الحكمة المنطقية والطبيعية والإلهية عند ابن سينا
Abstract
لقد انطلق ابن سينا في تمييزه بين المعنى اللغوي والمفهوم الاصطلاحي للماهية من المنطق، فماهية أي شيء من الأشياء تكون من خلال الحدود، إذ أن الغرض الأول من التحديد هو الدلالة باللفظ على ماهية الشيء، فالحدود الحقيقية يجب "أن تكون دالة على ماهية الشيء، وهو كمال وجوده الذاتي، حتى لا يشد من المحمولات الذاتية شيء "إلا وهو مضمن فيه" من خلال الحد الجامع المانع"([1]).
ويتم تحديد ماهية ما – وهي ما يشير إليه الحد – عن طريق الحد التام، أي الحد الذي يذكر جميع ا لصفات الأساسية للمعرف، من خلال الجنس القريب والفصل، والجنس والفصل هما من الكليات الخمسة، وأقصد بها الجنس، النوع، الفصل، الخاصة، والعرض العام.
References
ابن سينا: التعليقات، تحقيق: حسن مجيد العبيدي، مراجعة: عبد الأمير الأعسم، بيت الحكمة، بغداد 2002م.
ابن سينا: المباحثات، تحقيق محسن بيدرا، مطبعة أمير 1413قم.
ابن سينا: النجاة في الحكمة المنطقية والطبيعية والالهية، مطبعة محي الدين الكردي، القاهرة، 1983م.
ابن سينا: عيون الحكمة، تحقيق وتقديم: عبد الرحمن بدوي، دار القلم، الطبعة الثانية، الكويت – بيروت، 1980.
ابن سينا، الإشارات والتنبيهات، ج1، مع شرح نصير الدين الطوسي، تحقيق: سليمان دنيا، دار المعارف بمصر القاهرة، 1971م.
ابن سينا، البرهان، من كتاب الشفاء، تحقيق: عبد الرحمن بدوي، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1966.
ابن سينا، الشفاء (الإلهيات)، تحقيق: سعيد زايد، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة 1983م.
ابن سينا، الشفاء (الإلهيات)، تحقيق: محمد يوسف موسى، سليمان دنيا، وسعيد زايد، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة، 1960.
ابن سينا، الهداية، تحقيق: محمد عبده، مكتبة القاهرة الحديثة، 1974.
ابن سينا، رسالة الحدود (ضمن كتب المصطلح الفلسفي عند العرب، إعداد: عبد الأمير الأعسم)، مكتبة الفكر العربي، بغداد، 1985.
جيرار جيهامي: موسوعة مصطلحات الفلسفة عند العرب، مكتبة لبنان، ناشرون، بيروت، بدون تاريخ.
سالم مرشان: الجانب الإلهي عند ابن سينا، دار قتيبة للطباعة، بيروت – دمشق، 1992م.
فيصل غازي مجهول: نقد ابن رشد اللهيات ابن سينا، دار الهادي، الطبعة الأولى، بيروت، 2005.
النراقي: في الوجود والماهية، تحقيق: حسن العبيدي، بغداد 2007م.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 د. عمر فرج زوراب
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.