تطوّر التقويم التربوي وأثره على العملية التعليمية - التعلّمية

المؤلفون

  • أسماء الشابي قسم تربية وتعليم، المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بسبيطلة، جامعة القيروان، تونس

الكلمات المفتاحية:

التقويم التربوي السائد، التقويم التربوي البديل، صعوبات تطبيق التقويم البديل، التحوّلات التربويّة

الملخص

تحدّد جودة مخرجات العمليّة التعليميّةـالتعلميّة بجودة التقويم التربوي بيد أنّ الممارسات التقويميّة الحاليّة للمعلّمين غالبا ما يتمّ اختزالها في صورة تقليديّة هدفها الأسمى العدد المسند للتلميذ بعد إجراء الامتحان وهذا ما جعلنا نخوض في غمار هذا البحث لدراسة تطوّر التقويم التربوي  وأثره على العمليّة التعليميّةـالتعلميّة  ومنه كانت إشكاليّة بحثنا إلى أي مدى يساهم التقويم التربوي للمتعلّمين بين السائد والبديل في تجويد العمليّة التعليميّةـالتعلميّة؟. لعلّنا نلفت النظر من خلاله إلى ضرورة السعي للإصلاح والتجديد في الممارسات التقويميّة الحاليّة. وقد اعتمدنا في بحثنا المنهج الوصفي التحليلي. و تكوّنت عيّنة البحث من 50 معلّما ومعلّمة موزّعين على ولاية القيروان بالجمهورية التونسية. و حاولنا معرفة مدى إلمام المعلّمين بالنقائص التي تشوب العمليّة التقويميّة الحاليّة  وكيف يؤثر ذلك على مختلف أطراف العمليّة التعليميّةـ التعلميّة.

المراجع

• أمل صالح الغيث. (28 أفريل, 2021). واقع ممارسة معلمات الرياضيات في المرحلة المتوسطة لأساليب التقويم البديل عن بعد في ظل جائحة كورونا ع14، . مجلة العلوم التربوية و النفسية، الصفحات 84-112.

• برماد سليمة. (2017). أساليب التقويم المتبعة في المراحل الابتدائية. الجزائر: جامعة معهد الصديق بن يحي-جيجل-كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية قسم علم النفس و علوم التربية والأرطوفونيا.

• بريهموش وسيلة إيناس. (2018). أساليب التقويم التربوي و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الطور الثانوي من وجهة نظر الأساتذة. جيجل : جامعة محمد الصديق بن يحي.

• بني خالد، و الظاهر حسن. (2012). فن التدريس في الصفوف الابتدائية الثلاثة الأولى. عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع.

• حسان غازي العمري، حيدر محمد العمري. (27 أكتةبر, 2012). فاعلية نموذج مقترح لحقيبة تهدف إلي تحسين أداء المعلم في التقويم الصفي الواقعي. مجلة بحوث التربية النوعية، الصفحات 77-102.

• خطوط، رمضان. (03 نوفمبر, 2016). التقويم التربوي و استراتيجياته. مجلة الجامع في الدراسات النفسية و العلوم التربوية.

• خليفة عبد السلام الشيباني. (2014). الاتجاهات المعاصرة في التقويم التربوي و دورها في تطوير العملية التعليمية. دار المنظومة.

• خولة الملاخ. (2021). التقويم التشخيصي و دوره في تفعيل عملية التعلم في المرحلة الابتدائية ابتدائية سفاري محمد-أنموذجا. الجزائر: لمركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف لميلة معهد الآداب واللغات قسم اللغة و الأدب العربي.

• الخير، سالمي. (2019). التقويم التربوي في إطار المقاربة بالكفاءات السنة رابعة متوسط كنموذج. الجزائر: جامعة محمد بوضياف-المسيلة كلية اللغة و أدب عربي قسم اللسانيات العامة.

• الربيعي محمود داود. (1971). التقويم و الإرشاد و التوجيه في الميدان التربوي و الرياضي. بيروت: دار الكتب العلمية .

