تقويم مجالات الأهداف التربوية ومستوياتها العقلية في كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية
Keywords:
كتب الرياضيات, تصنيف بلوم, تقويم, مرحلة التعليم الثانوي, ليبياAbstract
هدف هذا البحث إلى تقويم محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية، للوقوف على أنواع مجالات الأهداف التربوية المطروحة فيها، والتعرف إلى مستويات الأهداف للمجال العقلي لتصنيف بلوم للأهداف التربوية التي تطرحها هذه الكتب، وللإجابة عن أسئلة البحث أُستخدم منهج تحليل المحتوى، وأُعدت أداة البحث (نموذج التحليل) التي طُبقت على عينة البحث وبعد حساب التكرارات، واستخراج النسب المئوية خلصت الدراسة إلى النتائج التالية:
أن جميع كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية نادرًا ما تطرقت إلى أهداف ضمن المجال المهاري والقيمي، واقتصرت أهداف هذه الكتب على المجال العقلي في حدها الأعلى، فتركزت معظم مجالات الأهداف ضمن المجال العقلي بنسبة (77%) و (100%) ضمن كتب الرياضيات للصف الأول والثاني ثانوي، مع نسبة من الأهداف من المجال المهاري لما تتجاوز (23%) ضمن الجزء الثاني فقط من كتاب الرياضيات للصف الأول ثانوي فغلب على جميع الكتب عدم طرح الأهداف ضمن المجال المهاري والقيمي. كما أوضحت النتائج أن جميع كتب الرياضيات للمرحلة الثانوية لم تتطرق إلى أهداف تنتمي إلى العمليات العقلية العليا، واقتصرت أهداف هذه الكتب على المستويات الدنيا في حدها الأعلى، فتركزت معظم الأهداف في مستوى التطبيق (63%) و (48%) ضمن كتب الرياضيات للصف الأول والثاني ثانوي، مع نسبة من الأهداف من مستوى الفهم لما تتجاوز (13%) و (28%)، فغلب على جميع الكتب عدم طرح الأهداف ضمن المستويات العقلية العليا مثل: التحليل أو التركيب أو التقويم. أما كتاب الرياضيات للصف الثالث ثانوي فلم يرد فيه أي أهداف. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بتناول أهداف ضمن المجالات التربوية المهارية والقيمية، وأهداف ضمن مستويات عقلية عليا.
References
أبو زينة، فريد، الإبراهيم، مروان، عدس، عبد الرحمن، قنديلجي، عامر وعليان، خليل. (2007). مناهج البحث العلمي: طرق البحث النوعي (ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أبو غليون، همام (2022). تحليل واقع الأسئلة التقويمية المتضمنة في كتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن. المجلة العربية للنشر العلمي، (41)، 672-689.
أندرسون، لورين وكرازوول، ديفيد (2006). مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية (فايز مينا، مُترجم)، منشورات مكتبة الأنجلو المصرية. (العمل الأصلي نُشر في2001).
الحربي، سلمى. (2020). نظرية المنهج في ضوء الفكر الأجنبي. دار المسيلة للنشر والتوزيع.
الشريف، صالح إبراهيم (2010). مدى تمثل مستويات بلوم المعرفية ومظاهر التفكير الرياضي في أمثلة وأسئلة كتب الرياضيات للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية] رسالة ماجستير، جامعة مؤتة[.
الشهري، صالح (2008). تحليل الأسئلة التقويمية في كتب رياضيات المرحلة الابتدائية وفق المستويات المعرفية لبلوم ] رسالة ماجستير، جامعة أم القرى[.
القضاة، مهند (2022). تحليل الأسئلة التقويمية في كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي في ضوء مستويات بلوم للمجال المعرفي. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 49(3)، 1-12.
الفتلاوي، سهيلة (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل. دار الشروق.
جعفر، زينب وسحتوت، إيمان. (2014). استراتيجيات التدريس الحديثة. مكتبة الرشد.
حسن، تغريد. (2021). تقويم كتاب الرياضيات للصف الأول متوسط في ضوء أهداف المادة، مجلة كلية التربية الأساسية، 336-354.
حمدان، حلمي رؤوف. (2009). مدى ملائمة أهداف أسئلة التقويم مع أهداف الأمثلة حسب تصنيف بلوم للأهداف المعرفية في كتاب الرياضيات للصف الحادي عشر العلمي ] رسالة ماجستير، جامعة بيرزيت[.https://repository.najah.edu/items/1dbd3ee0-eb37-4e35-ad0a-db1d12f820e8
سلامه، حسن. (1995). طرق تدريس الرياضيات ما بين النظرية والتطبيق. دار الفجر للنشر والتوزيع.
صالح، هويدا (2018). تقويم كتاب الرياضيات من وجهة نظر المعلمين: دراسة تقويمية لكتاب الرياضيات للصف الثالث ثانوي لبلدية القبة. المجلة الليبية العالمية، (38). 1-24.
طعيمة، رشدي (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية: مفهومه، أسسه، استخدامه. دار الفكر العربي.
عبد الله، كمال وقلي، عبد الله (2011). لمحة تاريخية عن تطور حركة الأهداف التربوية. http://child-trng.blogspot.com/2011/04/?m=1
Bloom, Benjamin. (1972). Taxonomy of Educational Objectives: Handbook 1, Cognitive Domain. 2nd. Mackay.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 أسماء عبد الله الأشهب
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.