أثر برنامج تعديل سلوك في خفض الإندفاعية لدى عينة من أطفال التوحد

Authors

  • أنور عمران الصادي قسم علم النفس / بالأكاديمية الليبية مصراتة
  • أحمد محمد الشوكي قسم علوم التربية / كلية الاداب

Abstract

يختلف الأطفال في سلوكياتهم من طفل إلى آخر وهو شئ طبيعي وواضح, ولكن اختلاف سلوكيات الأطفال في المراحل الأولى من العمر يجعلنا نتوقف حائرين في التفريق بين الطبيعي وغير الطبيعي من تلك السلوكيات, فقد تكون هذه السلوكيات طبيعية من منظور الوالدين, ولكن يراها الآخرون شيئا غير مألوف وغير طبيعي وغير مقبول من المجتمع, و قد يخرج الطفل عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته, فنرى الطفل المخرب, الطفل كثير الحركة, الطفل الفوضوي, الطفل المعاند والعنيد, الطفل قليل الانتباه, وغيرها من الحالات بعضها طبيعي ومؤقت, والبعض منها مرضي ودائم.

References

أولاً: المراجع العربية:

إبراهيم عبدالله فرج الزريقات (2004) . التوحد الخصائص و العلاج ، ط1 . دار وائل . عمان الأردن .

إبراهيم محمود بدر (2004). الطفل التوحدي، تشخيص وعلاج. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

أحمد عباس عبد الله (2000) . إشكالية التشخيص في اضطراب التوحد. ندوة الإعاقات النمائية قضاياها ومشكلاتها العملية: البحرين.

أحمد محمد الزغبي (2001) . الأمراض النفسية والمشكلات السلوكية والدراسية عند الأطفال، السلسلة7، عمان, دار زهران .

أحمد عكاشة (1992). الطب النفسي المعاصر. القاهرة: الأنجلو المصرية.

أزهار أمين علي أحمد (2001). "مدى فاعلية برنامج علاجي للأطفال الإجتراريين". رسالة ماجستير. معهد البحوث والدراسات التربوية: جامعة القاهرة.

أسامة أحمد المدبولي (2006). "فاعلية برنامجTEACCH في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين". رسالة ماجستير. معهد البحوث والدراسات التربوية: جامعة القاهرة.

إسماعيل محمد بدر (1997). مدى فاعلية العلاج بالحياة اليومية في تحسن حالات الأطفال ذوي التوحد. المؤتمر الدولي الرابع لمركز الإرشاد النفسي "الإرشاد النفسي والمجال التربوي" كليه التربية: جامعة عين شمس القاهرة (ديسمبر 1997)، ص ص 727 – 756 .

إلهامي عبد العزيز (1999). الذاتوية لدى الأطفال، مراجعة نقدية ضمن متطلبات الترقية لدرجة أستاذ في علم النفس. معهد الدراسات العليا للطفولة: جامعة عين شمس.

إلهامي عبد العزيز إمام ومحمود عبد الرحمن حموده وإيمان محمد صبري إسماعيل (2001). سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار الكتاب .

أسماء المبروك الترهونى (2006) . "النشاط الزائد للتلاميذ وعلاقته بالتحصيل وتطبيق برنامج علاجى لخفضه بمدينة ترهونه", رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة المرقب، كلية الآداب، ليبيا .

ألكسندر ميشكيرياكوف (ترجمة) فوقية حسن عبد الحميد، فاروق صادق (2002). التربية الخاصة لذوي الإعاقة المزدوجة. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.

إرينيه جوهانسون (ترجمة) أنسي محمد قاسم (1998).النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، الاتصال الأدائي. الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.

أم كلثوم عطية السيد ماضي (2006). "مدى فاعلية برنامج تدريبي لآباء الأطفال الذاتويين على تغيير اتجاهاتهم السلبية نحو أبنائهم الذاتويين". رسالة ماجستير. كلية الآداب: جامعة عين شمس.

أميرة طه بخش (2001). دراسة تشخيصية مقارنة في السلوك الانسحابي للأطفال التوحديين وأقرانهم المعاقين عقلياً. مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة البحرين. المجلد الثاني، العدد الثالث.

------(2002). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال التوحديين. مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة قطر العدد الأول، ص ص 127- 158.

