ردّ اعتراض الجوجريّ على السّيوطيّ في رسالته: رفع السِّنة في نصب الزِّنَة

لشمس الدّين محمّد بن عبد الله الفارضيّ (981هـــ)

Authors

  • مجيد محمّد محمّد حبريشة أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة بنغازي

Keywords:

الفارضي, الجوجري, السيوطي, اعتراض

Abstract

Imam Al-Suyuti wrote a treatise after he was asked about the reason for placing the accusative words mentioned in the noble hadith: “Glory be to God, the number of His creation, Glory be to God, the satisfaction of Himself, Glory be to God, the beauty of His Throne, Glory be to God, the ink of His words,” so he argued that it is in the accusative case. Yes, so Imam Al-Jawjari objected to him and narrated what was in it Aliyah al-Nasab from sayings, then he refuted al-Suyuti’s opinion and its weakness and responded to him in a letter that they did not address, and they were contemporaries, then after their death Imam Shams al-Din al-Faridi came and wrote this letter without a title; In response to Imam Al-Jujri, and he objected to him in the same way the latter objected to Al-Suyuti, and he defeated Al-Suyuti in it. These three letters in their entirety represent a type of composition that is caused by the responses and objections that occur between peers, reaching the point of quarreling.

References

*القرآن الكريم.

-الأصول في النحو، لأبي بكر محمّد بن السري بن السراج (316هـ)، تح: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان – بيروت، 1405هـ/1985م.

-الأضداد، لأبي بكر محمد بن القاسم الأنباري (328هـ)، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، صيدا – لبنان، 1407هـ/1987م.

-إعراب حديث سبحان الله، لمحمّد بن عبد المنعم الجَوْجَريّ (889هــ)، نسخة خطية ضمن مجموع، مصورة عن نسخة مكتبة عارف حكمت، تحت رقم 88/80 (8).

-إعراب القرآن، لأبي جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل النحاس (338هـ)، تح: عبد المنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت –لبنان، 1421هـ/2001م.

-الأعلام، لخير الدين الزركلي الدّمشقي (1396هـ)، دار العلم للملايين، بيروت – لبنان، ط15، 2002م.

-ألفية ابن مالك (الخلاصة)، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الطائي (672هـ)، تح: عبد اللطيف بن محمد الخطيب، دار العروبة، الكويت، ط1، 1427هـ/2006م.

-إنباه الرواة على أنباه النحاة، لأبي الحسن علي بن يوسف القفطي (624هـ)، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ط2، 1466هـ/ 2005م.

-البحر المحيط، لأبي حيان محمد بن يوسف الغرناطي (745هـ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وآخرَيْن، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1413هـ /1993م.

-بغية الوعاة عن طبقات اللغويين والنحاة، لجلال عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي(911هـ)، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم، دار الفكر، ط2، 1399هـ/ 1979م.

-تاج العروس، لأبي الفيض محمّد بن محمّد الزَّبيدي (1205هـ)، تح: مجموعة من المحققين، المجلس الوطني للثقافة والفنون، الكويت، من 1969م حتى 2001م.

-التّذييل والتّكميل في شرح كتاب التسهيل، لأبي حيّان محمّد بن يوسف الغرناطيّ (745هـ)، تح: حسن هنداوي، من 1إلى 13، دار القلم، دمشق، ثم دار كنوز إشبيليا، الرياض، 1998م إلى 2016م.

-تسهيل الفوائد، وتكميل المقاصد، لجمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الأنصاري (672هـ)، المطبعة الميرية، مكّة المكرمة، 1319هـ.

-التعليقة على كتاب سيبويه، لأبي علي الحسن بن أحمد الفارسي (377هـ)، تح: عوض بن حمد القوزي، مطبعة الأمانة، ودار المعارف بالقاهرة، ومطابع الحسني بالرياض، من 1990م، حتى 1996م.

-التمثيل والمحاضرة، لأبي منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي (429هـ)، تح: عبد الفتاح محمد الحلو، الدار العربية للكتاب، ليبيا، وتونس، 1983م.

-جمهرة الأمثال، لأبي هلال الحسن بن عبد الله العسكري (نحو 395هـ)، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم، وعبد المجيد قطامش، المؤسسة العربية الحديثة، القاهرة – مصر، ط1، 1384هـ/1964م.

