التحليل المكاني لمواقع مدارس مرحلة التعليم الأساسي ومعايير تصميمها بالفرع البلدي شهداء الرميلة ببلدية مصراتة

Authors

  • مصطفى منصور جهان الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع مصراتة
  • حواء مصطفى غباق

Keywords:

التحليل المكاني, معاير التصميم , المراكز الوسطى , الفعلية والمثالية, الحرم المكاني

Abstract

Abstract

The study aimed to show the spatial characteristics of the locations of basic education schools in the municipal branch of Shuhada Al-Rumaila, which represents the city center geographically, service-wise, economically and demographically, using spatial analysis tools provided by geographic information systems technology, and using ideal standards for designing schools. It also aimed to reveal the extent of conformity the locations of those schools and the criteria and foundations for their establishment. The study concluded a number of results, including: The geographical distribution pattern of basic education schools in the Rumaila branch is a dispersed pattern, with a probability of less than 5% that the reason for this dispersion is due to randomness. The area of the served areas in the study area, at a range of 500 m, was about 10 km2, or 33.3%, of the area of the study area. The students’ share of the total and covered school area did not conform to the standards for the design and construction of basic education schools.

Keywords: spatial analysis, design standards - actual and ideal central centers - spatial sanctuary - distribution direction

References

أبو جلالة، فاطمة أحمد. (2013). التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم الأساسي بحي الغيران. رسالة ماجستير. مصراتة: "غير منشورة". الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا.

بشير، أحلام محمد (2020)، دور التقنيات المكانية في تقييم كفاءة الخدمات المجتمعية في الفرع البلدي زاوية المحجوب (دراسة خرائطية تطبيقية)، رسالة ماجستير "غير منشورة"، الأكاديمية الليبية فرع مصراتة، مدرسة العلوم الإنسانية، قسم الجغرافيا.

بن غضبان، فؤاد. (2013). جغرافية الخدمات. عمان: دار اليازوري.

جهان، مصطفى منصور، الصول، أبوبكر علي (2020) : التحليل المكاني للكفاءتين الوظيفية والمكانية لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بالفرع البلدي الزروق بلدية مصراتة: دراسة في جغرافية الخدمات التعليمية، مجلة كلية الآداب مصراتة المجلد ،2020 العدد16.

حاجم ابراهيم لازم. (2018). الكفاءة الوظيفية للخدمات الدينية في مدينة العمارة. مجلة آداب البصرة، العدد86.

الحداد، عوض يوسف (2012م). معجم مفاهيم ومصطلحات في الجغرافيا البشرية. بنغازي: جامعة بنغازي.

داوود، جمعة (2012). التحليلات المكانية في إطار نظم المعلومات الجغرافية. مكة المكرمة: (د.ن).

الرديسي ، سمير محمد. (2012). الاحصاء الجغرافي. الخرطوم، الخرطوم: جامعة الخرطوم.

الشركسي، ونيس عبد القادر ال. (2012م). منهج البحث الجغرافي. مصراتة: دار ومكتبة الشعب.

الصقري، صفية بنت حمد، الدغيري، محمد بن إبراهيم. (2013م). تحليل نمط التوزيع المكاني لمدارس البنات الثانوية في أحياء مدينة بريدة: مجلة كلية الآداب الاسكندرية، الصفحات 68-1.

العجيلي، عائشة زايد. (2018م). إمكانية وصول الطالبات إلى المؤسسات التعليمية في مدينة مصراتة. رسالة ماجستير "غير منشورة". مصراتة: الأكاديمية الليبية مصراتة.

العزاوي. علي (2018م). الأساليب الكمية الاحصائية في الجغرافيا. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.

الغريب، محمد، الحسين. (ديسمبر, 2022). التوزيع المكاني لمؤسسات التعليم العالي والتقني في مدينة بني وليد. مجلة الأكاديمية للعلوم الإنسانية والاجتماعية.

نوفل، رشا صابر. (2015). التقويم البيئي التنموي لجزيرة وراق الحضرية. رسالة دكتوراه "غير منشورة. المنوفية: كلية الآداب، جامعة المنوفية.

Published

2024-07-07

How to Cite

جهان م. م., & غباق ح. م. (2024). التحليل المكاني لمواقع مدارس مرحلة التعليم الأساسي ومعايير تصميمها بالفرع البلدي شهداء الرميلة ببلدية مصراتة . Journal of Academic Research, 28(2), 79–100. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/701

Issue

Section

العلوم الإنسانية