التحليل المكاني لمواقع مدارس مرحلة التعليم الأساسي ومعايير تصميمها بالفرع البلدي شهداء الرميلة ببلدية مصراتة

المؤلفون

  • أ.د مصطفى منصور جهان الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة
  • حواء مصطفى غباق

الكلمات المفتاحية:

التحليل المكاني، معاير التصميم ، المراكز الوسطى ، الفعلية والمثالية، الحرم المكاني

الملخص

هدفت الدراسة إلى بيان الخصائص المكانية لمواقع مدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي شهداء الرميلة، الذي يمثل مركز المدينة موقعيا وخدميا واقتصاديا وسكانيا، باستخدام أدوات التحليل المكاني، التي توفرها تقنية نظم المعلومات الجغرافية، واستخدام المعايير المثالية لتصميم المدارس، كما هدفت إلى الكشف عن مدى مطابقة مواقع تلك المدارس لمعايير وأسس انشاءها، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من بينها: نمط التوزيع الجغرافي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي لفرع الرميلة هو نمط مشتت، باحتمال أقل من 5% أن يكون سبب هذا التشتت راجع إلى العشوائية. بلغت مساحة المناطق المخدومة في منطقة الدراسة عند نطاق 500م، حوالي 10 كم2، أي ما نسبته 33.3%، من مساحة منطقة الدراسة، عدم مطابقة نصيب الطلاب من مساحة المدرسة الإجمالي والمسقوفة لمعايير تصميم وانشاء مدارس التعليم الأساسي.

المراجع

أبو جلالة، فاطمة أحمد. (2013). التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي بحي الغيران. رسالة ماجستير. مصراتة: "غير منشورة". الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا.

بشير، أحلام محمد (2020)، دور التقنيات المكانية في تقييم كفاءة الخدمات المجتمعية في الفرع البلدي زاوية المحجوب (دراسة خرائطية تطبيقية)، رسالة ماجستير "غير منشورة"، الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا.

بن غضبان، فؤاد. (2013). جغرافية الخدمات. عمان: دار اليازوري.

جهان، مصطفى منصور، الصول، أبوبكر علي (2020) : التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة: دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية، مجلة كلية الآداب مصراتة المجلد ،2020 العدد16.

حاجم ابراهيم لازم. (2018). الكفاءة الوظيفية للخدمات الدينية في مدينة العمارة. مجلة آداب البصرة، العدد86.

الحداد، عوض يوسف (2012م). معجم مفاهيم ومصطلحات في الجغرافيا البشرية. بنغازي: جامعة بنغازي.

داوود، جمعة (2012). التحليلات المكانية في إطار نظم المعلومات الجغرافية. مكة المكرمة: (د.ن).

الرديسي ، سمير محمد. (2012). الاحصاء الجغرافي. الخرطوم، الخرطوم: جامعة الخرطوم.

الشركسي، ونيس عبد القادر ال. (2012م). منهج البحث الجغرافي. مصراتة: دار ومكتبة الشعب.

الصقري، صفية بنت حمد، الدغيري، محمد بن إبراهيم. (2013م). تحليل نمط التوزيع المكاني لمدارس البنات الثانوية في أحياء مدينة بريدة: مجلة كلية الآداب الاسكندرية، الصفحات 68-1.

العجيلي، عائشة زايد. (2018م). إمكانية وصول الطالبات إلى المؤسسات التعليمية في مدينة مصراتة. رسالة ماجستير "غير منشورة". مصراتة: الأكاديمية الليبية مصراتة.

العزاوي. علي (2018م). الأساليب الكمية الاحصائية في الجغرافيا. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

الغريب، محمد، الحسين. (ديسمبر, 2022). التوزيع المكاني لمؤسسات التعليم العالي والتقني في مدينة بني وليد. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

نوفل، رشا صابر. (2015). التقويم البيئي التنموي لجزيرة وراق الحضرية. رسالة دكتوراه "غير منشورة. المنوفية: كلية الآداب، جامعة المنوفية.

التنزيلات

منشور

2024-07-07

كيفية الاقتباس

جهان م. م., & غباق ح. م. (2024). التحليل المكاني لمواقع مدارس مرحلة التعليم الأساسي ومعايير تصميمها بالفرع البلدي شهداء الرميلة ببلدية مصراتة . مجلة البحوث الأكاديمية, 28(2), 79–100. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/701

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية