التربية الرقمية رؤية عصرية للتنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات العصر

المؤلفون

  • أ. سعد محمد الودان أستاذ مساعد عضو هيئة تدريس بقسم التربية وعلم النفس كلية الآداب والعلوم قصر الأخيار جامعة المرقب

الكلمات المفتاحية:

اللقاحات، المناعة، كورونا

الملخص

    التربية الرقمية هي استخدام التكنولوجيا المسؤولة والقادرة على توفير القدرة على المشاركة الإيجابية والنقدية المصحوبة بالكفاءة سواء كان في المجتمع أو السياسة أو الحكومة والبيئات الرقمية المختلفة، وبشكل آخر يمكن القول أن التربية الرقمية بأنها الاستخدام المسؤول والأخلاقي والآمن لكافة المعلومات إضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات من قبل الطلاب ليكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع ومشاركين في المجتمع العالمي،  يهدف هذا البحث إلى معرفة مفهوم التربية الرقمية، واهميتها، وتوضيح أبعاد التربية الرقمية، ومراحلها، وإبراز أهمية التنمية المهنية للمعلمين ومبررات الاهتمام بها، إضافة الى بيان أهمية الثورة الرقمية وانعكاساتها على البيئات التعليمية، ولتحقيق هذه الأهداف اتبع الباحث الآتي: مقدمة بما يوافق موضوع البحث، وتلتها مجموعة من الدراسات السابقة، ومن ثم التربية الرقمية مفهومها واهميتها، أنواع التربية الرقمية وابعادها ومراحلها، ثم موضوع التنمية المهنية التكنولوجية للمعلمين في العصر الرقمي، ومبررات الاهتمام بها، واهمية وفوائد التحول الرقمي في البيئات التعليمية،  وتوصلت في نتائجها إلى ان التربية الرقمية تقدم لمستخدميها العديد من الفرص للوصول للمعلومات، تساعدهم على معرفة السلوكيات الصحيحة والخاطئة. وهي مجموعة من الابعاد او العناصر وهي مجموعة من الإرشادات والقوانين التي تهدف إلى قيادة ومساعدة الآخرين في بناء التجارب الرقمية الإيجابية لهم وتنمية معارفهم في إدراك عواقب الأفعال على الغير واعداد المواطن الرقمي الصالح، وان التنمية المهنية التكنولوجية للمعلمين شيء أساسي.

المراجع

بكر، عبد الجواد وآخرون(2015): كفايات تكنولوجيا المعلومات في الإدارة التعليمية، الإسكندرية، مصر، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

حسان، محمود(2003): التربية المعلوماتية، القاهرة، مصر، دار فرحة للنشر والتوزيع.

خان، بدر (2005) : استراتيجيات التعلم الالكتروني، ترجمة علي شرف الموسوي، حلب، شعاع للنشر والعلوم .

سالم، أحمد محمد (2004): تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، الرياض، السعودية، مكتبة الراشد.

وسائل وتكنولوجيا التعليم، الرياض، السعودية، مكتبة الراشد.

سلطان، عادل (2008): تكنولوجيا التعليم والتدريب، ط3، الكويت، الصفاة، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.

الشرمان، عاطف محمد(2019): تصميم التعليم للمحتوى الرقمي، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

صالح، مروى عصام(2013): العالم الإلكتروني، الاسس وآفاق المستقبل، عمَان، الأردن، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع.

العسيري، بندر بن مفرح(2020): التربية الرقمية لتحقيق متطلبات رؤية 2030م، الرياض، السعودية، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر.

علي، نبيل(2003): تحديات عصر المعلومات، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب.

غباري، محمد سلامة(2011): التنمية ورعاية الشباب. المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، مصر.

الغريب، زاهر إسماعيل (2009): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة: عالم الكتب.

مايك ريبيل، وجيرالد بيلي(2012): المواطنة الرقمية في المدارس، ترجمة مكتبة التربية العربي لدول الخليج، الرياض.

