تصور مقترح لاستخدام التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية وتعلمها بالتعليم العام في ليبيا
اتجاهات حديثة في بيئات التعلم الإلكترونية المحور الرابع تكنولوجيا التعليم
Keywords:
تصور مقترح, التعليم الإلكتروني, تعليم اللغة العربية, التعليم العام بليبيا, أسلوب تحليل النظمAbstract
This research aimed to present a proposed vision for using e-learning in teaching and learning the Arabic language in public education in Libya. The research problem was to formulate this goal into a question: Given that this research is of the type of analytical theoretical research; The researcher used the descriptive analytical, inductive, and deductive method, and the limits of the research were the objective limit: which is the proposed vision for using e-learning in teaching and learning the Arabic language, and the spatial limit: public education in Libya.
In designing his proposed vision, the researcher relied on the systems analysis method (inputs - processes - outputs - feedback), and the researcher reached some results, including: the possibility of implementing the proposed vision by Arabic language teachers to benefit from the advantages of e-learning in improving the quality of public education in Libya, and recommends The researcher implemented this proposed concept and tested it with teachers in classrooms if electronic devices were available in schools. And provide their comments about it to develop and improve it in the future. The researcher proposes to conduct research and field and experimental studies on e-learning in the field of the Arabic language, and to benefit from their results.
References
- إسماعيل، الغريب زاهر.(2009). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف. (ط1). القاهرة: عالم الكتب.
- الدسوقي، محمد. (1984م). منهج البحث في العلوم الإسلامية. (ط1). مصر: دار الأوزاعي.
- زين الدين، محمد مجاهد.(2013). أساليب بناء التصور المقترح في الرسائل العلمية. السعودية: كلية التربية/ جامعة أم القرى.(كتاب إلكتروني) مسترجع من موقع خزانة الفوائد:
https://alkhazanah.com/media/5915863622520670538.pdf
تاريخ الاسترجاع: 7-9-2023م.
- عبد المجيد، حذيفة مازن، والعاني، مزهر شعبان.(2015). التعليم الإلكتروني التفاعلي. (ط1). القاهرة: مركز الكتاب الأكاديمي.
- ملحم، سامي محمد.(2002). مناهج الدراسة في التربية وعلم النفس. (ط2) الأردن، عمان: دار المسيرة.
- نودة، حلمي محمد، وعبد الله، عبد الرحمن صالح. (1992م). المرشد في كتابة الأبحاث. (ط6). جدة، السعودية: دار الشروق.
- هاشم، مودة اسطفان، وفرح، إبراهيم، والعنيسي، رنا. (2019م). دليل الأطروحات والرسائل الجامعية العربية: الأخلاقيات والتنظيم والاستشهاد المرجعي. (مرتكز على دليل الجمعية الأمريكية لعلم النفس الطبعة السادسة). بيروت، لبنان: شبكة المعلومات العربية التربوية(شمعة)، السوديكو.
- أبوخويط، ناجم محمد، ونوبة، أحمد رمضان(2022م) واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الليبية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، دراسة حالة جامعة. طرابلس. ليبيا، مجلة علوم الإنسان والمجتمع: الجزائر، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة بسكرة، مج 11(العدد: 02).
- أبوشعالة، عمر محمد.(2012م). فعالية استخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم في تدريس مادة النحو والتدريبات في تنمية التحصيل لدى طلاب الصف الأول الثانوي(شعبة اللغة العربية). رسالة ماجستير غير منشورة. قسم التربية، كلية الآداب، جامعة مصراتة ، ليبيا.
- أبوشعالة، عمر محمد، وارحيم، إبراهيم عثمان، والعائب، محمد أحمد، (2023) )أهمية استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس تلاوة القرآن الكريم وتحفيظه بقراءة نافع المدني، المجلة الليبية لعلوم التعليم: الجمعية الليبية لعلوم التعليم/ ليبيا،(العدد:9 أغسطس 2023)، ص 256-282.
- الحربي، محمد بن صنت.(1428هـ). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين والمختصين. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
- الحضيري، عبد القادر إبراهيم.(د ت). واقع ومستقبل التعليم الإلكتروني في ليبيا. بحث منشور بمجلة الجامعة الليبية للعلوم الإنسانية والتطبيقية. الإصدار الثاني. متوفر على موقع الجامعة: (https://libyanuniv.edu.ly/ )
تاريخ الدخول: 30-5-2023م.
