينبذ العنف والكراهية، ويدعم المصالحة في ليبيا.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. خميس امحمد الجديد https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/648 تقويم منهج تقنية المعلومات للصف الأول الثانوي بليبيا في ضوء معايير الجودة الشاملة 2024-05-29T09:21:51+00:00 عائشة خميس عمر مرزوق am3862940@gmail.com <p>.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 عائشة خميس عمر مرزوق https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/638 تصور مقترح لاستخدام التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية وتعلمها بالتعليم العام في ليبيا 2024-05-28T16:43:08+00:00 عمر محمد محمد أبوشعالة omar.abushaala@edu.misuratau.edu.ly <p>هدف هذا البحث إلى تقديم تصور مقترح لاستخدام التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية وتعلمها بالتعليم العام في ليبيا، وتمثلت مشكلة البحث في صياغة هذا الهدف إلى سؤال؛ ونظرا لأن هذا البحث من نوع البحوث النظرية التحليلية؛ فقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستقرائي، والاستنباطي، وتمثلت حدود البحث في الحد الموضوعي: وهو التصور المقترح لاستخدام التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية وتعلمها، والحد المكاني: التعليم العام بليبيا.</p> <p>واعتمد الباحث في تصميم تصوره المقترح على أسلوب تحليل النظم(مدخلات-عمليات-مخرجات-تغذية راجعة)، وتوصل الباحث إلى بعض <strong>النتائج</strong> منها: إمكانية تنفيذ التصور المقترح من قبل معلمي اللغة العربية للاستفادة من مميزات التعليم الإلكتروني في تحسين جودة التعليم العام بليبيا، <strong>ويوصي</strong> الباحث بتنفيذ هذا التصور المقترح وتجريبه من قبل المعلمين بالفصول الدراسية في حال توفر الأجهزة الإلكترونية بالمدارس؛ وتقديم ملاحظاتهم حوله لتطويره وتحسينه مستقبلا، <strong>ويقترح</strong> الباحث إجراء بحوث ودراسات ميدانية وتجريبية حول التعليم الإلكتروني في مجال اللغة العربية، والاستفادة من نتائجها.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 عمر محمد محمد أبوشعالة https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/628 التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي 2024-05-26T17:27:49+00:00 محمد سالم القمبري m.gombri@gia.gov.ly منير محمد العدل Munir.eladl@gia.gov.ly <p>هدفت الدراسة الي التعرف على واقع التحول الرقمي في الاكاديمية الليبية للدراسات العليا بجنزور انموذج الدراسة، وكذلك التعرف على متطلبات التحول الرقمي وأثر المعوقات التي تحد من تحقيقه، وتهدف الدراسة الي التعرف على المعايير الواجب توافرها لتحقيق الرقمة في الأكاديمية الليبية للدراسات العليا. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استمارة استبانة كأداة رئيسية للدراسة وتوزيعها علي العينة المستهدفة من أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية، وثلاثة مقابلات مع أعضاء هيئة التدريس، حيث بلغت عينة الدراسة ( 265&nbsp; ) مستجيبا، وتم الحصول علي (75) مفردة مطابقة لإجابات الدراسة وتساؤلاتها، ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة:&nbsp; ظهر افراد الدراسة توجهاً منخفضا بنسبة 61.0% &nbsp;نحو واقع التحول الرقمي و متطلباته داخل الاكاديمية الليبية، وبنسبة 69.4% بوجود تأثير للمعوقات التي تحد من فاعلية التحول الرقمي.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 محمد سالم القمبري، منير محمد العدل https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/646 The Impact of In-Service EFL Teachers Training Program in The Libyan City of Messalata 2024-05-29T09:11:01+00:00 Ahmed Swidan Ahmedswidan14@gmail.com <p>هذه الورقة تبحث في تأثير برامج تدريب المعلمين في اللغة الانجليزية في مدينة مسلاتة، ليبيا. استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي والشبه تجريبي للإجابة على الاسئلة البحثية المطروحة. تم جمع البيانات من خلال استبيانات وزعت على معلمي اللغة الانجليزية في المنطقة سواء كانوا مدربين او غير مدربين؛ وتم مقارنة الفروق بين المجموعتين في مستوى الصعوبات باستخدام اختبار مان ويتني يو. كما تم اجراء مقابلات مع بعض الاساتذة الذين تلقوا التدريب والمدرب لفهم التحديات التي واجهتهم خلال وبعد التدريب. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق معنوية احصائية بين المجموعتين في معظم المناطق التي تناولها البرنامج التدريبي ما عدا جانبين هما: استخدام طريقة الاستجابة الجسدية التامة في التدريس و التعامل مع الموارد المحدودة. كما توصلت الدراسة الى ان هناك عوامل اخرى تؤثر في عدة جوانب من العملية التدريسية مثل المرحلة الدراسية، و جنس الطلبة. بالاضافة إلى ذلك عبر بعض المعلمين عن شكواهم من عمومية البرنامج التدريبي وانه رغم انه شمل عدة جوانب من العملية التعليمية الا انه لم يوجه المعلم على كيفية التعامل مع المنهج الوزاري.