أسلوب النفي ودلالاته في قصيدة (مولاي عبدك بين اليأس والأمل) للشاعر عبد المولى البغدادي
Keywords:
الأسلوب, النفي, دلالاته, البغداديAbstract
إن أسلوب النفي من الأساليب اللغوية, التي يراد بها إنكار الخبر, والإخبار بعدم وقوعه, فهو ضد الإثبات؛ لدفع ما يتردد في نفس السامع, وله أدوات عدة لتحقيق غرضه, نجدها منثورة في أبواب النحو المختلفة, وهذه الدراسة تتناول أسلوب في النفي شعر ليبي لشاعر معاصر للكشف عن جانب من الجوانب اللغوية, وبيان دلالاته في سياق قصيدة "مولاي عبدك بين اليأس والأمل", وذلك بحصر أدوات النفي وتقسيمها إلى ثلاثة أقسم, قسم يختص بنفي الجملة الاسمية, وقسم يختص بنفي الجملة الفعلية, وقسم مشترك في نفي الجملة الاسمية, ونفي الجملة الفعلية, وخلصت الدراسة لنتائج أهمها: أن الشاعر وظّف جميع أدوات النفي ما عادا ثلاثة, وهي: "لات, ولمّا, وإن", وكان هناك تفاوت في استخدامها حسب ما يريد إيصاله للمتلقي؛ لتستوعب انفعالاته المتدفقة, ولتعبر عن الواقع الذي أراد تصويريه, وهو تأكيد رفضه للواقع الذي تعيشه الشعوب في ظل هذه الحكومات.
References
* القرآن الكريم, برواية حفص, مصحف المدينة المنورة.
ارتشاف الضرب من لسان العرب, أبو حيان الأندلسي, (ت: 845هـ),(مكتبة الخانجي بالقاهرة, ط1, 1418هـ_ 1998م), تح: د. رجب عثمان محمد, مراجعة: د. رمضان عبد التواب.
الأساليب النحوية, عرض وتطبيق, د. محسن علي عطية, (دار المناهج للنشر والتوزيع, عمان_ الأردن, ط1, 1428هـ_ 2007م).
الأصول في النحو, أبو بكر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (ت: 316هـ), (مؤسسة الرسالة، لبنان_ بيروت), تح: عبد الحسين الفتلي.
البرهان في علوم القرآن, أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزركشي (ت: 794هـ), (دار إحياء الكتب العربية, دار المعرفة، بيروت، لبنان, ط1, 1376 هـ _1957 م), تح: محمد أبو الفضل إبراهيم.
التعريفات, السيد الشريف أبو الحسن علي بن محمد بن علي الحسيني الجرجاني الحنفي, (ت: 816هـ), (دار الكتب العلمية, بيروت, ط3, 2009م), تح: محمد باسل عيون السود.
تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد, محب الدين محمد بن يوسف بن أحمد المعروف بناظر الجيش, (ت: 778 هـ), (دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، القاهرة - جمهورية مصر العربية, ط1, 1428 هـ), تح: أ. د. علي محمد فاخر وآخرون.
الجنى الداني في حروف المعاني, أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت: 749هـ), (دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان, ط1, 1413 هـ _ 1992 م), تح: د. فخر الدين قباوة, الأستاذ محمد نديم فاضل.
ديوان على جناح نورس, شعر الدكتور عبد المولى البغدادي, (منشورات جامعة طرابلس, ط2, 2015م), تقديم وتعليق: سعدون إسماعيل السويح.
شرح الرضي على الكافية لابن الحاجب, الشيخ رضي الدين محمد بن الحسن الاستراباذي النحوي, (ت: 686 هـ), (جامعة قار يونس – ليبيا, 1395هـ_ 1975م), تح: أ. د. يوسف حسن عمر.
حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك ومعه شرح الشواهد لِلعَينيّ, (دار الفكر, بيروت_ لبنان,1424هـ_2003م).
شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك, بهاء الدين عبد الله بن عقيل العقيلي الهمداني المصري, (دار الطلائع, القاهرة, 2009م).
شرح المفصل للزمخشري, يعيش بن علي بن يعيش ابن أبي السرايا محمد بن علي، أبو البقاء، موفق الدين الأسدي الموصلي، المعروف بابن يعيش وبابن الصانع (ت: 643هـ), (دار الكتب العلمية، بيروت_ لبنان, ط1, 1422 هـ - 2001 م), قدم له: د. إميل بديع يعقوب.
الكتاب, عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (ت: 180هـ), (مكتبة الخانجي، القاهرة, ط3, 1408 هـ _ 1988 م), تح: عبد السلام محمد هارون.
كتاب العين, أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي البصري (ت: 170هـ), (دار ومكتبة الهلال), تح: د مهدي المخزومي، د إبراهيم السامرائي.
معجم مصطلحات النحو والصرف والعروض والقافية, محمد إبراهيم عبادة, (مكتبة الآداب, القاهرة, ط3, 1426هـ_ 2005م).
مغني اللبيب عن كتب الأعاريب, عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله ابن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (ت: 761هـ), (دار الفكر – دمشق, ط6, 1985م), تح: د. مازن المبارك / محمد علي حمد الله.
المقرب لابن عصفور, أبو الحسن علي بن مؤمن بن محمد بن علي بن عصفور الحضرمي الإشبيلي, (ت: 669هـ), (دار الكتب العلمية, بيروت_ لبنان, ط1, 1418هـ_ 1998م), تح: عادل أحمد عبد الموجود, علي محمد معوض.
مولاي, عبد بين اليأس والأمل, شعر الدكتور عبد المولى البغدادي, (دار الفكر العربي, القاهرة, ط1, 1426هـ_2006م).
برنامج "يحكى أن", الحلقة الرابعة, 05 نوفمبر2019م, كان يبث على قناة الوسط.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 فاطمة عمّار غمّوقة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.