- زيد، ميرا محمد.(2016م). أسباب تدني مستوى القراءة ومقترحات علاجها في المدارس الأساسية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في محافظة نابلس. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
- الشناق، قسيم محمد، بني دومي، حسن علي(2010م) اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية، مجلة جامعة دمشق: سوريا، مج 26(العدد: 1+2).
- الشهراني، ناصر بن عبد الله.(1430هـ). مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، السعودية.
- الشهري، محمد هادي(2015) تصور مقترح لتوظيف التكنولوجيا في تعليم اللغة العربية بالمرحلة الجامعية، مجلة التعليمية: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس كلية الآداب واللغات والفنون مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية/ الجزائر، مج 3(العدد: 7 يوليو 2015)، ص 27-42.
- الشيباني، منير أحمد(2020م) واقع التعليم الإلكتروني بين التشريع والتطبيق في ليبيا، مجلة العلوم البحثة والتطبيقية: جامعة سبها، ليبيا، مج 19(العدد: 4).
- عارف الدين، نور(2016) استخدام أدوات التعليم الإلكتروني لتطوير تعليم اللغة العربية في المستوى الجامعي، مجلة التدريس: كلية علوم التربية/ جامعة محمد الخامس السويسي/ المغرب، مج 4(العدد: 2)، ص 1-22.
- العازمي، أمل بنت محمد(2022) تصور مقترح لتفعيل قيم المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية في ضوء التحديات العالمية، دراسات تربوية واجتماعية: كلية التربية/ جامعة حلوان، مج 28(العدد:2 ديسمبر ج 2)، ص 109-148.
- عبد القادر، صام(2020) التعليم الإلكتروني للغة العربية الواقع والآفاق، مجلة العربية: مخبر علم تعليم العربية/ الجزائر، مج 7(عدد خاص: 1)، ص 116-126.
- المكي، ميسر أحمد(2019). التعليم الإلكتروني للغة العربية بين توظيف التعليم ومتطلبات التأهيل المعهد التأهيلي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها أنموذجا. بحث منشور بموقع المؤتمر الوطني للغة العربية. (العدد 5 لعام 2019). متوفر على موقع المؤتمر:
https://prosiding.arab-um.com/index.php/konasbara/issue/view/9
تاريخ الدخول: 12-9-2023م.
- النصار، صالح بن عبد العزيز(2012) ضعف الطلبة في اللغة العربية، قراءة في أسباب الضعف وآثاره في
ضوء نتائج البحوث والدراسات العلمية، المؤتمر الدولي للغة العربية: بيروت/لبنان. مسترجع من موقع المؤتمر الدولي للغة العربية:
https://www.alarabiahconferences.org
تاريخ الدخول: 10-9-2023م.
- هواري، عفاف راضي(2020) أسباب ضعف الطلبة في مهارات اللغة العربية في ضوء نتائج الاختبار الوطني 2019 وطرق علاجها، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: وزارة التربية/ الأردن،(العدد:61 نوفمبر 2020)، ص 226-241.
- البوابة الليبية للتعليم الإلكتروني.(2015م). التعليم الإلكتروني. معلومات عن البوابة. متوفر على:
تاريخ الدخول: 30-8-2023م.
- تيسير، محمد(2023). مقدمة في تحليل النظم في البحث العلمي. مقال منشور بموقع المؤسسة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. متوفر على:
https://blog.ajsrp.com/?p=43333
تاريخ الدخول: 23/9/2023م.
- تعلم مع زكريا/ يوتيوب، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
https://www.youtube.com/watch?v=EiMf3iwvEkc
- تقنيات، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
- دار اللغة السامقة/ يوتيوب، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
https://www.youtube.com/watch?v=WtCA7dS2ayo
- كلاس روم، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
https://edu.google.com/intl/ALL_so/workspace-for-education/classroom/
- العربية لغتنا/ فيسبوك، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
https://www.facebook.com/Arabicisourlanguage
- عش العربية، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
- قوقل/ محرك بحث، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
- منتدى مجمع اللغة العربية، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
- موسوعة ويكيبيديا، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
- ميكروسوفت تِيمز، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
https://www.microsoft.com/ar-ww/microsoft-teams/download-app
- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.(2022). دليل المواصفات الفنية والشكلية لكتابة الرسائل والأطروحات العلمية في الجامعات الليبية. منشور بموقع الأكاديمية الليبية للدراسات العليا. متوفر على:
https://academy.edu.ly/ar/announcements
تاريخ آخر دخول: 20/9/2023
يوتيوب، تاريخ آخر دخول: 15-9-2023م، متاح على الموقع:
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 عمر محمد محمد أبوشعالة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.