جودة التعليم الجامعي لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب جامعة بنغازي

من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

Authors

  • عايدة سليمان بشير بوزريبة كلية التربية جامعة بنغازي

Keywords:

الجودة, التعليم الجامعي, ذوي الاحتياجات الخاصة, اعضاء هيئة التدريس

Abstract

The research aims to know the quality of university education for people with special needs in the Collegeof Arts University of Benghazi from the viewpoint of faculty members.

The researcher  used the descriptive method because it suits the nature and objectives of the  research.                                                                                                                                                    

The research community consisted of faculty members at the Faculty of Arts, University of Benghazi.

The research sample was chosen intentionally from the departments of the Faculty of Arts, University of Benghazi, and it is:

.(Islamic studies, Arabic language, psychology, sociology) The sample number was (20) faculty members.

After reviewing scientific references and previous studies, the researcher designed a questionnaire consisting of: It consists of (30) questions, and consists of three scales (high, medium, low.) After the researcher distributed the questionnaire to the members of the research sample and collected it, they unpacked

The data were analyzed statistically and they reached the following conclusion:

The low level of quality of university education for people with special needs at the Faculty of Arts, University of Benghazi.

References

- ابراهيم، منى توكل، (2015)، الجامعات ودورها الاجتماعي تجـاه وصول وتمكين ذوي الإعاقة، بحث مقدم بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقــة بقسم العلوم التربوية، اللقاء العلمي، القاهرة، مصر.

- الأتربي، هويدا محمد، (2015)، فلسفة دمج ذوي الاحتياجـات الخاصة، مجلة الدراسات في التعليم الجامعي، العدد 37، 2017، مصر.

- الأشهب، مقيدة مصطفى، (2019)، دراسة واقع الرعايـــة التعليمية والصحيـــة والمالية لذوي الإعاقة في منطقة غرب طرابلس، ليبيا، مجلة القرطاس، العدد8، ليبيا.

- الباز، مروة محمد، (2018)، طرق تدريس ذوي الاحتياجـــات الخاصــة، بحث منشور بمجلة كليـــة التربية، جامعة بورسعيد، مصر.

- بوسعيد، سليمة، (2016)، التقنيـــات والوسائل التعليميـــة المساعـدة لذوي الاحتياجـــات الخاصة، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، اطروحة دكتوراة منشورة، الجزائر.

- حديدي، سيف الدين، (2018)، تصورات الطلبـــة ذوي الاحتياجـــات الخاصــة لمعايير الجودة في جامعة عبدالحميد مهري، دراسة ميدانية بجامعة القسطنطينية، العراق.

- حسنين، ابراهيم صبري احمد، (2019)، معايير جـــودة دمج الأطفال ذوي الاحتياجـات الخاصـــة من منظور طريق تنظيـــم المجتمع، مجلة دراسات في الخدمـــة الاجتماعيــة والعلوم الإنسانية، المجلد 46، رقم 5/ ابريل 2019، مصر.

- حمايدي، مسعودة، وملادي، خديجة، (2017)، التعليــم الجامعي ودوره في دعم التنمية، مجلة الباحـــث للعلوم الرياضيـــة والاجتماعيـــة، جامعة الجلفـــة، المجلـد 4، العدد 7، الجزائر.

- حمايل، عبد عطاالله ، (2009)، دور التعليم الجامعي في إعداد الطلبة للحيـــاة المعاصرة من وجهة نظر طلبة جامعة القدس، مجلة جامعـة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد 16، فلسطين.

- حمدان، محمد، والبلوي، فيصل، (2020)، انمـوذج مقتـــرح لتحسين جـــودة الخدمـــات التعليميـة المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصـــة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وقياسه على جامعـــة تبوك، مجلة جامعـــة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانيــة)، المجلد 36، العدد 10، 2022، السعودية.

- حواس، عبدالرازق، (2016)، مساهمـــة في تحسيـــن جـــودة خدمـات التعليـــم العالي، اطروحة دكتوراة غير منشورة.