-حادي الأظعان النّجدية إلى الدّيار المصرية، لمحبّ الدين محمد بن أبي بكر الحمويّ (1016هــ)، تح: محمد عدنان البخيت، منشورات جامعة مؤتة، الأردن، ط1، 1414هــ/1993م.

-حاشية الصّبان أبي العرفان محمد بن علي (1206هـ) على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، دار الكتب العلمية بيروت- لبنان، ط1، 1417هـ/1997م.

-حياة الحيوان الكبرى، لأبي البقاء محمد بن موسى الدميري، (808هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت -لبنان، ط2، 1424هـ.

-خبايا الزوايا فيما في الرجال من البقايا، لشهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي (1069هـــ)، تح: محمد مسعود أركين، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، ط1، 1436هــ/2015م.

-خزانة الأدب وغاية الأرب، لأبي بكر بن علي بن عبد الله المعروف بابن حجة الحموي (837هـ)، تح: عصام شقيو، دار ومكتبة الهلال، ودار البحار، بيروت – لبنان، 2004م.

-خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي (1093هـ)، تح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط4، 1418 هـ/ 1997م.

-خزانة التراث (فهرس مخطوطات)، أصدره قام مركز الملك فيصل، نشرة إلكترونية.

-خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر، لمحمد أمين بن فضل الله المحبّي الحمويّ (1111هـ)، دار صادر، بيروت -لبنان، بغير تاريخ.

الدّرّ الفريد وبيت القصيد، لمحمد بن أيدمر المستعصمي (710 هـ)، تح: كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1436هـ/2015م.

-الدّر المصون في علوم الكتاب المكنون، لأحمد بن يوسف، المعروف بالسمين الحلبي (756هـ)، تح: أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، بغير تاريخ.

-الدرة المضية في شرح الفارضية، لعبد الله بن محمد الشنشوري الشافعيّ (999هــ)، منشورات المكتب الإسلاميّ، دمشق، ط1، 1381هــ/1961م.

-الدلائل في غريب الحديث، لأبي محمد قاسم بن ثابت السرقسطي (302هـ)، تح: محمد بن عبد الله القناص، مكتبة العبيكان، الرياض، ط1، 1422هـ/2001م.

-ديوان أبي نواس، دار صادر، بيروت – لبنان، ط3، 2011م.

-ديوان أمية بن أبي الصّلت، تح: سجيع جميل الجبيلي، دار صادر، بيروت، ط1، 1998م.

-ريحانة الألبا وزهرة الحياة الدنيا، لشهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي (1069هـــ)، تح: عبد الفتاح محمد الحلو، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، ط1، 1386هــ/1967م.

-السّحب الوابلة على ضرائح الحنابلة، لمحمد بن عبد الله بن حميد النجدي المكي (1295هـ)، تح: بكر بن عبد الله أبي زيد، وعبد الرحمن بن سليمان العثيمين، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط1، 1416هـ/1996م.

-شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لأبي الفلاح عبد الحي بن أحمد بن العماد الحنبلي (1089هـ)، تح: محمود الأرنؤوط، خرج أحاديثه: عبد القادر الأرنؤوط، دار ابن كثير، دمشق، وبيروت، ط1، 1406 هـ/1986م.

-شرح التسهيل، لجمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك الأنصاري (672هـ)، تح: عبد الرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون، دار هجر، القاهرة – مصر، ط1، 1410هـ / 1990م.

-شرح ديوان حسان بن ثابت، لعبد الرحمن البرقوقي، دار الأندلس، بيروت، ط3، 1983م.

-شرح الرّضي على الكافية، لمحمد بن الحسن الرضي (688هـ)، تح: يوسف حسن عمر، جامعة قاريونس، بنغازي، ط2، 1996م.

-شرح الزُّرقاني على مختصر خليل، لعبد الباقي بن يوسف الزرقاني (1099هـ)، تح: عبد السلام محمد أمين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1422هـ/2002م.

-شرح الكافية الشافية، لأبي عبد الله محمد بن عبد الله بن مالك الطائي (672هـ)، تح: عبد المنعم أحمد هريدي، منشورات مركز البحث العلمي بجامعة أم القرى، ودار المأمون، ط1، 1402هـ.

