معارف ومهارات خريجي المحاسبة ودورها في سوق العمل الليبي

دراسة تطبيقية

Authors

  • حسني رمضان اشتيوي جامعة طرابلس ، قسم المحاسبة، ليبيا
  • غزالة احمد اشكال جامعة سرت، قسم المحاسبة ، ليبيا
  • امباركة سالم العماري جامعة سرت، قسم المحاسبة ، ليبيا

Keywords:

المحاسبية, المهارات المحاسبية, خريجو المحاسبة, سوق العمل الليبي

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على ما هي المعارف والمهارات المهمة والتي يوفرها التعليم المحاسبي لممارسي المهنة بسوق العمل الليبي من وجهة نظر كل ا من خريجي المحاسبة وأعضاء هيأه التدريس بالجامعات الليبية فقد صُممت قائمة استبيان لتجميع بيانات الدراسة، وتم توزيعها على عينة الدراسة إلكترونياً باستخدام نماذج قوقل (Googel Forms) . وعند تحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام الأساليب التحليلية الإحصائية الوصفية،خلصت الدراسة إلى التعرف على أهم المعارف والمهارات المطلوب توافرها في خريجي التعليم المحاسبي المطلوبة في سوق العمل الليبي، حيث تبين أن المحاسبة المالية والمراجعة الداخلية تعتبر من أهم المعارف المتوفرة والتي يجب أن تتوفر لدى خريجي المحاسبة والتي تساهم في نجاح مهنة المحاسبة في سوق العمل الليبي. كما أوضحت أن المهارات الفكرية كالقدرة علي حل المشاكل المعقدة؛ والمهارات الفنية والعملية كالقدرة علي إعداد التقارير المحاسبية؛ ومهارات التواصل والاتصال كالقدرة علي العمل مع الآخرين في فريق؛ والمهارات التنظيمية وإدارة الإعمال كالقدرة علي القيادة واتخاذ القرارات؛ والمهارات الشخصية كالأخذ في الاعتبار القيم والأخلق والمواقف المهنية عند اتخاذ القرارات من أهم المهارات المكتسبة فعلا والتي يجب أن يكتسبها خريجي المحاسبة لممارسة المهنة بكفاءة في سوق العمل الليبي، كما أنها تعُد ومن أهم أسباب القبول لأداء وظيفة محاسب. وأوصي الباحثون بضرورة منح الطلب فرصة المشاركة في العمل الميداني وخدمة المجتمع ودعوة الممارسين لإلقاء محاضرات في القاعات الدراسية وعقد ورش عمل وتضمين أنشطة التعلم التي تركز على تطوير المهارات في المناهج الدراسية.

References

- الزوبي، أكرم على؛ عيسى، انتصار عاشور؛ عاشور، رحلب رجب؛ عمر، فرج محمد, 2018 ، " ملائمة التعليم المحاسبي لمتطلبات سوق العمل دراسة ميدانية على أقسام المحاسبة كليات الاقتصاد جامعة بنغازي - وفروعها"، ورقة مقدمة الي المؤتمر الأكاديمي الثاني لدراسات الاقتصاد والأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم السياسي جامعة مصراتة، - 22 ديسمبر.

- الجازوي، ابوبكر صالح؛ سالم، موسى فتحي، العشيبي؛ منصور محمد، 2019 ، "واقع التعليم المحاسبي في مؤسسات التعليم العالي الليبية دراسة - ميدانية على أعضاء هيأة التدريس بأقسام المحاسبة"، ورقة مقدمة في المؤتمر

العلمي الاول حول بيئة الأعمال في ليبيا، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة اجدابيا,، 24 - 25 نوفمبر.

