الجهود التربوية للإمام زَرُّوق في خدمة علم التصوف والسلوك

كتاب قواعد التصوف أنموذجا

Authors

  • عمر محمد محمد أبوشعالة طالب دكتوراه بالأكاديمية الليبية فرع مصراتة، قسم علوم التعليم ليبيا عضو هيئة تدريس بدرجة أستاذ مساعد بقسم التربية وعلم النفس كلية التربية جامعة مصراتة

Keywords:

الجهود التربوية للشيخ زروق, التصوف والسلوك, قواعد التصوف

Abstract

هدف هذا البحث إلى التعرف على بعض الجهود التربوية للإمام زروق في خدمة علم التصوف والسلوك، ويعتبر كتاب" قواعد التصوف أنموذجا" لتلك الجهود التربوية بشكل عام، والجهود التربوية الإسلامية الروحية والسلوكية بشكل خاص، وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي بأنواعه المختلفة: الاستقراء والاستنباط؛ والتحليل، وكذلك المنهج التاريخي؛ وذلك من أجل الوصول إلى بعض الحقائق والنتائج المرتبطة بموضوع البحث وقد تمثلت مشكلة البحث في محاولة الإجابة على السؤال التالي : ما هي الجهود التربوية للإمام زروق في خدمة علم التصوف والسلوك، المضمنة في كتابه" قواعد
التصوف"؟ وللإجابة على هذا السؤال تطلب أن تكون خطة البحث مكونة من الآتي :
مقدمة، ثم المبحث الأول: علاقة التربية بعلم التصوف والسلوك، وتحته مطالب، ثم المبحث الثاني:
التعريف بالإمام زّروق وآثاره، وجهوده في خدمة علم التصوف والسلوك، وتحته مطالب أيضا، ثم المبحث الثالث: بعض نماذج الجهود التربوية للإمام زروق في كتابه قواعد التصوف، وتحته مطالب، ثم الخاتمة: وفيها تم تلخيص أهم النتائج: 1 - اتضح لنا من خلال هذا البحث قيمة الجهود التربوية التي قدمها الإمام زروق للأمة الإسلامية من خلال العديد من كتبه، ومنها كتاب قواعد التصوف. 2 - اتضح لنا من خلال عرض بعض النماذج من قواعده ما تضمنته من مبادئ وقيم تربوية رفيعة. 3 - اتضح لنا من خلال البحث كثرة ما تركه شيخ زروق من كتب في مجالات متنوعة وأكثرها ما يتعلق بعلم التصوف والسلوك.

References

ابن منظور، محمد بن مكرّم)د. ت( لسان العرب، ت: عبد الله الكبير، محمد حسب الله، هاشم الشاذلي، )ط جديدة مشكلة(، مصر، القاهرة: دار المعارف.

. أبوعجيلة، مصطفى عبد الرحيم) 2014 ( الشيخ أحمد زروق- محتسب العلماء ومجدد القرن العاشر الهجري، )ط 1(، ليبيا،

مصراتة: مكتبة ابن نصر.

. جعفر، محمد كمال) 1970 ( التصوف: طريقا وتجربة ومذهبا، مصر، القاهرة: دار الكتب الجامعية.

. الجلاد، ماجد زكي) 2011 ( تدريس التربية الإسلامية- الأسس النظرية والأساليب العملية، )ط 2(، الأردن، عمان: دار المسيرة.

. الحازمي، خالد بن حامد) 2000 ( أصول التربية الإسلامية، )ط 1 ،) السعودية، الرياض: دار عالم الكتب.

. حبيشي، طه الدسوقي) 2015 ( المرشد المعرِّّف بمعاني وأسرار قواعد التصوف، مج 1 - 5 )ط 1(، مصر، القاهرة: مكتبة الإيمان، ومكتبة الجامعة الأزهرية.

. الحكيم الترمذي، محمد بن علي) 2007 ( رسالة كيفية السلوك إلى رب العالمين، ت: عاصم إبراهيم الكيالي )ط 1(، لبنان، بيروت: دار الكتب العلمية.

. الخالدي، مريم ارشيد) 2008 ( نظام التربية والتعليم، )ط 1 ،) الأردن، عمان: دار صفاء.

. خشيم، علي فهمي) 1980 ( أحمد زَرُّوق والزروقية، دراسة )ط 2 ) طبعة خاصة بمناسبة مهرجان زروق)الذكرى 500 لوفاته(، ليبيا، طرابلس: المنشأة الشعبية للنشر.

. خشيم، علي فهمي) 2002 ( أحمد زَرُّوق والزروقية، دراسة )ط 3 ،) لبنان، بيروت: دار المدار الإسلامي.

. زرّوق، أحمد بن أحمد الفاسي البرنسي)د. ت( قواعد التصوف وشواهد التعرف، ت: نزار حمادي )ط 1(، الإمارات، الشارقة: المركز العربي للكتاب.

. زرّوق، أحمد بن أحمد الفاسي البرنسي) 1980 ( الكناش، ت: علي فهمي خشيم )طبعة خاصة بمناسبة مهرجان زروق، الذكرى 500 لوفاته(، ليبيا، طرابلس: المنشأة الشعبية للنشر.

. زّرّوق، أحمد بن أحمد الفاسي البرنسي ) 1996 ( عدة المريد الصادق، ت: الصادق الغرياني )ط 1(، ليبيا، طرابلس: مكتبة طرابلس العلمية العالمية.

. زرّوق، أحمد بن أحمد الفاسي البرنسي) 2004 ( قواعد التصوف، ت: عثمان الحويمدي )ط 1(، لبنان، بيروت: دار وحي القلم.

. زرّوق، أحمد بن أحمد الفاسي البرنسي) 2007 ( قواعد التصوف، ت: عبد المجيد خيالي )ط 3(، لبنان، بيروت: دار الكتب العلمية.

. الزنتاني، عبد الحميد الصيد) 1993 ( فلسفة التربية الإسلامية في القرآن والسنة، )ط 1(، ليبيا، طرابلس: الدار العربية للكتاب.

. سعادة، جودة؛ إبراهيم، عبدالله محمد) 2011 ( المنهج المدرسي المعاصر،)ط 6(، الأردن، عمان: دار الفكر.

. الشيباني، عمر محمد التومي) 1986 ( فلسفة التربية الإسلامية في القرآن والسنة، )ط 6(، ليبيا، طرابلس: المنشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان.

. العمراني، عبد الغني محمد) 2014 ( أصول التربية، )ط 2(، اليمن، صنعاء: دار الكتاب الجامعي.

. الفريجات، غالب عبد المعطي) 2014 ( مدخل إلى تكنولوجيا التعليم، )ط 2(، الأردن، عمان: دار كنوز المعرفة.

. قريو، محمد مفتاح) 1970 ( تراجم أعيان العلماء من أبناء مصراتة القدماء، )ط 1(، مصر، القاهرة: مطبعة النهضة الجديدة.

. القطعاني، أحمد) 1992 ( الحجة المؤتاة في الرد على صاحب كتاب إلى التصوف يا عباد الله، )ط 2(، ليبيا، طرابلس: مكتبة النجاح.

. القلا، فخر الدين؛ ناصر، يونس؛ جمل، محمد جهاد) 2006 ( طرائق التدريس العامة في عصر المعلومات،)ط 1(، الإمارات، العين: دار الكتاب الجامعي.

. الكلاباذي، محمد بن إسحاق) 1993 ( التعرف لمذهب أهل التصوف، ت: أحمد شمس الدين )ط 1(، لبنان، بيروت: دار الكتب العلمية.

. اللقاني، أحمد حسين) 2013 ( المناهج بين النظرية والتطبيق، )ط 4(، مصر، القاهرة: دار عالم الكتب.

. مجمع اللغة العربية) 2004 ( المعجم الوجيز، )ط. خاصة بوزارة التربية والتعليم(، مصر، القاهرة: مجمع اللغة العربية/ الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية.

. مرسي، محمد منير) 2009 ( أصول التربية، )ط 1(، مصر، القاهرة: دار عالم الكتب.

. هاشم، مودة اسطفان، وفرح، إبراهيم، والعنيسي، رنا. ) 2019 م(. دليل الأطروحات والرسائل الجامعية العربية: الأخلاقيات والتنظيم والاستشهاد المرجعي.)مرتكز على دليل الجمعية الأمريكية لعلم النفس الطبعة السادسة(. بيروت، لبنان: شبكة المعلومات العربية التربوية)شمعة(، السوديكو.

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.) 2022 (. دليل المواصفات الفنية والشكلية لكتابة الرسائل والأطروحات العلمية في الجامعات الليبية. منشور بموقع الأكاديمية الليبية للدراسات العليا. متوفر على :

https://academy.edu.ly/ar/announcements تاريخ آخر دخول: 20 / 1 / 2024

Published

2024-08-01

How to Cite

أبوشعالة ع. م. م. (2024). الجهود التربوية للإمام زَرُّوق في خدمة علم التصوف والسلوك: كتاب قواعد التصوف أنموذجا. Journal of Academic Research, 28, 95–105. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/744