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 Ahmed Swidan https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/636 الاحتياجات التدريبيّة لدى القيادات الإداريّة بكليات العلوم الإنسانية في جامعة مصراتة 2024-05-28T16:34:46+00:00 خالد عياد الأشلم Khalid.alashlem@edu.misuratau.edu.ly <p>هدَف هذا البحث إلى التعرّف على بعض المفاهيم العلمية حول التدريب والاحتياجات التدريبية والقيادة الجامعية، ومعرفة درجة تحقق أو إشباع القيادات الجامعية عينة الدراسة من تلك الاحتياجات الموزعة على 3 مجالات: المجال الإداري، المجال التقني، المجال السلوكي، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ذاك المستوى تُعزى إلى متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، والخبرة القيادية، في الفئة المبحوثة، ألا وهي قيادات كليات العلوم الإنسانية بجامعة مصراتة، وعددها 5 كليات، تحوي 44 قسمًا علميًا، وفيها 99 منصبا قياديا ما بين الإداري والأكاديمي، يمثلون مجتمع البحث حسب آخر إحصائيات متحصل عليها، وكانت العينة تمثل 40% من هذا المجتمع تقريبا، ما بين العشوائية والمقصودة، وقد أنجز هذا البحث بشقّيه النظري والميداني خلال العام الجامعي المنصرم 2022/2023م، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (27) فقرة تتضمن مجالات الاحتياجات التدريبية المحددة من قبل الباحث من خلال الاستفادة من استبانات البحوث السابقة المحلية منها والعربية, وقد استفيد منها جميعها (40) ورقة استبانة عند التحليل لسلامتها واستيفاء البيانات المطلوبة منها جميعها، وكان تحليل ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) بالإصدار (23).</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. خالد عياد الأشلم https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/626 الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية 2024-05-26T17:17:04+00:00 أم السعد أحمد حمودة Om.hamuda@eps.misuratau.edu.ly <p>تهدف الدراسة إلى تحليل إمكانيات استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية. استخدمت الدراسة طريقة لجمع البيانات باستخدام الاستبيان الالكتروني 72 مديرًا من مدارس التعليم الأساسي في مدينة مصراتة. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في الإدارة التعليمية وتحسين الإدارة التعليمية، وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات، وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس. تبلغ درجة الارتباط بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية 0.76، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. كما تبلغ درجة الارتباط بين استخدام هذه التقنيات وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات 0.62، مشيرة إلى وجود علاقة متوسطة بينهما. هناك أيضًا درجة ارتباط تبلغ 0.75 بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. بناءً على النتائج، يُنصَح بتوفير التدريب والتعليم المناسب للمديرين حول استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في إدارة المدارس، وتخصيص الموارد المالية اللازمة لتطبيق هذه التقنيات وتحسين الإدارة التعليمية.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. أم السعد أحمد حمودة https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/644 الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العام 2024-05-29T08:37:49+00:00 زينب عمر السوسي Zaineb.alsosi@edu.misuratau.edu.ly ريما الصديق ابوختالة Rima.a.m.abukhattala@gmail.com <p><strong>ملخص البحث:</strong> يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع الذكاء الاصطناعي، والتحديات التي تواجه استخدامه في العملية التعليمية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة من قبل&nbsp; الباحثتين تشتمل على محورين : الأول تناول واقع الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، والثاني :التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.</p> <p>و تمثل مجتمع البحث في جميع معلمي مادة الحاسوب بمدارس التعليم الأساسي في مدينة مصراته، بـ(168) مدرسة، والبالغ عددهم( 604) معلم ومعلمة، وتم اختيار عينة البحث كعينة عشوائية بسيطة بنسبة ( 20%) من مجتمع البحث تقريبا، وتمثل (120) معلم ومعلمة. وتم التوصل إلى أن واقع الذكاء الاصطناعي ِفي التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته جاء بمستوى متوسط بوزن نسبي قدره (67.3%).</p> <p>وأن تحديات الذكاء الاصطناعي ِفي التعليم في مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراته جاء بمستوى متوسط بوزن نسبي قدره (75.7%).