أثر تعلم مهارات الخريطة على المستوى التحصيلي لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق في الجغرافيا

دراسة في جغرافية التعليم

المؤلفون

  • مصطفى منصور جهان عضو هيئة تدريس بالأكاديمية الليبية
  • آمنة علي الرعيض طالبة دراسات عليا

الكلمات المفتاحية:

المهارة، الوسيلة التعليمية، الخبرة التدريسية، التعليم الأساسي

الملخص

أتت هذه الدراسة لتبين أهمية الخريطة الجغرافية كوسيلة تعليمية ومعرفية في الرفع من مستوى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بشقيه الأول والثاني خلال العام الدراسي 2019/2020 في مقرر الجغرافية في الفرع البلدي الزروق، أحد فروع بلدية مصراتة الذي يعد مركزا حضريا ذو أهمية بالغة؛ لقربه من مركز مدينة مصراتة ولكثافته السكانية وتنوع أنشطته الاقتصادية، كما هدفت الدراسة إلى الكشف عن أراء معلمي الجغرافيا حول أثر تعليم التلاميذ مهارات الخريطة الجغرافية على مستواهم التحصيلي.

وللوصول إلى تحقيق أهداف الدراسة والاجابة على تساؤلاتها استخدم الباحثان الاستبانة كأداة لجمع البيانات وبرنامج SPSS  كوسيلة للتحقق من صدقها وتحليل بياناتها ، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من بينها أن تعليم الطلاب مهارات الخريطة سيساعدهم في تعلم الجغرافيا، وأن الفدرة على قراءة رموز الخريطة ومعرفة العلاقة بين الظاهرات وتوزيعها الجغرافي على الخريطة يسهم في سهولة تعلم الجغرافيا، أيضا تكرار رسم المعلمين للخريطة على السبورة أمام الطلاب وتدريبهم على توزيع الظاهرات على الخرائط الصماء واستخدام الأطلس الجغرافي له أثر هام في اكساب الطلاب المهارات الخرائطية.

المراجع

جمعة محمد داود، مدخل إلى الجغرافيا، مكة المكرمة،2013.

جودة أحمد سعادة، تدريس مهارات الخرائط ونماذج الكرة الأرضية، القاهرة، دار الثقافة والنشر،1992.

حسام صاحب آل طعمه، الأخطاء الشائعة في خرائط البحوث الجغرافية، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد,2018.

حسام عبد الله، طرق تدريس الجغرافيا لجميع المراحل الدراسية، عمان، دار أسامة للنشر والتوزيع، 2003.

حمد البدوي الشريعي، الخرائط الجغرافية تصميم وقراءة وتفسير، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997.

عبد الرحمن عبد السلام حامد، طرق تدريس المواد الاجتماعية، ط2، دار المناهج، عمان، 2004.

فيصل عبد منشد الشويلي، محمد حميد مهدي المسعودي، تدريس المواقع والأماكن الجغرافية على الخرائط ونماذج الكرة الأرضية، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع ،2015.

هبة أحمد علي الحموري قراءة الأشكال التوضيحية في مادة الجغرافيا لطالبات الصف السادس في محافظة عمان وأثرها في اكتساب المفاهيم والاتجاهات نحوها، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، قسم المناهج وطرق التدريس، عمان ،2012.

يسري الجوهري، الخرائط الجغرافية، الإسكندرية، مكتبة الإشعاع للطباعة والنشر، 2007.

) Richard G. Boehm، Jesse H. Jones، Building Geography Skills for Life، McGraw-Hill Companies، Inc, Ohio .

بدرالدين عوض الكريم علي حسن، فاعلية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافيا بالمدارس الثانوية بمحلية شندي، رسالة ماجستير "غير منشورة "كلية الدراسات العليا، جامعة شندي، (د.م)، 2017

مأمون محمد أحمد صقر، تقويم استخدام الخريطة في كتب الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا في فلسطين رسالة ماجستير "غير منشورة “قسم المناهج وطرق التدريس، الاجتماعيات، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، 2009.

مصطفى منصور جهان، حواء المطردي، الخريطة الموضوعية استخدامها وتصميم عناصرها (دراسة تقييمية لعناصر الخريطة في رسائل الماجستير الجغرافية بالأكاديمية الليبية)، مجلة البحوث الأكاديمية، مصراتة، يونيو 2019.

يحي هادي محمد، تصميم العناصر الأساسية في الخريطة الموضوعية الرقمية باستعمال برامج الـ GIS (دراسة تطبيقية)، حولية المنتدى، العدد الثالث عشر ،2013

علاء جواد كاظم، المفاهيم الاساسية في تعليم وتعلم الجغرافيا، شبكة النبأ للمعلومات https://m.annabaa.org/arabic/education/20577، 15.9.2019.

مولاي المصطفى البرجاوي، الجغرافيا التطبيقية ووظيفتها الديداكتيكية – التعليمية، الطموح والتحديات ،2012، https://www.alukah.ne.

Deborah Farmer Kris Why, Children Still Need to Read (and Draw) Maps? https://www.pbs.org/parents/thrive/ تاريخ الدحول.25.3.2020

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

جهان م. م., & الرعيض آ. ع. (2021). أثر تعلم مهارات الخريطة على المستوى التحصيلي لطلاب مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق في الجغرافيا: دراسة في جغرافية التعليم. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 290–265. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/258

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية