المعلم في ضوء التربية الإسلامية

المؤلفون

  • عبدالعزيز أبوبكر عفط الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان كيفية تعزيز دور المعلم في ضوء التربية الإسلامية وبيان صفات المعلم الناجح في ضوء التربية الإسلامية وتحديد الأهداف الرئيسية لدور المعلم المسلم، واعتمدت الدراسة على المسح التحليلي الوصفي المكتبي للرؤية الإسلامية لدور المعلم المبني على مراجعة مفاهيم المعلم وأدواره وتفسيرهما، من خلال رؤية إسلامية لتفعيل دوره وإعداده لمواجهة التحديات المستقبلية، وتوصلت الدراسة إلى أنه ليس من الصعب أن يكون لدينا منظور إسلامي لدور المعلم، وإنما علينا أن نوظف الجهود والإمكانيات صوب الهدف المنشود، وأن إعداد معلم لدوره لم يعد أمراً قائماً على التخمين أو الظن أو التقليد والتبعية، وإنما يتطلب الأمر إعداداً وتجهيزاً وتنميةً لمعارف المعلم ومهاراته وسلوكه واتجاهاته القائمة على المنهجية العلمية، وأن المعلم المسلم دوره تكوين فردا مسلما قادرا على مواجهة تحديات هذا العصر، وأن يكون قدوة حسنة في أقواله وأفعاله، وأن ينجح في عمله التربوي والتعليمي الموكل إليه على أكمل وجه، وأن يستشعر بالمسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى وأمام الجميع، لأنه سيعود ذلك بالصالح النافع على بناء مجتمعه المسلم ويحرره من الشوائب والهموم والأحزان

التنزيلات

منشور

2022-11-16

كيفية الاقتباس

عفط ع. أ. (2022). المعلم في ضوء التربية الإسلامية. مجلة البحوث الأكاديمية, 23, 38–49. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/4

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين