تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة في تدريس مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي مصراتة

Authors

  • مصباح محمد مصطفى عاشور الاكاديمية الليبية مصراته
  • أبوبكر علي سليمان الصول قسم الجغرافيا كلية الآداب مصراتة

Keywords:

أساليب المحاكاة, الخرائط التفاعلية, الظاهرات الجغرافية, النماذج والمجسمات الجغرافية, معمل الجغرافيا

Abstract

 The study aims to investigate the possibility of applying simulation learning method in Geography subject which is taught at primary and secondary schools in Misurata during the academic year 2023-2024. The study adopted a field study method to explore how simulation methods are used in actual practice. Schools that have laboratories for Geography subject were calculated and the total number was 18 schools. This number represented 8.9% of the total number of schools located within the investigated area, which has 202 schools. After statistical analysis of questionnaire data was done, the study reached a set of results and recommendations.  One of these results was that use of the simulation learning method in Geography subject at both primary and secondary schools was not as effective as it could be.  However, the results showed a real desire among teachers who held the position of laboratory supervisors, to apply the simulation methods because of their benefits in education. The study also suggested some recommendations including necessity of using the simulation learning method in the field of education and learning, development of curricula and employment of  multimedia. Furthermore, the study recommended conduction of training courses that prepare Geography teachers to use computers and various software types, to provide an opportunity for each teacher to deal with educational programs. Another recommendation was to give more focus on simulation programs, expand their utilization in various specializations and support them financially and support their use.

References

ـ أحمد زاهر، (1997)، تكنولوجيا التعليم، المجلد الثاني، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

- أفنان نظير دروزة، (2006)، المناهج ومعايير تقييمها، ط1، نابلس، فلسطين.

- دلال استيتة، وعمر سرحان، (2007)، تكنولوجيا التعلم والتعليم الإلكتروني، ط1، دار المعارف، عمان.

- صفوح خير، (1990)، البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، دار المريخ، الرياض، المملكة العربية السعودية.

ـ ماهر إسماعيل صبري، (2001)، الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

- عائشة زايد العجيلي، (2018)، إمكانية وصول الطالبات إلى المؤسسات التعليمية بمنطقة مصراتة، رسالة ماجستير "غير منشورة"، قسم الجغرافيا، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، فرع مصراتة.

ـ ماريا أولفا، (2021)، تطبيق نموذج التعليم بالمحاكاة لتحسين قدرة الطلاب على حفظ المفردات العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم تعليم اللغة العربية، كلية الدينية الإسلامية، جامعة محمدية ماترام.

- سامي ذياب محل، ونصرت عبدالرحيم مداح، (2012)، المحاكاة الأداة الأكثر فاعلية في اتخاذ القرار الإداري، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد8، العدد26، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت.

ـ عارف محمد علي المنصوري، (مارس2017)، التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمحافظة عمران ومعوقات استخدامها واتجاهات المعلمين نحوها، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ـ مجلة العلوم التربوية والنفسية ـ المجلد الأول، العدد الثاني.

ـ عصام أحمد الكوني، (يونيو 2014)، أهمية استخدام الوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر مدرسيها "معلمو مدارس تعليم حي الأندلس نموذجا"، مجلة كلية التربية العجيلات ـ جامعة الزاوية، العدد (14).

ـ منصور علي قلية، (سبتمبر2021)، أهمية استعمال الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافيا، مجلة كليات التربية، العدد 23.

ـ وردة جررادة، (2020)، واقع توظيف أسلوب التعلم بالمحاكاة في مادة التكنولوجيا لأقسام شعبة التقني رياضي في الثانوي، "دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد أبوضياف، الجزائر.

ـ وزارة الحكم المحلي، بلدية مصراتة، كتيب الحدود الإدارية لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها، 2015.

- يحي بن محمد علي، (2016)، أثر اختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاكاة الحاسوبية على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في مادة الفيزياء لطلاب الصف الثالث ثانوي، مجلة كلية التربية، المجلد 32، العدد 3، جامعة أسيوط، مصر.

ـ فرج ارحيم، مدير مكتب التفتيش التربوي مصراتة، مقابلة شخصية بتاريخ 25 / 01 / 2024.

Published

2024-07-07

How to Cite

عاشور م. م. م., & الصول أ. ع. س. (2024). تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة في تدريس مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي مصراتة. Journal of Academic Research, 28(2), 163–183. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/816

Issue

Section

العلوم الإنسانية