-شرح كتاب سيبويه، لأبي سعيد الحسن بن عبد الله السيرافي (368هـ)، تح: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد عليّ، دار الكتب العلميّة، بيروت – لبنان، ط1، 1429هـ/2008.

-شرح مصابيح السّنة، لمحمد بن عز الدين الرومي الكرماني المعروف بابن الْمَلِك (854هــ)، تح: لجنة بإشراف: نور الدين طالب، إدارة الثقافة الإسلامية، الكويت، ط1، 2012م.

-شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح، لجمال الدين محمد بن عبد الله بن مالك (672هـ)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، عالم الكتب، بيروت، بغير تاريخ.

-الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهريّ (393ه)، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين - بيروت، ط4، 1407هــ/‍1987م.

-صحيح البخاري = الجامع الصّحيح المختصر، لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري (256هـ)، تح: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت – لبنان، ط3، 1407هـ/1987م.

-صحيح ابن حِبَّان (أبي حاتم الدارمي 354هـ)، بترتيب ابن بَلْبَان، الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي (739هـ)، تح: شعيب الأرنؤوط، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط2، 1993م.

-صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (261هـ)، تح: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، بغير تاريخ.

-الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، لأبي الخير محمد بن عبد الرحمن السخاوي (902هـ)، دار الجيل، بيروت – لبنان، بغير تاريخ.

-طبقات الشافعية، لأبي بكر بن أحمد الشهبي الدّمشقي، المعروف بابن قاضي شهبة (851هـ)، تح: الحافظ عبد العليم خان، عالم الكتب، بيروت – لبنان، ط1، الأولى، 1407هـ.

-فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل، لسليمان بن عمر بن منصور، المعروف بالجمل (1204هـ)، دار الفكر، بيروت -لبنان، بغير تاريخ.

-الفصيح، لأبي العباس أحمد بن يحيى ثعلب (291هـ)، تح: عاطف مدكور، دار المعارف، القاهرة – مصر، بغير تاريخ.

-فهرس المخطوطات العربيّة بدار الكتب المصريّة (المجاميع)، تحرير ومراجعة: عبد الفتاح الحلوجي، دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة، ومؤسسة الفرقان، لندن، 1432هــ/2011م.

-فوات الوفيات، لصلاح الدين محمد بن شاكر الكتبي، (764هـ)، تح: إحسان عباس، دار صادر – بيروت، ط1، ج1: 1973م، والأجزاء: 2، 3، 4 سنة1974م.

-القراءات القرآنيّة والأحاديث النبوية في الاستدلال النّحوي عند الفارضي من خلال شرحه على الألفية، لأسماء أحمد خلف، أستاذ مساعد بكلية الآداب، بجامعة الجوف- السّعودية، بحث نُشر بالمجلة الأكاديمية العالمية للغة العربيّة، العدد:2، المجلد:1، سنة2019م.

-الكامل في اللغة والأدب، لأبي العباس محمد يزيد المبرد (285هـ)، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة – مصر، 1997م.

-كتاب الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة (السفر الخامس)، لأبي عبد الله محمد بن محمد المراكشي، تح: إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت – لبنان، ط1، 1965م.

-الكتاب، كتاب سيبويه، لأبي بشر عمرو بن عثمان بن قَنبر (180هـ). تح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، ط3، 1427هـ / 2006م.

-الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، وعيون الأقاويل، في وجوه التأويل، لأبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري (538هـ)، تح: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، وفتحي عبد الرحمن أحمد حجازي، مكتبة العبيكان، الرياض – السعودية، ط1، 1998م.

-كشف اللثام عن وجه التورية والاستخدام، لأبي بكر علي المعروف بابن حجة الحموي (827هــ)، المطبعة الأنسية، بيروت – لبنان، 1212هــ.

-كنز الرّاغبين شرح منهاج الطالبين، لجلال الدين محمد بن أحمد المحلي (864هــ)، تح: محمود صالح الحديدي، دار المنهاج، السعودية، ط2، 1434هــ/2013م.

-الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة، لنجم الدين محمد بن محمد الغزي (1061هـ) تح: خليل المنصور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1418هـ/1998م.

-ليس في كلام العرب، للحُسين بن أحمد بن خالويه (370هـ)، تح: أحمد عبد الغفور عطّار، مكة المكرمة، ط2، 1399هـ/1979م.