الملاح، تامر مغاوري(2017): المواطنة الرقمية (تحديات وآمال)، القاهرة، مصر، دار السحاب للنشر والتوزيع.

موسى، حسين حسن(2009): استخدام الوسائط المتعددة في البحث العلمي، التعليم الإلكتروني ودور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية، القاهرة، مصر، دار الكتاب الحديث.

أحمد السيد الكردي: (2010) التدريب الإلكتروني، kenanaonline.com

الحربي، وفاء بن عويضة(2016): درجة اسهام شبكة التواصل الاجتماعي في تعزيز مفهوم المواطنة الرقمية من وجهة نظر طالبات جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المجلة التربوية المتخصصة، مجلد(5)، العدد(4)،462-499.

بن شمس، ندى علي(2017): المواطنة في العصر الرقمي: نموذج مملكة البحرين، سلسلة دراسات، معهد البحرين للتنمية السياسية، المنامة، ص179.

بوعبيبسة، عبدالكريم، و تومي، فضيلة: (2022) التربية الرقمية لمواجهة سطوة ثقافة التفاهة في المجتمع الشبكي: دراسة وصفية نقدية.المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي، مج9، عدد4 ،281-300.

عبد المعطي، حسين، وزارع، أحمد (2012): التدريب الإلكتروني ودوره في تحقيق التنمية المهنية لمعلم، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، الدارسات الاجتماعية، العدد31، "دارسة تقويمية"، الإمارات العربية المتحدة.

حسين، خالد منصور(2020): تصور مقترح لتدريب معلم الكبار في العصر الرقمي، مجلة افاق جديدة في تعليم الكبار، مركز تعليم الكبار، جامعة عين شمس، العدد(27)، 13-83.

حشيش، نسرين يسري(2018): مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، مجلد 39، (العدد39)، ص409-427.

الحمداني، ربيعة مانع زيدان(2020): الاتجاه نحو التربية الرقمية الواقع-الطموح، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية للمدارس الثانوية، مجلة كلية الاقتصاد للبحوث العلمية، جامعة الزاوية، المجلد الأول، (العدد 6)، ص1-14.

خليل، نزيهة وقسمية منوبية(2021): واقع التربية الرقمية الذكية في البرامج التأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة: المركز البيداغوجي للأطفال المعاقين بمدينة بسكرة نموذجًا، المجلة العلمية للتكنولوجيا وعلوم الإعاقة، مج 3، (العدد 1)، 149-169.

دحماني، سمير(2019): دور التعليم الرقمي في تلبية الحاجات والرغبات العلمية والمعرفية للمتعلم، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية-المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (العدد 8)، ص25-38.

الدهشان، جمال(2016): المواطنة الرقمية مدخلًا للتربية العربية في العصر الرقمي، مجلة النقد والتنوير، قرطبة، اسبانيا، (العدد 5).

الدوسري، فؤاد فهيد(2017): مستوى توافر معايير المواطنة الرقمية لدى معلمي الحاسب الالي، مجلة دراسات مناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، مج2017، العدد(219)، 107-140.

السالم، بن محمد (2010): إشكالية صناعة المحتوي الرقمي العربي، مؤتمر المحتوي العربي في الإنترنت (التحديات والطموح)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، السعودية.

السلماني، لمياء إبراهيم (2014): التعليم والمواطنة الرقمية رؤية مقترحة، مجلة عالم التربية، المركز القومي للبحوث التربوية والنفسية، مصر، الجزء 2، السنة 15،العدد(47)، ص15-94.

طوايلة، هاني محمد(2017): المواطنة الرقمية في كتب التربية الوطنية والمدنية: دراسة تحليلية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد13، (العدد3) ص291-308.

عبد القادر، عبد الرزاق مختار(2008): فاعلية برنامج الكتروني مقترح باستخدام نظام مودل في تنمية الثقة في التعليم الالكتروني والاتصال التفاعلي وتحصيل الطلاب في مقرر تدريس العلوم الشرعية، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (العدد85)، ص112-180.

