معوقات دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لذى التلاميذ مرحلة التعليم الأساسي
من وجهة نظر معلمي مدارس بلدية الخمس
Keywords:
معوقات دور المعلم, تنمية القيم الأخلاقية, مرحلة التعليم الأساسيAbstract
يهدف البحث الحالي إلى تحديد أهم المعوقات دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين أنفسهم و تحديد الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة حول المعوقات التي تحد من دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي تعزى لمتغيري الجنس والتخصص.، واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدف البحث تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث تم إعدادها من قبل الباحث تتكون من (20) فقرة، ثم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم قياس ثباتها، وتم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمي مرحلة التعليم الأساسي ببلدية الخمس قوامها (130) معلماً ومعلمة ،و بعد إجراء المعالجات الإحصائية ظهرت النتائج وفق الآتي: أن مستوى معوقات دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين كان مرتفعًا، فقد بلغت قيمة متوسط الاستجابة (4.37)، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول معوقات دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي تعزى لمتغير الجنس، بينما متغير التخصص وتشير النتائج إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في الآراء بين المتخصصين في التربية الإسلامية من جهة وبين أصحاب التخصصات الأخرى لصالح المتخصصين في التربية الإسلامية. وفي ضوء هذه النتائج قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
References
- البسكري، محمود مصطفى،(2021)، المدرسة ودورها في تنمية القيم الاجتماعية لدى الطلاب دراسة ميدانية مطبقة على طلاب المدارس الإعدادية لمراقبة تعليم طرابلس المركز"، مجلة كلية التربية ، جامعة طرابلس، العدد(22) يوليو 2021.
- التركي ، ثريا ، وزريق ، هدى، (1995)" تغير القيم في العائلة العربية" ، المستقبل العربي.
- الجسار، سلوى عبدالله، (2000)"واقع تعلم القيم في التعليم المدرسي" منشورات جامعة الكويت.
- الحمد، ابتسام أحمد، (1426ه) " القيم الخلقية المستنبطة من القصص النبوية الوارد في صحيح البخاري ودور الأسرة في تطبيقها ، كلية التربية.
- الضائع، عبد الرحمن يحي،( 1437هـ،2019م)، دور المعلم في تنمية القيم الخلقية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير- كلية التربية جامعة الملك سعود.
- الغامدي، صالح بن عطية( 2007)، القيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، القاهرة.
- الناشف، عبدالملك، (1981)،"القيم وطرائق تعل يمها وتعلمها" عمان – الأردن .
- الهندي، سهيل (2001)، "دور المعلم ف ي تنمية القيم الاجتماعية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة غزة من وجهة نظرهم، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .
- الوقاد، مهاب محمد ، (1994)" دراسة في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس .
- بن يونس، خالد صالح، وآخرون، (2018) "دراسة الثانوية الأردنية في تشكيل القيم التربوية لدى الطلبة في مديرية لواء الكورة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم " الجامعة الأردنية .
- جميلة، حقيقي جميلة، (2015)،" دور المعلم في تنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية سيدي علي –نموذجًا. جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم .
- خضر، لطفية إبراهيم رزق، (1988) "دور التربية في مواجهة مشكلات الصراع القيمي، داخل المدرسة الثانوية " ، منشورات جامعة عين شمس .
- ربعي، محمد اسماعيل، (2017)،"التربية على القيم" تطبيق عملي لقيمة العمل الجماعي لطلبة الصف السابع، فلسطين .
- زاهر، ضياء، (1986)،" القيم في العملية التربوية"، مؤسسة الخليج .
- طهطاوي، سيد أحمد (1996)"القيم التربوية في القصص القرآني"، دار الفكر، القاهرة.
- عبيدات، هاني محمد، (1998)، "مدى مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى طلبة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والطلبة"، رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الأردنية .
- عبيد، ماجدة حسن (2019)، "دور المدرسة في غرس القيم بالمرحلة الابتدائية"، المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة لنشر الأبحاث العلمية والتربوية، العدد التاسع، كانون الثاني 2019م.
- غانم ، عبدالله، (1999)، "تطوير القيم الثقافية والاجتماعية في المناهج الدراسية العربية مع التطبيق على المناهج بدولة الإمارات العربية" ، مركز البحوث .
- عقل، محمود عطا ( 1422ه-2006)، القيم السلوكية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في دول الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج.
- مجمع اللغة العربية، (1985) : المعجم الوسيط ، القاهرة.
- نصير، محمد، (2013)، "القيم الإسلامية وأثرها في تعديل سلوك التلاميذ من وجهة نظر المعلمين دراسة مقرر التربية الإسلامية للصف التاسع بمدينة طرابلس – ليبيا – أنموذجًا"، رسالة ماجستير ، جامعة العلوم الإسلامية الماليزية ماليزيا.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 د. خالد محمد التركي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.