العوامل المؤثرة في جودة العملية التعليمية في قسم المحاسبة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة/ كلية الاقتصاد والمحاسبة/ جامعة سبها/ ليبيا
Keywords:
الجودة, التعليم المحاسبي, عضو هيئة التديس, جامعة سبهاAbstract
The aim of this study is to identify factors that may affect the quality of the educational process in the Accounting Department, Faculty of Economics and Accounting / University of Sabha, from the point of view of the members of the teaching staff.
To achieve the objectives of the study, a questionnaire form was prepared and distributed to a sample of Lecturers at the accounting department.
The study showed several results, the most important of which is that the factors studed affected the quality of the educational process in the accounting department, according to the studied elements, the affect was varied between the high and intermediate and low degree from the point of view the of lecturers'.
The study has reached several recommendations, the most important one is that, the emphasize on adopting an integrated and clear strategy to raise the quality of the educational process, including all the policies set out, the objectives to be achieved and the binding procedures.
References
- اجبارة، عبدالمنعم حسن واحمد، ابراهيم المهدي (2018)، "تقييم جودة العملية التعليمية لقسم المحاسبة وانعكاستها من وجهة نظر الطلبة، دراسة تطبيقية على قسم المحاسبة / كلية الاقتصاد / جامعة سبها / ليبيا" مجلة البحوث الأكاديمية، العدد الحادي عشر.
- اشميلة، ميلاد رجب والطرلي، محمد مفتاح (2013)، "مدى التوافق بين مناهج التعليم المحاسبي ومتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وخريجي أقسام المحاسبة بالجامعات الليبية"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الأول.
- التائب، عادل عبد السلام (2014)، " كفاءة مخرجات التعليم المحاسبي فى الوفاء بمتطلبات العمل المصرفي وسبل تطويرها وفق آراء الأكاديميين والمهنيين"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.
- الصقع، محمد سالم (2014)، "تطوير برنامج التعليم المحاسبي للرفع من كفاءة مخرجاته تلبية لمتطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام المحاسبة"، مؤتمر تكامل مخرجات التعليم مع سوق العمل فى القطاع العام والخاص، المملكة الأردنية الهاشمية.
- العماري، امباركة سالم (2015)، "مدى إدراك طلبة قسم المحاسبة فى فصل التخرج لمفهوم المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية والبيئية: دراسة استكشافية بكلية الاقتصاد بجامعة سرت"، مجلة جامعة سرت العلمية للعلوم الإنسانية، المجلد 5 (1).
- الفطيمي، محمد مفتاح (2010)، "دور التعليم المحاسبي فى صقل الخرجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل"، المؤتمر العربي حول التعليم العالي وسوق العمل، (مصراته، ليبيا).
- القماطي، يوسف محمد (2018)، "المتقدم في التحليل الإحصائي باستخامSPSS "، مركز البحوث والاستشارات، الطبعة الأولى.
- الكيلاني عبد الكريم الكيلانـي (2000)، " التعلـيم المحاسـبي وعلاقتـه بالتنميـة الاقتـصادية والاجتماعية في ليببا " ، مجلة البحـوث الاقتـصادية ، ( بنغـازي ، مركـز البحـوث الاقتصادية ، المجلد الحادي عشر ، العدد الأول .
- بوفارس، رندة عطية (2007)، "التعليم المحاسبي المهني – الواقع وسبل التطوير"، المؤتمر العلمي الثاني حول التعليم المحاسبي فى ليبيا واقعة وإمكانيات تطويره، طرابلس، ليبيا.
- خلاط صالح ، والمشاط عادل و موسى فتحي (2007)، " تقييم مناهج التعليم المحاسبي في الجامعات الليبية من وجهة نظر خريجي أقسام المحاسبة"، بحوث المؤتمر العلمـي الثـاني حـول التعليم المحاسبي في ليبيا: واقعه وامكانيات تطويره.
- زكري، محمد أبو القاسم (2015)، " التحديات والمشاكل المعاصرة التي تواجه الجودة الشاملة للتعليم المحاسبي في ليبيا: من وجهة نظر طلبة المحاسبة"، مجلة آفاق اقتصادية، العدد الأول.
- لربش، منصور محمد والمقلة، محمود عاشور (2013)، "التعليم المحاسبي فى الجامعات الليبية ومتطلبات تطويره بما يتلاءم وتطلعات الطلاب"، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الأول.
- موسى، فتحي رمضان (2013)،"مدى توافر متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي فى برامج الدراسات العليا بأقسام المحاسبة بالجامعات الليبية الحكومية" (دراسة حالة جامعة الزاوية)، مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية، العدد الثاني.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2019 د. عبد المنعم حسن إجبارة ، د . إبراهيم المهدي أحمد ، د. يوسف ممدو حميدي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.