مدى توافر مقومات التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
التجارة الإلكترونية، المصارف التجارية الليبيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توافر مقومات التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة مصراتة، ولتحقيق أهداف الدراسة، اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات الأولية، حيث تم توزيع عدد (60) استمارة على عينة الدراسة المكونة من رؤساء الفروع ومساعديهم ورؤساء الأقسام والمحاسبين في المصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة مصراتة، استرجعت الاستبانات بالكامل بنسبة 100%. حُللت بيانات الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية؛ كالتكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ولاختبار الفرضيات الدراسة استخدم اختبار (ت) لعينة واحدة (One Sample t Test). بينت نتائج الدراسة توفر مقومات تطبيق التجارة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية العاملة بمدينة مصراتة المتمثلة في (الإمكانيات التقنية، والامكانيات الإدارية والبشرية، والأبعاد الأمنية والقانونية، والشراكة والتكامل للعمليات المصرفية). تسهم نتائج هذه الدراسة في إثراء البحث العلمي المتعلق بالتجارة الإلكترونية في القطاع المصرفي.
المراجع
أبوبكر، عبد الرحيم عبد الله (2024). أثر التجارة الإلكترونية على التنمية الاقتصادية في ليبيا: دور البنوك التجارية في تعزيز النمو الاقتصادي والتجاري. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية، 4(5).
الأرياني، أروى محمد (2016). مدى توفر مقومات التجارة الإلكترونية لدى الشركات المتوسطة باليمن. مجلة جامعة ناصر، العدد الثامن.
الأزرق، أحمد سالم علي وانبيص، مسعود على مسعود (2021). واقع استخدام الصيرفة الإلكترونية ومقومات نجاحها والمعوقات التي تواجهها في ظل انتشار جائحة كورونا: دراسة تطبيقية على فروع مصرف الجمهورية المرقب والميناء. المؤتمر العلمي الخامس لكلية الاقتصاد والتجارة، الخمس.
بلخضر، جميلة (2020). مقومات التجارة الالكترونية في الجزائر وسبل تطورها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
بن شنينة، كريمة ومطاي، عبد القادر (2019). مقومات تنشيط التجارة والصيرفة الإلكترونية بالجزائر. الريادة للاقتصاد الاعمال،5(1).
تباني، أمل ومريميد، سعدة (2020). واقع ومستقبل التجارة الالكترونية في الجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة 8 ماي 1945، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر.
حسين، خالد خليفة الصابر (2019). مستقبل التجارة الالكترونية في ليبيا. مجلة دراسات الانسان والمجتمع، العدد التاسع.
شاهين، أيمن لأحمد محمد (2013). مقومات العمل المصرفي الالكتروني كأداة لتعزيز وتطوير نظم الدفع والتجارة الإلكترونية دراسة تطبيقية على المصارف المحلية في فلسطين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة غزة، كلية التجارة، قسم المحاسبة والتمويل، فلسطين.
عامر، شكري أحمد ودغيم، جهاد رشيد (2019). مدى التوافق بين نظم المعلومات المحاسبية ومتطلبات التجارة الإلكترونية- دراسة ميدانية على المصارف التجارية الليبية. مجلة الدراسات الاقتصادية، كلية الاقتصاد، جامعة سرت،2(3).
فايد، عبير السيد (2020). التجارة الإلكترونية كمدخل للتحول الاقتصاد المعرفة: دراسة ميدانية على المشاريع الصغيرة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 4(11). ص 1-20.
اللبيدي، هالة عبد الله محمد (2025). أثر التسوق الالكتروني على رضا العملاء: دراسة تطبيقية على مصرف التجارة والتنمية مصراتة. مجلة جامعة الزيتونة الدولية للنشر العلمي، 2(32)، 442-465.
مسودة، سناء (2011). مدى توافر مقومات العمل المصرفي الالكتروني في المصارف الأردنية لتعزيز التجارة الإلكترونية وتطويرها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد (23).
المغربي، رجعة (2020). مقومات العمل المصرفي الالكتروني كأداة لتعزيز وتطوير التجارة الإلكترونية. المؤتمر الدولي السادس، المدن الذكية، ليبيا، جامعة النجم الساطع.
نصر، أحمد جمعة وغيث، عثمان علي (2022). أثر التجارة الإلكترونية على أنظمة المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية بمدينة طرابلس. مجلة الأستاذ، العدد22.
Shuai, Q., Huang, R., Liu, J., Zhang, L. (2025). Introduction to E-commerce and Financial Payments. In: Qin, Z., Shuai, Q. (eds) Handbook of E-commerce in China. Springer, Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-96-7629-3_11
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ. د. محمـد مفتاح الفطيـمي، أ. خديجة عبد السلام شيشة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