-مجمع الأمثال، لأبي الفضل أحمد بن محمّد الميداني (518هـ)، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، صيدا – لبنان، 1424هـ/2003م.

-المحتسب في تبيين وجوه القراءات والإيضاح عنها، لأبي الفتح عثمان بن جنّي (392هـ)، تح: علي الجندي ناصف، وآخرين، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، القاهرة، 2004م.

-مختصر خليل بن إسحاق الجندي المالكي(776هـ)، تح: أحمد جاد، دار الحديث، القاهرة، ط1، 1426هـ/2005م.

-مختصر طبقات الحنابلة، لمحمّد جميل بن عمر البغداديّ، المعروف بابن شطّي (1379هــ)، دراسة: فواز الزّمرلي، دار الكتاب العربي، بيروت – لبنان، ط1، 1986م.

-معاني القرآن، لأبي زكريا يحيى بن زياد الفراء (207هـ)، ج1، تح: أحمد يوسف نجاتي، ومحمّد علي النجار، ج2، تح: محمد علي النجار، مصور عن طبعة دار الكتب المصرية، ج3، تح: عبد الفتاح شلبي، دار السرور، بيروت – لبنان، بغير تاريخ.

-معاني القرآن وإعرابه، لإبراهيم بن السري الزّجاج (311هـ)، تح: عبد الجليل عبده شلبي، عالم الكتب، بيروت – لبنان، ط1، 1408هـ/ 1988م.

-معاهد التنصيص على شواهد التلخيص، لأبي العبّاس عبد الرحيم بن أحمد العباسي (936هـ)، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، عالم الكتب، بيروت – لبنان، 1367هـ/1947م.

-معجم المؤلفين، لعمر بن رضا كحالة (1408هـ)، مكتبة المثنى، بيروت، ودار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، 1376هـ/1957م.

-معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، لأبي عبيد عبد الله بن عبد العزيز البكري (487هـ)، تح: مصطفى السقا، عالم الكتب، بيروت – لبنان، بغير تاريخ.

-المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية، لبدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني (855هـ) تح: علي محمد فاخر، وأحمد محمد توفيق، وعبد العزيز محمد فاخر، دار السلام، القاهرة – مصر، الطبعة الأولى، 1431هـ/ 2010م.

-المقتضب، لأبي العباس محمد يزيد المبرد (285هـ)، تح: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، بغير تاريخ.

-منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه، لأبي زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (676هـ)، تح: عوض قاسم أحمد عوض، دار الفكر، بيروت – لبنان، ط1، 1425هـ/2005م.

-نظم العقيان في أعيان الأعيان، لجلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (911هــ)، تح: فيليب حتي، المكتبة العلمية – بيروت، بغير تاريخ.

-النّعت الأكمل لأصحاب الإمام أحمد بن حنبل، من سنة 901هــ إلى 1207هـــ، لمحمد كمال الدين بن محمد الغزي العامري (1214هـــ)، تح: محمد مطيع الحافظ، ونزار أباظة، دار الفكر، دمشق، 1402هـــ/1982م.

-نيل الابتهاج بتطريز الديباج، لأحمد بابا التنبكتي (1036هـ)، أشرف عليه وقدم له: عبد الحميد عبد الله الهرامة، وضع فهارسه: طلبة من كلية الدعوة الإسلامية، منشورات كلية الدعوة الإسلامية، طرابلس، ليبيا، ط1، 1989م.

-هدية العارفين، أسماء المؤلفين وآثار المصنفين، لإسماعيل بن محمد البغدادي (1399هـ)، طبع بعناية وكالة المعارف الجليلة، إستانبول 1951م، أعادت طبعه بالأوفست دارُ إحياء التراث العربي بيروت – لبنان، بغير تاريخ.

-همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، لجلال عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي (911هـ)، تح: عبد الحميد هنداوي، المكتبة التوفيقية، القاهرة، مصر، بغير تاريخ.

Published

2024-01-01

How to Cite

حبريشة م. م. م. (2024). ردّ اعتراض الجوجريّ على السّيوطيّ في رسالته: رفع السِّنة في نصب الزِّنَة: لشمس الدّين محمّد بن عبد الله الفارضيّ (981هـــ). Journal of Academic Research, 28(1), 172–188. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/618

Issue

Section

العلوم الإنسانية