مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة

Authors

  • المهدي علي النجار كلية التربية، جامعة مصراتة، ليبيا

Keywords:

المقروئية, كتاب اللغة العربية, التعليم الأساسي

Abstract

هدفت الدّراسة إلى التعرف على مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة، وتحديد أثر جنس التلميذ في مستوى مقروئيته، وكذلك التعرف على ترتيب نصوص الكتاب حسب مستوى مقروئيتها. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء اختبار التتمة (كلوز) – بعد التأكد من صدقه وثباته - بداية الفصل الدراسي الأول (2020، 2021) على ثلاثة نصوص من نصوص الكتاب، اختيرت بطريقة عشوائية، كما طبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة الذين تم اختيارهم أيضًا بطريقة عشوائية، والبالغ عددهم (100) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي، والموزعين على خمس مدارس تابعة لوزارة التعليم الليبية بمدينة مصراتة. أظهرت نتائج الدراسة أن أغلب نتائج التلاميذ في اختبار كلوز لم تتجاوز المستوى الإحباطي، أي أن مقروئية الكتاب منخفضة، وأرجع الباحث ذلك لأسباب مختلفة بعضها يتعلق بالتلميذ، وبعضها يتعلق بالنصوص. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق في مستوى المقروئية بين التلاميذ تبعًا للجنس، وذلك بسبب أن الظروف التعليمية لكل من الذكور والإناث واحدة. وأوصى الباحث بضرورة اعتماد المقروئية ضمن مواصفات الكتب المدرسية بشكل عام، وكتب اللغة العربية بشكل خاص؛ بحيث لا يقرر كتاب ولا يعمم إلا بعد تحديد مستوى مقروئيته.

References

أبو عمشة، خالد (2015). المقروئية (ماهيتها وأهميتها وطرق قياسها)، معهد قاصد لتعليم اللغات، عمان: الأردن.

أحمد، حمدي (2008). قياس مقروئية كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في إقليم كردستان العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد: العراق.

الجعافرة، عبد السلام (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة، دار الكتاب الجامعي، العين: الإمارات العربية المتحدة.

الحويطي، سحر (2010). مستوى مقروئية كتاب التاريخ للصف السادس الأساسي في محافظة غزة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة: فلسطين.

الرشيدي، مفلح (2005). مستوى مقروئية كتاب لغتي العربية المقرر للصف الرابع الابتدائي في دولة الكويت، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عمان العربية، عمان: الأردن.

السرحان، عون (2011). مستوى مقروئية ودرجة إشراكية نصوص كتاب اللغة العربية للصف الرابع الابتدائى في المملكة العربية السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة مؤتة، الكرك: الأردن.

طعيمة، رشدي ومناع، محمد (2001). تعليم العربية والدين بين العلم والفن، دار الفكر العربي، القاهرة: مصر.

طموس، رجاء الدين (2002). تقويم معلمي اللغة العربية لكتاب "لغتنا الجميلة" المقرر للصف السادس الأساسي في فلسطين وعلاقته باتجاهاتهم نحو التحديث، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية: غزة.

عليمات، عبير (2006). تقويم وتطوير الكتب المدرسية للمرحلة الأساسية، دار مكتبة الحامد، عمان: الأردن.

العيسوي، جمال وموسى، محمد والشيزاوي، عبد الغفار (2005). طرق تدريس اللغة عربية بمرحلة التعليم الأساسي، دار الكتاب الجامعي، العين: الإمارات العربية المتحدة.

الكلي، حمدي (2008). قياس مقروئية كتب اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في إقليم كردستان العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد: العراق.

متين، إيمان (2018). مستوى مقروئية كتاب الناطق العربي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة شريف هداية الله الإسلامية الحكومية، جاكرتا: أندونيسيا.

مقدادي، فاروق والزعبي، علي (2004). مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي، مجلة مركز البحوث التربوية، العدد 52: قطر.

موسى، فراس (2012). قياس مقروئية كتاب القراءة العربية للصف الرابع الابتدائي في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الدول العربية، القاهرة: مصر.

الناجي، حسن (2003). مستوى مقروئية ودرجة إشراكية كتاب اللغة العربية للصف السادس الابتدائي في الإمارات العربية المتحدة، بحوث نـدوة بنـاء المنهاج الدراسي، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض: السعودية، ص 515-552.

الهاشمي، عبد الرحمن وعطية، محسن (2009). تحليل محتوى مناهج اللغة العربية "رؤية نظرية تطبيقية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

Published

2021-07-30

How to Cite

النجار ا. ع. (2021). مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. Journal of Academic Research, 19, 157–146. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/323

Issue

Section

العلوم الإنسانية