وهبة، عماد صموئيل (2011): فلسفة التدريب الإلكتروني ومتطلباته كمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي العام، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 27، العدد الأول

عوض، هالة عمر، والتهامي، مروة محمد(2020): دور التربية الرقمية في تمكين معلمة الطفولة المبكرة من مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، السنة الثانية عشر، الجزء الرابع، (العدد41)، ص115-188.

قرني، حياة بدر(2020): قياس مهارات التربية الرقمية لطلاب كليات الاعلام بالجامعات المصرية ضمن تجربة التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا، المجلة المصرية لبحوث الاعلام، جامعة القاهرة، مج2020، (العدد73)، اكتوبر2020، ص387-427.

يماني، هناء عبد الرحيم (2006): التدريب الإلكتروني وتحديات العصر الرقمي، ورقة عمل مقدمة لملتقي التدريب والتنمية والتدريب للعمل في مجتمع المعرفة، الجمعية السعودية للإدارة، الرياض 2 مايو.

Mohammad Fazli Baharuddin , 2016 “Digital Literacy Awareness among Students “RESEARCH HUB ,Volume 2 Issue 1.

. Collies, B. (1996). Tele Learning in A Digital Word The Future of Distance Learning, London, International Thomson, Computer Press

. JohnR. savery. (2002): Faculty and Student Perceptions of Technology.Integration in Teaching, The Journal of Interactive Online Learning, Volume1, Number 2, ISSN: 1541-4914.

. Jwaifell, Mustafa (2018). The Proper Use of Technologies as a Digital Citizenship Indicator: Under-graduate English Language Students at Al- Hussein Bin Talal University. World Journal of Education. Vol.(8). No.(3). 86- 94

. Salavati, Sadaf (2016). Use of Digital Technologies in Education: The Complexity of Teachers’ Everyday Practice. Doctoral dissertation. Department of Informatics. Linnaeus University. Växjö. Sweden.

Azeez Adebamgbola ADEOYE , Basirat Jumoke ADEOYE , 2017 “Digital Literacy Skills of Undergraduate Students in Nigeria Universities “ , Library Philosophy and Practice (e-journal) https://digitalcommons.unl.edu/libphilprac/1665 pp.1-23

Couros, A. & Hildebrandt, K. (2015). Digital Citizenship Education in Saskatchewan Schools, CA: Saskatchewan Ministry of Education.

Gottlieb, S.&Dunwoodie, B. (2007). What is Web 2.0 Content Management? (Part 1).( Retrive from: www.cmswire.com/cms/

Gulbahar, Yasemin(2008): ICT using in higher education: A case study on pre- service teachers and instructors, Turkish online journal of educational technology, Volume 7, Issue1, Article 3.

Isman. A., Canan Gungoren, O. (2014). Digital Citizenship: The Turkish Online Journal of Educational Technology (TOJET). January. Vol. (13). Issue (1).73-77.

Randy, H., Dowdy, L. &, Judy, D. (2011). "Digital Citizenship in K- 12- It Takes a Village". Tech Trends. Vol.(55). No.(4). 37-47.

Ribble, M. (2009). Passport to Digital Citizenship: Journey Toward Appropriate Technology Use at School and at Home. International Society for Technology in Education. Learning & Leading with Technology. Vol.(36). No(4). 14-17.

Ribble, Mike (2012). Digital Citizenship for Educational Change. Journal Kappa Delta Pi Record. Vol.(48). No.(4). 148- 151.

Stephen Covello ,2010 “A Review of Digital Literacy Assessment Instruments “FEA research.

Shopova T. ,2014 “DIGITAL LITERACY OF STUDENTS AND ITS IMPROVEMENT AT THE UNIVERSITY” , Journal on Efficiency and Responsibility in Education and Science, Vol. 7, No. 2, pp. 26-32,

https://www.manhal.net/art/s الدوسري / .يوليو 2018.22

Adeyinka&Others,2007, http://tojde.anandolu.edu.tru

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الودان س. م. (2024). التربية الرقمية رؤية عصرية للتنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات العصر. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 124–108. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/629