</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. زينب عمر السوسي ، أ. ريما الصديق ابوختالة https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/634 القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة وعلاقتها بالثقة التنظيمية 2024-05-28T15:42:10+00:00 زهرة الشريف عبدالسلام zahra.ashareef2000@gmail.com <p>هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين القيادة الخادمة لدى مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة والثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (35) فقرةً موزعة على مجالين: المجال الأول: القيادة الخادمة وتكون من أربعة أبعاد، والمجال الثاني: الثقة التنظيمية وتكون من ثلاثة أبعاد, وُزعت على عينة بلغت (225) معلماً ومعلمةً بمدارس التعليم الأساسي التابعة للمكاتب التعليمية المستهدفة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد اسْتُفِيد من (205) ورقة استبانة، وأُجريت المعالجة الإحصائية لها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS)، حيث كانت نتائج البحث كالآتي: *إن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي للقيادة الخادمة كانت متوسطة. * وأن مستوى الثقة التنظيمية كان متوسطاً، * توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين التواضع وأبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الزملاء والثقة في الإدارة العليا) بينما العلاقة الارتباطية بين التواضع والثقة في المدير كانت ضعيفة. *توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين التمكين وأبعاد الثقة التنظيمية. *توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين الاهتمام بالمعلمين أولاً وأبعاد الثقة التنظيمية. * توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائياً بين الالتزام بتطوير المجتمع وأبعاد الثقة التنظيمية (الثقة في الزملاء والثقة في الإدارة العليا)، بينما لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية&nbsp; بين الالتزام بتطوير المجتمع والثقة في المدير.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ. زهرة الشريف عبدالسلام https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/652 أثر تكنولوجيا المعلومات في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي باستخدام النمذجة البنائية (SEM) 2024-05-29T18:02:06+00:00 آمال مفتاح الشاعر aml.muftah@gmail.com محمد محمود الشيخي mmshikhey@gmail.com <p>هدفت الدراسة الي التعرف علي أثر تكنلوجيا المعلومات في تحسين أداء مؤسسات التعليم العالي من وجهـة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة النجم الساطع، وللتحليل الاحصائي استخدم الباحثان المنهج باستخدام النمذجة البنائية، وللحصول علي المعلومات تم توزيع استمارة استبيان مجتمع الدراسة المكون من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة النجم الساطع والبالغ عددهم (120)، أخذت منها عينة عشوائية قوامها (92) مفردة وبعد تجميعها وفحصها تم استبعاد عدد خمس استمارات لعدم استفائها للبيانات وعليـه كـان عـدد الاستمارات التي خضعت للدراسة هي (87) استمارة استبيان، وتوصلت الدراسة الي عدة نتائج اهمها: أن تكنولوجيا المعلومات بأبعادها (البنية التحتية، ونظم المعلومات، ومتطلبات استخدام تكنولوجيا المعلومات) جميعها كانت مرتفعة المستوى، كما أن الأداء المؤسسي بجامعة النجم الساطع كان مرتفعاً.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. آمال مفتاح الشاعر ، أ. محمد محمود الشيخي https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/622 اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو برامج التنمية المهنية 2024-05-26T10:26:19+00:00 جمال منصور بن زيد jamalbinzaid@gmail.com فاطمة الهادي أبوحجر fateima1989@gmail.com <p>.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 أ.د. جمال منصور بن زيد، أ. فاطمة الهادي أبوحجر https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/642 التربية الإعلامية الرقمية الأبعاد والضوابط 2024-05-29T08:26:53+00:00 عبير فايز محمد Abeir@uob.edu.ly <p>يعد مفهوم التربية الإعلامية الرقمية من المفاهيم التي زادت أهميتها في الآونة الأخيرة، فالعالم اليوم يعتمد بشكل كبير على الإعلام الرقمي ومواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت جزء لا يتجزأ من حياة كل فرد في المجتمع ، ودخلت في مجالات عديدة كالتعليم والصحة والتجارة وعلوم النفس والاجتماع والطب . لذا ظهرت العديد من التأثيرات السلبية والإيجابية على الفرد والمجتمع وأدت إلى ظهور المجتمعات الرقمية التي أصبح اعتمادها واضحا على شبكة الإنترنت وما تحمله في طياتها من مواقع متعددة . والجدير بالذكر أنها تنقل الفرد من واقع حقيقي إلى عالم افتراضي غير ملموس إلا أنها قد تصل نسبة التعرض لساعات طويلة إلى تغير اتجاهاته وسلوكياته، التي قد تكون نحو الأفضل أو الأسوأ.ومن هنا بدأ الاهتمام بعلم التربية الإعلامية الرقمية ، الذي يحدد الكيفية التي يتم التعامل بها مع وسائل الإعلام الرقمي، الأمر الذي يتطلب تعلم مهارات وتعلم أسس ومبادئ قراءة الرسائل الإعلامية وتحليلها وإخضاعها للنقد والتغيير ومعالجة النصوص بتفكيكها ودراستها لمعرفة المعنى الحقيقي من وراء تقديم هذه المضامين الإعلامية ثم إعادة إنتاجها وبثها والتمييز بين التضليل والحقيقة ، والموضوعية والتحيز ، وكثيراًمن القضايا التي لابد من توضيحها للفرد، حتى يتسنى له فهم مضامين وسائل الإعلام الرقمية وبالتالي تقل درجة تأثيرها . في هذا البحث تم توضيح مفهوم التربية الإعلامية&nbsp; الرقمية ومحدداتها الأساسية ، مراحل تطورها ، النظريات المفسرة للتربية الإعلامية&nbsp; الرقمية، وأهم النماذج العلمية ، إلى جانب سبل إدماجه ضمن العملية التعليمية.</p> 2024-05-26T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2024 د. عبير فايز محمد