Digital transformation in higher education institutions

Libyan Academy for Postgraduate Studies, Janzour, Anodal

Authors

  • محمد سالم القمبري الهيئة العامة للمعلومات ماجيستير في العلاقات الاقتصادية والدولية
  • منير محمد العدل الهيئة العامة للمعلومات مدير إدارة التخطيط والمشروعات

Keywords:

التحول الرقمي, الاكاديمية الليبية, أعضاء هيئة التدريس

Abstract

The study aimed to identify the reality of digital transformation in the Libyan Academy for Postgraduate Studies in Janzour, the study model, as well as to identify the requirements of digital transformation and the impact of the obstacles that limit its achievement. The study aims to identify the standards that must be available to achieve digitalization in the Libyan Academy for Postgraduate Studies. The researcher used the descriptive analytical method, and a questionnaire form was designed as the main tool for the study and distributed to the targeted sample of faculty members at the academy, and three interviews were conducted with faculty members, where the study sample reached (265) respondents, and (75) items matching the study’s answers and questions were obtained. Among the most important findings of the study: The study’s members showed a low orientation, at a rate of 61.0%, towards the reality of digital transformation and its requirements within the Libyan Academy, and at a rate of 69.4%, there was an impact of the obstacles that limit the effectiveness of digital transformation.

References

- عوض السواط، طلق الحربي (2022)، أثر التحول الرقمي على كفاءة الأداء الأكاديمي (حالة دراسية لهيئة أعضاء التدريس لجامعة الملك عبد العزيز)، المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 43، السعودية، 2022.

- لمياء إبراهيم المسلماني (2022)، التحول الرقمي في الجامعات المصرية (الواقع- المتطلبات- المعوقات)، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلة التربوية، مصر، 2022

- امل زيدان (2021)، التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الجامعي (دراسة تقييمية للفرص والتحديات جامعة الازهر نموذجاً)، المجلة المصرية لبحوث الاعلام، مصر، 2021,

- نجية محمد الشباني (2023)، التحول الرقمي ودوره في تطوير مؤسسات التعليم العالي بليبيا، المجلة الامريكية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، يونيو 27، 2023

- الشربجي (2023)، معوقات التحول الرقمي بمؤسسات التعليم العالي بالدولة الليبية دراسة تطبيقية هلي جامعة المرقب،

- حياة محمد القرعاوي (2022)، تصور مقترح للتحول الرقمي في الجامعات السعودية في ضوء ابعاد التحول الرقمي، مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، العدد (82)، أغسطس 2022، السعودية.

- ريهان فهمي جميعي (2023)، أثر التحول الرقمي علي التعليم الجامعي كمطلب لتحقيق مجتمع المعرفة، مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد (3)، المجلد (31)، مصر، 2023

- حسام مهدي ريحان (2023)، مدى توافر واستخدام وسائل التكنولوجيا الرقمية في مدارس محافظات غزة من وجه نظر معلمي المرحلة الأساسية، مجلة المجتمع واللغة والأبحاث، المجلد (11)، يوليو2023، غزة

- منى محمد العجري (2022)، استراتيجية (إنجاز) المقترحة للتحول الرقمي بالجامعات المصرية كمنطلق يؤهل كامل الجامعات للاعتماد الأكاديمي المؤسسي، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (67)، مايو 2022، جامعة المنصورة، مصر

- دعاء حمدي الشريف (2021)، تصور مقترح لتأسيس بيئة التمكين لإنجاح التحول الرقمي في التعليم واستدامته في ضوء رؤية مصر الرقمية، جامعة سوهاج، كلية التربية، المجلة التربوية، مصر، 2021

- سحر توفيق شحاتة (2021)، التحول الرقمي ودوره في تطوير المؤسسات التعليمية، مجلة الشرق الأوسط للعلوم الإنسانية والثقافية، مصر، 2021

Published

2024-05-26

How to Cite

القمبري م. س., & العدل م. م. (2024). Digital transformation in higher education institutions: Libyan Academy for Postgraduate Studies, Janzour, Anodal. Journal of Academic Research, 28, 107–92. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/628