أنسي محمد قاسم (1998). مقدمة في سيكولوجية اللغة. ط2. القاهرة: الأنجلو المصرية

أيمن البلشة (2000). الفروق في الخصائص السلوكية والتربوية بين التوحديين والأطفال المتخلفين عقلياً. ندوة الإعاقات النمائية قضايا ومشكلاتها العملية: البحرين.

أيمن فرج أحمد البرديني (2006)."العلاقة بين اللغة واضطراب التكامل الحسي عند الأطفال التوحديين". رسالة ماجستير. كلية الآداب: جامعة عين شمس.

أمال عبد السميع باظة ( 2003). اضطرابات التواصل وعلاجها. القاهرة: الأنجلو المصرية.

برنامج التنمية الشاملة "بورتاج" الطبعة العربية (1993).

بشير الرشيدي، طلعت منصور، إبراهيم الخليفي (2000). المفاهيم الأساسية والإطار النظري للاضطرابات الارتقائية الشاملة. سلسلة تشخيص الاضطرابات النفسية، ط 1. الكويت: مكتب الإنماء الاجتماعي.

جابر عبد الحميد جابر وعلاء الدين كفافي (1995). معجم علم النفس والطب النفسي. ج 1، القاهرة: دار النهضة العربية.

جمال الخطيب (1987). تعديل السلوك القوانين والإجراءات. الأردن: جمعية عمال المطابع التعاونية.

----- (2003). تعديل السلوك الإنساني. الأردن: دار حنين، مكتبة الفلاح.

جمال الخطيب، منى الحديدي (1998). التدخل المبكر في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الأردن: دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع.

حامد عبد السلام زهران (1987). قاموس علم النفس (إنجليزي-عربي). ط 2، القاهرة: عالم الكتب .

حسن حمدى(2004). "مهارات المذاكرة وعمل الواجب المنزلي (أساليب التخلص من انخفاض مستوى التحصيل واكتساب أفضل الطرق للمذاكرة ". القاهرة: دار اللطائف للنشر والتوزيع.

حسن مصطفي عبد المعطي (2004) . موسوعة علم النفس العيادي، الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة، الأسباب، التشخيص، العلاج. دار القاهرة .

رائد موسى علي الشيخ ذيب (2005). تصميم برنامج تدريبي لتطوير المهارات التواصلية والاجتماعية والاستقلالية الذاتية لدى الأطفال التوحديين وقياس فاعليته. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التربية الخاصة عمان، الأردن.

رأفت عوض السعيد خطاب (2005). "فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية الانتباه لدى الأطفال التوحديين". رسالة دكتوراه. كلية التربية: جامعة عين شمس.

رابية إبراهيم حكيم (2003). دليلك للتعامل مع التوحد- عيادة الطب النفسي والإرشادي للأطفال. جدة: المدينة المنورة للطباعة والنشر.

رشا مرزوق العزب حميده (2007). "فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك وأثره على خفض السلوك النمطي لدى الطفل التوحدي". رسالة ماجستير. كلية التربية: جامعة عين شمس.

رشاد على عبد العزيز موسى(2002). علم النفس الإعاقة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.

رمضان محمد القذافي (1993). سيكولوجية الإعاقة. الجماهيرية العربية الليبية: الدار العربية للكتاب.

ريزو وزابل "ترجمة" عبد العزيز الشخص وزيدان السرطاوي(1999). تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكياً. الإمارات: دار الكتاب الجامعي.

روبرت كوجل(ترجمة)عبد العزيز السرطاوى، وائل أبو جودة، أيمن خشان (2003). تدريس الأطفال المصابين بالتوحد. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.

زينب محمود شقير(2001). اضطرابات اللغة والتواصل الطفل الفصامي - الأصم - الكفيف - التخلف العقلي - صعوبات التعلم. القاهرة: دار النهضة.

--- -- (2002) . خدمات ذوى الاحتياجات الخاصة (الدمج الشامل - التدخل المبكر - التأهيل المتكامل) ، سلسلة سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين ، المجلد الثالث . القاهرة ، النهضة المصرية.

سايمون كوهين وباتريك بولتون (2000). حقائق عن التوحد. الرياض: إصدارات أكاديمية التربية الخاصة.

ثانيا ً: المراجع الأجنبية :

Allen, D-A; Steinberg, M.; Dunn, M.; Fein D.; Feintei C.; Waterhouse, L.; Rapin, I. (2001). Autistic disorder versus other pervasive developmental disorders in young children: same or different?. European Children Adolescent Psychiatry. Vol.10, N.1, Pp67-78.