• الشريف، خالد، و بكر حسن. (2019). فاعلية بعض أساليب التقويم البديل في قياس التحصيل الدراسي بمقرر مهارات التعلم والتفكير لدى عينة من طلاب كليتي التربية و الآداب جامعة الملك فيصل(دراسة مقارنة مع التقويم التقليدي). برلين: المجلة الدولية للدراسات التربوية و النفسية.

• الشيباني خليفة عبد السلام. (2014). الاتجاهات المعاصرة في التقويم التربوي و دورها في تطوير العملية التعليمية. دون مكان: دار المنظومة.

• الطناوي عفت مصطفى. (2013). التدريس الفعال. عمان: دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة.

• الفلاح فخري. (2013). معايير البناء للمناهج و طرق تدريس العلوم. الأردن: دار يافا العلمية.

• القروي وآخرون الباجي. (2002). رياضيات-دليل المعلّم للسّنة الخامسة من التّعليم الأساسي. تونس: المركز الوطني البيداغوجي.

• شحاتة حسن. (1998). المناهج الدراسية بين النظرية و التطبيق. القاهرة: مكتبة الدار العربية للكتاب.

• عادل البشير، و أريج أكرم. (02 مارس, 2012). استخدام استراتيجيّات التّقويم البديل وأدواته في تقويم تعلّم الرّياضيات واللّغة العربيّة في الأردن. مجلة العلوم التربوية و النفسية.

• عبد الحميد جابر. (2002). اتجاهات و تجارب معاصرة في تقويم أداء التلميذ و المدرس دار الفكر العربي. الكتاب الثاني و العشرون، سلسلة المراجع في التربية و علم النفس.

• عبد الكريم حبيب مجدي. (2000). التقويم و القياس في التربية و علم النفس، . القاهرة: مكتبة النهضة المصرية .

• عبد المؤمن علي معمر. (2008). البحث في العلوم الاجتماعية الوجيز في الأساسيات و المناهج و التقنيات . ليبيا: إدارة المطبوعات والنشر.

• عطية أحمد عفانة، محمد. (2011). واقع استخدام معلمي اللغة العربية لأساليب التقويم في المرحلة الإعدادية في مدارس وكالة الغوث الدولية في قطاع غزة في ضوء الاتجاهات الحديثة. غزة فلسطين: الجامعة الإسلامية.

• عمر عامر، و المبروك فرج. (2016). التقويم و القياس التربوي الحديث بين الواقع و المأمول. الجزائر: دار حميثرا للنشر والترجمة.

• فرح أسعد. (21 أفريل, 2022). استراتيجيات التعلم النشط. تم الاسترداد من مدونة أحمد حمزة: https://ahmed1hamza.blogspot.com

• محمد العيسوي عبد الرحمان. (1997). مناهج البحث العلمي في الفكر الإسلامي و الفكر الحديث. سلسلة دراسات في التراث الإسلامي و العربي: دار النشر الراتب الجامعية.

• محمد نمر. (2009). وسائل قوية لشحن الذاكرة، سلسلة تطوير الذات و مهارات التواصل. دمشق: دار سلان .

• محمود حمدي شاكر. (2004). التقويم التربوي. المملكة العربية السعودية: دار الأندلس للنشر و التوزيع.

• مهيدات علي، و عبد الحكيم إبراهيم. (2009). التقويم الواقعي. الأردن: دار جرير للنشر والتوزيع.

• GERARD, S. (1988). L’évaluation formative des apprentissages. Québec: les presses de l’université LAVAL.

• أسعد فرح. (2018).  استراتيجيات التعلم النشط، . تم الاسترداد من مدونة أحمد حمزة: https://ahmed1hamza.blogspot.com.

البرجاوي مولاي المصطفى. (30 مارس, 2015). معيقات التقويم التربوي و ضرورة التطوير. تم الاسترداد من شبكة الألوكة: www.alukah net.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الشابي أ. (2024). تطوّر التقويم التربوي وأثره على العملية التعليمية - التعلّمية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 175–154. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/633