- البحيصي، عصام محمد،) 2010 ) " نحو تطوير مهنة المحاسبة في فلسطين : تقييم الوضع الحالي للمهنة " ،مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد الثامن عشر، العدد الثاني، ص -12491276

- بيوض، نجيب سالم؛ معتوق، ابوبكر جمعة؛ الشتوي، حسني رمضان، 2019 ، " دور التعليم المحاسبي في تدريس وتطوير المعارف والقيادات والأخلاقيات المرغوبة في سوق العمل الليبي"، ورقة مقدمة في المؤتمر العلمي الأول حول بيئة الأعمال في ليبيا، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة اجدابيا,، 24 - 25 نوفمبر.

- Abbasi, Nishat,2013,” Competency approach to accounting education: A global view”, Journal of Finance , Vol. 13,July 2013, and Accountancyhttp://www.aabri.com/journals.html

- Alhussain, Meshari,2019,” Accounting education and labor market needs”, Asian journal of finance & accounting ,ISSN 1946-052X,2019, Vol. 11, No.

- Aryanti, Cornelia &Adhariani, Desi,2019,” “Students' perceptions and employers' expectations regarding the skills and knowledge of accounting graduates”, The 33rd International Business Information Management Association Conference: Education Excellence and Innovation Management through Vision 2020 2019. 10-11 April 2019, Granada, Spain.

- Atanasovski ,Atanasko; Trpeska, Marina ; Lazarevska, Zorica Bozinovska,2018,” Accounting students’ and employers’ perceptions on employability skills in the SEEcountry”, European Financial and Accounting Journal, 2018, vol.13, no.

- Chaker ,MohammedNaim& Abdullah, Tengku Akbar Tengku,2011,” What Accountancy Skills Are Acquired at College”, International Journal of Business and Social Science, Vol. 2 No. 18; October 2011.

- IFAC, handbook of international education in pronouncements, U.S.A, 2015.

- International Accounting Education Standards Board (IAESB). International Education Standard IES 3 ED, Initial Professional Development –ProfessionalSkills. ON JULY 1, 2015, https://www.ifac.org/system/files/publications/files/IAESB-IES-3-(Revised)_0.pdf

- JudeenaPerera, U L N L Perera, N H G Guruge, RanithaWeerarathna, 2020,” The Role of Accounting Knowledge and Skills in Defining the Career of Accounting Professionals”, Conference: CINEC Student Research Symposium – 2020 At: CINEC Campus, Malabe, Sri Lanka November 2020, https://www.researchgate.net/publication/348355925

- MaaliBassam& Al-Attar Ali M.,2020,” Accounting Curricula in Universities and Market Needs:The Jordanian Case”, Volume: 10 issue: 1, SAGE Open, January-March 2020 journals.sagepub.com/home/sgohttps://doi.org/10.1177/2158244019899463

- Sandifer, Lisa,2018,” Knowledge, technical skills, and employability skills required of accounting graduates: perceptions of certifified public accountants in Mississippi”,PHD, The University of Southern Mississippi, https://aquila.usm.edu/dissertations/1510

- Sithole, Seedwell Tanaka Muyako,2015,” Quality in accounting graduates: employer expectations of the graduate skills in the bachelor of accounting degree”, European Scientific Journal, August 2015, vol.11, No.22

- Tan, Lin Mei &Fawzi, Laswad,2017,” “ Employability skills requirements required of accountants”, The 17th Annual Conference of the Asian Academic Accounting Association (2016 FourA Conference) https://doi.org/10.1051/shsconf/20173406001

-Tailora R K , M LbAshoka,Parameshwarac, Nd Abhishek,2020,” Suitability of accounting education to current market”, Indian Journal of Commerce & Management Studies • Vol XI • Issue 2 • May 2020 • 14, https://www.researchgate.net/publication/341779281

Published

2021-07-30

How to Cite

اشتيوي ح. ر., اشكال غ. ا., & العماري ا. س. (2021). معارف ومهارات خريجي المحاسبة ودورها في سوق العمل الليبي: دراسة تطبيقية. Journal of Academic Research, 19, 28–38. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/342

Issue

Section

العلوم الهندسية والتطبيقية

Most read articles by the same author(s)