- خضير، كاظم محمود، (2010)، إدارة الجـــودة الشاملة، منشورات الجامعـة الهاشمية، 2011، الأردن.

- عبدالموجود، فاطمة عبدالحفيـظ، (2018)، آليـــات تطويـــر تربيـــة ذوي الاحتياجـــات الخاصة، مجلة الطفولة، العدد 30، 2018.

- عبدالنبي، فاديـة رزق عبدالجليـــل، ( 2021)، واقـــع مواجهـــة مشكـــلات دمـــج ذوي الاحتياجات الخاصـــة بمدارس التعليم العام بمنطقـــة نجران من وجهـــة نظر المعلمـات والمشرفـــات وقائدات المدارس، المجلة الدولية للدراســـات التربوية والنفسية، المجلد الحادي عشر، العدد الثاني، نيسان 2022،

- العنزي، صالح هادي، (2019)، الدمج التربوي لذوي الاحتياجــات الخاصة في مدارس التعليم العام في دولة الكويت من وجهة نظر العاملين في نفس المجال، دراسة مقارنة بين الوضع الحالي والوضع المأمول، مجلة البحث العلمي في التربيـة، العدد العشرون لسنة 2019، الكويت.

- العيثاوي، احلام، والسامرائي، عمار، (2011)، واقع تطبيق جــودة التعليم في الجامعات الخاصة في ضوء معايير ومتطلبات الجودة الشاملة، دراســـة حالة، الجامعـــة الخليجية، بحث مقدم للمؤتمر العربي الدولي لجودة التعليم العالي، الكويت.

- غانم، بتول صالح، (2015)، واقع الخدمات التربويـــة المقدمة للطلبة ذوي الاحتياجــات الخاصة في مدينة جنين من وجهـــة نظر العاملين، مجلة جامعـة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية)، المجلد التاسع عشر، العدد الأول، فلسطين.

- الغانمي، بسيبة رجا الله، (2015)، استخدام التقنيات الحديثة في البرنامج التعليمي، مركز جدة للتوحد، السعودية.

- غشير، سناء سعد، (2019)، استراتيجيات دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية، بحث منشور بمجلة كلية التربية جنزور، جامعة طرابلس.

- الغليلات، احمد سالم عبدالهادي، والصمادي، جميل محمود، (2015)، تطويـــر معاييــر لضمان جـــودة برامج التعليم الدامج وفحص درجـــة انطباقها على البرامج المقدمـــة في الأردن، دراسات العلوم التربوية، المجلد 42، العدد3،

- الغولة، سمر عبدالعزيز، (2019)، مستوى جـــودة الحيـــاة لدى الطلبـــة ذوي الإعاقـــة بجامعتي الملك عبدالعزيز والجامعة الأردنية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعـــة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والذهنية، مجد 10، عدد 28، الأردن.

- محمد، احمد اسماعيل حسن، (2019)، الوسائل التعليميـــة التي تتعلق بذوي الاحتياجات الخاصـة المعوقات والحلول، المجلة العربيـــة لعلوم الإعاقة والموهبة، العدد 16، يناير 2019، الأردن.

- محمد، عبير حمدي، (2021)، ضمانات حقـوق 1وي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، مجلد5، عدد 5، مصر.

- مصطفى، وائل كمال الدين، (2020)، بعض متطلبات تحسين التربيـة الخاصة في ضوء الجـــودة الشاملة، مجلة البحث في التربيـــة وعلم النفــس، المجلد 35، العدد 4، اكتوبر 2020، مصر.

- معاجيني، أسامة حسن محمد، (1999)، حقــــوق الطلاب ذوي الاحتياجـــات الخاصـــة في مؤسسات التعليم العالي.

Published

2024-05-29

How to Cite

بوزريبة ع. س. ب. (2024). جودة التعليم الجامعي لذوي الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب جامعة بنغازي: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. Journal of Academic Research, 28, 436–422. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/669