الإنفاق العام على التعليم وأثره على التنمية البشرية في ليبيا

دراسة قياسية

المؤلفون

  • د. كلثوم عاشور الرقيبي محاضر المعهد العالي للعلوم والتقنية الشموخ – طرابلس

الكلمات المفتاحية:

الإنفاق على التعليم، مؤشر التنمية البشرية، نسبة الإنفاق على التعليم

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة وتحليل الإنفاق على التعليم وقياس أثره على التنمية البشرية في ليبيا خلال الفترة 1990-2012، اعتمد البحث على الأسلوب الوصفي التحليلي  لوصف النظام التعليمي في ليبيا، وتحليل تطور الإنفاق على التعليم ومؤشر التنمية لليبيا خلال الفترة قيد البحث، وتم قياس أثر علاقة المتغيرات المستقلة على المتغير التابع استخدام نموذج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL) لتقدير أثر المتغيرات المستقلة على المتغير التابع ببرنامج Eviews 10، استنادا إلى فرضية البحث التي مفادها أن زيادة الإنفاق على التعليم يؤدي إلى تحقيق التنمية البشرية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: تم تصنيف ليبيا غالبا وفقا لمؤشر التنمية البشرية من الدول ذات الإنجاز المتوسط، ظلت نسبة الإنفاق على التعليم إلى الإنفاق العام ونسبته إلى الناتج المحلي الإجمالي ضعيفة طيلة الفترة قيد البحث، وأظهرت نتائج تقدير النموذج على وجود علاقة في الأجل الطويل للإنفاق على التعليم في ليبيا على مؤشر التنمية البشرية، بالإضافة إلى ان هناك علاقة ذات تأثير إيجابي ومعنوي للنمو الاقتصادي على مؤشر التنمية البشرية وعلاقة ذات تأثير عكسي ومعنوي للبطالة على مؤشر التنمية البشرية، وعلاوة على ذلك ان معامل تصحيح الخطأ (ECM) أظهر سرعة التصحيح نحو التوازن في المدى الطويل بمقدار (1.55).

المراجع

- سالم عبد السلام غيث، التنمية البشرية ومؤشراتها في ليبيا، مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والأبحاث، العدد الحادي عشر، 2021.

- عبد الحميد على فضيل، أحمد سعد أبو فناس، قياس أثر الاستثمار البشري على النمو الاقتصادي في ليبيا خلال الفترة 1980-2010، مجلة دراسات الاقتصاد والأعمال، المجلد 5، مارس 2017.

- علي الشريف، السكان والتعليم والقوى العاملة في ليبيا، دار الفسيفساء للطباعة والنشر والتوزيع، طرابلس، 2010.

- نصر عبد الكريم، الانفاق الحكومي على التعليم العام في العالم العربي: الواقع والاصلاحات المطلوبة لتعزيز دوره في التنمية، ورقة مقدمة في المؤتمر الاقتصادي الاول: الاقتصاد الاردني في عالم متغير بتنظيم من الجمعية الاردنية للبحث العلمي، عمان/الاردن 15-16/4/2013.

- فلاح خلف علي الربيعي، دور الإنفاق على التعليم والتدريب في عملية بناء رأس المال البشري في ليبيا، متاح علىhttps://www.academia.edu/

- فلاح خلف علي الربيعي، تحليل مؤشرات التنمية البشرية في ليبيا، Online at https://mpra.ub.uni-muenchen.de/id/eprint/8344

MPRA Paper No. 8344, posted 20 Apr 2008 05:19 UTC

- وزارة التعليم، إعادة هيكلة الجامعات العامة في ليبيا، طرابلس، 2020. https://aju.edu.ly/www.alju.edu.ly/ministry

- برنامج الأمم المتحدة، الاسكوا، معهد اليونيسكو للإحصاء – الموجز التعليمي العالمي، 2004.

https://archive.unescwa.org/

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقرير التنمية البشرية، أعداد مختلفة، متاح على https://www.un.org/ar/esa/hdr

- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التقرير التنمية البشرية العربية، أعداد مختلفة، متاح على https://arab-hdr.org/report

- مصرف ليبيا المركزي، التقرير السنوي، أعداد مختلفة، متاح على https://cbl.gov.ly/

- قاعدة بيانات مركز بحوث العلوم الاقتصادية متاح على https://erc.ly/ .

- مركز المعلومات والتوثيق، إحصائيات ومؤشرات التعليم العام بوزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2020-2021، https://dic.edu.ly/

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الرقيبي ك. ع. (2024). الإنفاق العام على التعليم وأثره على التنمية البشرية في ليبيا: دراسة قياسية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 204–190. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/635