أثر البرامج الأكاديمية على الخصائص الكمية والنوعية لخريجي التعليم العالي

دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكليات (الاقتصاد، الآداب، القانون) بجامعة بنغازي

Authors

  • رانيا مصطفى عاشور بوزغيبة كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا
  • فاطمة عبدالفتاح إبراهيم البرعصي كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا
  • عبدالسلام محمد عبدالله العمامي كلية الاقتصاد، جامعة بنغازي، ليبيا

Abstract

The study aimed to identify the impact of academic programs on the quantitative and qualitative characteristics of graduates of higher education, as well as to identify the impact of the mechanisms used inside the college on the quantitative and qualitative characteristics  of graduates of higher education. The descriptive approach was followed, by using the questionnaire method for data collection, as 176 questionnaires were collected out of the 210 distributed, and the study reached several results, the most important of which are: that the level of academic programs was weak, also The level of mechanisms used inside the college was weak, in addition to the weakness of the level of quantitative and qualitative characteristics of graduates of higher education, and the study also showed a positive effect of statistical significance for academic programs on the quantitative and qualitative characteristics of graduates of higher education, the study also showed that there is a statistically significant positive effect of the mechanisms used to placement of students inside the college on the quantitative and qualitative characteristics of graduates of higher education.

References

أبو النجا، طارق؛ العوضي، سحر (2006)، "التعليم العالي وسوق العمل: دراسة تقويمية"، مجلة كلية التربية، 3 (6)، ص ص 288-237.

أحمد، زقاوة (2017)، "البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل"، مجلة التنمية البشرية، (7)، ص ص 159-189.

أحمد، نجوى شكري (2020)، "مقررات المكتبات والمعلومات بكليات التربية وارتباطها بتطور تكنولوجيا المعلومات"، المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات،(4)2 ، ص ص 257-448.

باناعمه، فوزية بنت عبدالرحمن (2019)، "المواءمة بين مخرجات التعليم الجامعي السعودي وسوق العمل في ضوء متطلبات رؤية المملكة 2030: دراسة تحليلية"، مجلة كلية التربية، (184)، ص ص 725-746.

البنك الدولي (2016)، ديناميكيات سوق العمل في ليبيا: إعادة الاندماج من أجل التعافي.

http://document.worldbank.org 2022/1/20

جبريل، وائل محمود (2016)، دراسات إدارية معاصرة: مشكلات واقعية وحلول عملية، ط1، عمان-الأردن: كنوز المعرفة.

جمل الدين، محمود محمد (2014)، "تقييم أثر تخطيط التعليم العالي على بطالة الخريجين: دراسة حالة السودان1990 -2012"،رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان.

الجهيمي، طه؛ بوجنيك، أمين (2021)، صعوبة تطبيق بعض معايير الجودة بكليات مصراته والمرقب في مؤسسات التعليم العالي، المؤتمر الدولي حول ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي.

حتاملة، حابس محمد (2015)، "تحديات التعليم العالي في الأردن"، مجلة بحوث التربية النوعية، (37)، ص ص، 36-66.

الحوات، على (2007)، العلاقة بين مخرجات التعليم وسوق العمل: دراسة في المجتمع الليبي، الهيئة الوطنية للمعلومات، طرابلس، ليبيا.

داغر، أزهار؛ الطراونة، اخليف؛ القضاه، محمد (2016)، "درجة مواءمة مخرجات التعليم العالي الأردني لحاجة سوق العمل"، مجلة دراسات العلوم التربوية، 43 (5)، ص ص 2033-2049.

الدلو، حمدي أسعد (2016)، "استراتيجية مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي باحتياجات سوق العمل في فلسطين"، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى، فلسطين.

دمنهوري، هند محمد (2013)، "أسباب عدم مواءمة مخرجات التعليم العالي لمتطلبات سوق العمل السعودي"، مجلة جامعة الملك عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة، 27 (1)، ص ص 169-225.

زاهر، بسام؛ جنبلاط، مادلين (2019)، "تقييم جودة البرامج الأكاديمية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا"، مجلة جامعة تشرين للعلوم الاقتصادية والقانونية، 41 (5)، ص ص 251-268.

الشبه، رمضان؛ حدود مصطفى (2015)، "أسباب عدم التوافق بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل في ليبيا"، المجلة الجامعة، 3 (17)، ص ص 75-108.

الشمري، نور فهد (2019)، "واقع ملاءمة مخرجات التعليم لمتطلبات التنمية وسوق العمل في المملكة العربية السعودية"، المجلة العلمية، 35 (11)، ص ص 545-563.

الشيتي، إيناس محمد (2020)، "دور الجامعات السعودية في مواءمة مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية المستدامة وفق رؤية2030 في المملكة العربية السعودية"، المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال، 3 (9)، ص ص 537-561.

الطلحي، محمد؛ المشيطي، محمد (2020)، "دراسة واقع الخطط التعليمية في مؤسسات التعليم العالي ومدى مواءمة مخرجاتها لمتطلبات سوق العمل"، المجلة الدولية للعلوم والتقنية، (21)، ص ص 76-105.

العتيبي، منير بن مطني (2010)، "تحليل ملاءمة مخرجات التعليم العالي لاحتياجات سوق العمل السعودي"، المجلة التربوية، 24 (94)، ص ص 251-288.

لرضي، جيهان بنت صالح (2021)، "المهارات اللازمة لتحقيق التوافق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030 لخريجي كلية الخدمة الاجتماعية وسبل تعزيزها"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29 (5)، ص ص 30-60.

محمود، صباح فيحان؛ العبيدي، فائق مشعل (2005)، نحو رؤية للتوافق بين مواصفات الخريج وسوق العمل، المؤتمر العربي الأول حول استشراق مستقبل التعليم العالي، شرم الشيخ، مصر.

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2010)، دليل الطالب الجامعي إلى الجودة، مصر. http://naqaae.org 2022/1/1

وزارة الخارجية والتخطيط (2012)، الخريجون وسوق العمل، فلسطين. http://dnntest.iugaza.edu.ps 2022/1/30

Published

2023-06-15

How to Cite

بوزغيبة ر. م. ع., البرعصي ف. ع. إ., & العمامي ع. م. ع. (2023). أثر البرامج الأكاديمية على الخصائص الكمية والنوعية لخريجي التعليم العالي: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بكليات (الاقتصاد، الآداب، القانون) بجامعة بنغازي. Journal of Academic Research, 26, 34–22. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/506

Issue

Section

العلوم الإنسانية