Alloy, Lauren, B. Jacobson, Neil S. and Acocella, Joan. (1999). Abnormal psychology: current perspective. New York: McGraw-Hill, inc.

Ana Delias, De Sousa; Cleonic Avales, Bosa & Neves, Cristina (2006). Possible Relations Among Congenital Blindness, Autistic Features and Maternal Interaction Style . Estudos De Psicologia. Vol.22, N.4, Pp.355-364.

Bandura, A. (1969) Principles of behavior modification. New York: Holt Rinehart, and Winston .

Barker, Sue & Webb, Tersa (1999). PECS : The Picture Exchange Communication System in the UK : sharing Excitement , DNA today – to –day Living : research and Real life an inter-disciplinary approach conference.

Barkley, R.A.;Edwards G.; Laneri, M, ; Fletcher, K., G. Metevia, L. (2001) . Executive functioning temporal discounting and sense of time in adolescents with attention deficit hyperactivity disorder and oppositional defiant disorder . journal of Abnormal child Psychology , vol.29, pp. 541-556.

Bauminger, Nirit; Shulman, Cory & Agam, Galit (2004). The link between perceptions of self and of social relationship in high functioning children with autism. Journal of Developmental & physical Disabilities. Vol. 16, N.2, Pp.193-214.

Baron-cohen,s.,motrimore, c., moriarty, j., and Robertson, m. (1999). The prevalence of gilles de la tourette syndrome children and adoles-cents with autism. Joural of child psychology and psychiatry.p(40).

Beck R. Ann & Pirovano C. M.(1996). Facilitated Communicators' Performance on a task of Receptive Language. Journal of Autism and Developmental Disorders. Vol. 26, No. 5 , p.497-512

Begeer, Sander; Rieffe, Carolien; Meerum, Mark Terwogt; Stockmann, Lex (2006). Attention to Facial Emotion Expressions in Children with Autism. The International of Research& Practice. Vol.10, N.1, Pp37-51.

Bondy, A., & Frost, Lori (1998). The Picture exchange communication system. 1st Book. New York: Pyramid, Educational Products.

---------------------------------- (1998). The Picture exchange communication system. 2nd Book. New York: Pyramid, Educational Products.

---------------------------------- (2002). The picture exchange Communication system: Training manual. New York: Pyramid, Educational Products.

Brill Marlene Targ, M.ED. (2001). Keys to Parenting the Child with Autism. New York: Seoned Edition.

Briggs – Gowan, M, E, Leventhal, L. M. Y. Leaf, P.j.(2000). Mental health in pediatric settings: Distribution of disorders and factors related to service use journal of the American Academy of the Amerivan Acadmy of Child and Adolescent Psychiatry, Vol, 39, pp.841-849.

Bruinsma, Yvonne, E, M (2004). Increases in the joint behavior of eye gaze alternation to share enjoyment as a collateral effect of pivotal response treatment for three children with autism. Dissertation Abstracts International. Vol. 65, N. 9B, P. 4811.

Carper, Ruth A.; Moses, Pamela; Tigue, Zachary D. & Courchesne, Eric (2002). Cerebral Lobes in Autism: Early Hyperplasia and Abnormal Age Effects. Article Neuroimage. Vol.16, N.4, Pp1038-1051.

Carter, Cynthia Mari (2000). Using choice with interactive play to increase language skills in children with Autism. Dissertation Abstracts international, Vol.61-12A, P.473.

Carlson, Neil R. (1999). Physiology of behavior. Boston: Allyn and Bacon.

Cocchiola, Michael Anthony JR (2001). An archival study reviewing the efficacy of respirdidonce to treat aggression, repetitive behaviors, self injury and the need for physical restraint in mentally retarded individuals living in group homes and diagnosed with pervasive developmental disorder not otherwise specified or autistic disorder. Dissertation Abstracts International. Vol.3, N.6, Pp.1625.

Cohen, Iral; Susan, Lackner Schmidt; Raymond, Romanczyk& Vicki, Su dhalter (2003). The PDD Behavior Inventory: Arating Scale for assessing to intervention in children with pervasive developmental مراجع إنترنت www.autismsociety.com

Published

2019-01-30

How to Cite

الصادي أ. ع., & الشوكي أ. م. (2019). أثر برنامج تعديل سلوك في خفض الإندفاعية لدى عينة من أطفال التوحد. Journal of Academic Research, 13, 417–454. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/426

Issue

Section

العلوم الإنسانية