دراسة العوامل المؤثرة في تخدد الرصف المرن
حالة دراسية قطاعات طرق داخل مدينة مصراتة
Keywords:
تخدد, أسفلت, ركام, خلطة أسفلتيةAbstract
تعاني الطرق في ليبيا عامة ومدينة مصراتة خاصة من غياب الدراسات الخاصة بعيوب الرصف. يوجد أبحاث محدودة العدد والإمكانيات وتتناول في معظمها تقييم الأضرار أو العيوب الموجودة في الرصف دون التطرق للمسبيبات. تم في هذا البحث دراسة مشكلة التخدد بشكل موسع لتحديد أهم العوامل المساهمة في ظهورها. تم استخراج عينات من خمسة مواقع داخل مدينة مصراتة تعاني من التخددات، حيث تم قياس شدة التخدد في جميع المواقع، بالإضافة إلى تجهيز العينات وإجراء اختبارات الوزن النوعي والاستخلاص والتحليل المنخلي والشد غير المباشر عليها. خلصت النتائج إلى أن شدة التخدد عالية جداً في جميع القطاعات، وأن التخدد يحدث بصورة أكبر في الطبقة السطحية، وهذا يرجع إلى زيادة نسبة البيتومين ونسبة المواد الناعمة ونقص الفرغات الهوائية فيها. بالإضافة إلى الحمولات غير القانونية من الشاحنات ووجود مهدئات السرعة بكثرة على الطريق. أهم ما أوصت به الدراسة هو المراقبة المستمرة لأوزان الشاحنات وإصدار القوانين لمعاقبة المخالفين مع الاهتمام بالتصميم الجيد للخلطة الأسفلتية واختيار مواد ذات جودة عالية ومطابقة للمواصفات والتأكد من عدم احتوائها على نسبة عالية من المواد الناعمة.
References
. عمر المنصوووووري وعبد العزيز الأسووووطى، اسووووتنتاج علاقة رياضووووية لتحديد نسووووبة الأسووووفلت المثلى في
الخلطات الأسووووفلتية باسووووتخدام خواص الركام، المجلة الدولية المحكمة للعلوم الهندسووووية وتقتية المعلومات،
مجلد 4 ، عدد 1 ، 2017 .
Elmansouri, Omar, Abdulmojeb Almhroog, and Ibrahim Badi. "Urban transportation in Libya: An overview." Transportation Research Interdisciplinary Perspectives 8 (2020): 100161.
Eltariki Isslam and Abdulmojeb Almhroog. “Evaluating the use of SS and CW in asphalt concrete. The international Journal of Engineering and Technology, Vol.6, No2,2020.
AASHTO T166-00 (2000) Bulk specific gravity of bituminous mixtures using saturated surface dry specimens, Standard specifications for transportation materials and methods of sampling and testing, part II—tests, 20th edn, Washington, DC, USA
ASTM designation D6931-07. Standard Test Method for Indirect Tensile (IDT) Strength of Bituminous Mixture.
ASTM D2041 / D2041M-19, Standard Test Method for Theoretical Maximum Specific Gravity and Density of Asphalt Mixtures.
Naiel, A. K., Flexible Pavement Rut Depth Modeling For Different Climate Zones. Ph.D. Thesis, Wayne State University, 2010.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2021 عبد العزيز الأسطى، إسلام التريكي، عمر المنصوري
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.