Artificial intelligence and its applications in public education

reality and challenges

Authors

  • زينب عمر السوسي أستاذ مساعد بجامعة مصراتة كلية التربية
  • ريما الصديق ابوختالة أستاذ محاضر بجامعة مصراتة كلية التربية

Abstract

          This research aims to identify the reality of artificial intelligence and the challenges facing its use in the educational process from the point of view of basic education teachers in the city of Misrata. To achieve this goal, the descriptive analytical approach was used, and a questionnaire was prepared by the two researchers that includes two axes: the first dealt with the reality of artificial intelligence in the educational process, and the second: the challenges facing the use of artificial intelligence in the educational process.

The research community was represented by all computer teachers in basic education schools in the city of Misrata, with (168) schools, numbering (604) male and female teachers, and the research sample was chosen as a simple random sample of (20%) from the research community approximately, and represents (120) A male and female teacher. It was concluded that the reality of artificial intelligence in education in basic education schools in the city of Misurata was at an average .(67.3%) level with a relative weight of

References

العجمي وآخرون( 2021)، دور الذكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر الطلبة كلية التربية الاساسية بدولة الكويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، جامعة الطفيلة، كلية العلوم التربوية ، الأردن، المجلد 1، العدد1،يناير.

المهدوي، صلاح (2021)، التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، كلية التربية - جامعة المنصورة المجلد2، العدد5، نوفمبر.

العزام، نورة محمد(2021)، دور الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة النظم الادارية الموارد البشرية بجامعة تبوك، المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، مصر، المجلد84، العدد 84، أبريل.

ظاهر، مصطفي، وآخرون(2022)، متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم قبل الجامعي بمصر، كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة .العدد 196، أكتوبر.

الأتربي، شريف (2019)، التعليم بالتخيل، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.

آل سعود، سارة بنت ثنيان(2017)، (التطبيقات التربوية للذكاء الإصطناعي في الدراسات الاجتماعية، مجلة سلوك، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس ، االجزائر، ، المجلد 3، العدد3.

الرشيدي، حمد بن عايض (2016)، واقع استخدام بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية في جامعة حائل، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، العدد: 168 الجزء 4 أبريل.

شيلي، إلهام(2022)، استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية لتفعيل الذكاء الإصطناعي ، أطروحة دكتوراه منشورة في المجلة الدولية في الذكاء الإصطناعي في التعليم والتدريب، المجلد2، العدد2، يوليو.

إبراهيم، عبدالله علي (2023)، مستوى الوعي بممارسات معلمي العلوم بالتعليم الأزهري والعام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريس بالمرحلة الثانوية، بحث منشور بمجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مصر، المجلد 1، العدد1، يوليو.

الشبري ،بندر بن عبدالله (2023)، اتجاهات المعلم نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مواجهة صعوبات التعلم بمنطقة عسير، بالمملكة العربية السعودية، مجلة القراءة والمعرفة كلية التربية - جامعة بيشة، السعودية،المجلد23 العدد 261، يوليو.

محمود، عبد الرزاق مختار(2020)، تطبيقات الذكاء الاصطناعي :مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة كورونا (على (covid-19 بحث منشور بـ International Journal Of Research in Educational Sciences. جامعة أسيوط، مصر، المجلد 3، العدد 4.

الحناكي، منى سليمان (2023)، واقع تطبيقات الدكاء الاصطناعي في التعليم من وجهة نظر معلمات الحاسب وتقنية المعلومات، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد 30العدد 139 ابريل.

Paige Puntiio(2023)، كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، موقع الكتروني متاح بتاريخ 4/9/2023. https://www.Class Point.Com.

الذكاء الاصطناعي: Oracle2023 موقع إلكتروني متاح بتاريخ 4/10/2023

(2021) Amr، الذكاء الاصطناعي ، تعريفه ، وظائفه ، تطبيقاته ، خصائصه ، اهدافه ، انواعه. موقع إلكتروني متاح بتاريخ 11/5/2023 https://www.starshams.com/2021/12/blog-post.html

Dianne Adlawan(2023)، إيجابيات وسلبيات الذكاء الاصطناعي في التعليم وكيف سيؤثر على المعلمين في عام 2023.موقع إلكتروني متاح بتاريخ 19/6/2023. https://www.Class Point.Com.

المؤتمر الدولي الرابع للتعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد المنعقد في 2/مارس/2015 بالرياض.

المؤتمر العلمي الدولى العاشر للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية بعنوان آفاق في تكنولوجيا التربية بمركز المؤتمرات –جامعة القاهرة المنعقد يومي الإربعاء والخميس في الفترة 6–7 أغسطس 2014م.

Published

2024-05-26

How to Cite

السوسي ز. ع., & ابوختالة ر. ا. (2024). Artificial intelligence and its applications in public education: reality and challenges. Journal of Academic Research, 28, 328–315. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/644