سبل التغلب على معوقات التحصيل العلمي في الدراسات العليا

مشكلات التخصصات التربوية والنفسية ودراسات الطفولة نموذجًا

Authors

  • مفتاح محمد الشكري جامعة المرقب

Abstract

سعى البحث إلى تحديد معوقات التحصيل العلمي وطرق التغلب عليها في الدراسات العليا، وذلك انطلاقًا من كونه أحد أولويات الدول النامية التي تسعى إلى التطوير والارتقاء القائم على أسس علمية، ومن خلال الاعتماد على المقابلات الشخصية مع عينات من الطلبة المتخصصين في الدراسات النفسية والتربوية ودراسات الطفولة ومن خلال تحليل استجاباتهم تم تلخيص حلول وأساليب للتغلب على المشكلات من واقع معايشتهم لها، ومن أهم المعوقات التي تناولها الباحث إشكالية قصور المناهج والمقررات الدراسية في تحقيق أهداف الدولة والمؤسسة، ويأتي هذا نتيجة شعور الطلبة في المجالات المذكورة بضرورة الوعي بالأهداف والارتقاء بمستوياتها من المعرفة والفهم إلى التحليل والتفسير والتركيب، وذلك من أجل تلبية طموحهم وطموح مجتمعهم في تخريج  دفعات قادرة على الإبداع والابتكار، وهذا لا يتحقق إلا باعتماد مناهج بعيدة عن التقليد والنمطية، وتوظيف التحصيل العلمي في خدمة البحث الذي يعمل من أجل حل مشاكل مؤسسات الدولة والبيئة المحيطة، وتناول البحث أيضًا قصور طرق التدريس الحالية والحاجة إلى نماذج واستراتيجيات تمنح الفرص للطلاب لمناقشة أفكارهم وطرح إبداعاتهم، وركز البحث أيضًا عند تناوله لتلك المشكلات على القصور في تفعيل دور السمنارات وحلقات النقاش التي من شأنها أن تسهم في تطوير قدرتهم على الحوار والمناقشة وتنمي لديهم لذة الاكتشاف، وتناولت استجابات أفراد العينة بعض الانتقادات لعمليات التقويم والتوصية على ضرورة المرونة فيها بما يتيح الفرص لاكتشاف الفروق الفردية المرتبطة بتنوع القدرات الذكائية التي يتمتعون بها وتسهم في اكتشاف ميول كل طالب واتجاهاته. وكذلك التوصية بتحديد مؤسسات التعليم العالي لمدخلاتها من الطلاب من حيث الكم والكيف؛ فأحجام المجموعات ونوعية الطلبة ومستوياتهم العلمية والثقافية ينبغي أن تسمح بتدعيم أواصر الثقة وتسهم في فتح آفاق جديدة للطلبة وتثير الدافعية لديهم.

References

- جلال، سعد. (2001). القياس النفسي والاختبارات، القاهرة: دار الفكر العربي.

- حبيب، مجدي عبد الكريم. (2000). التقويم والقياس في التربية وعلم النفس. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، المجلد الثاني.

- حمدان، محمد زياد. (1996). التحصيل الدراسي، صنعاء: دار التربية الحديثة للطباعة والنشر.

- راشد، علي. (2005). كفايات الأداء التدريسي، القاهرة: دار الفكر العربي.

- الربيعي، محمود داود سلمان. (2006). طرائق وأساليب التدريس المعاصرة. إربد: عالم الكتب.

- الربيعي، محمود داود سلمان. (2013) كفايات التدريس ج1 بابل: منشورات جامعة بابل

- الزغول، عماد الدين عبد الرحيم، المحاميد، شاكر عقلة. (2007). سيكولوجية التدريس الصفي، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

- زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتجيات تدريس العلوم، عمّان: دار الشروق.

- الشعيلي، علي هويشل؛ البلوشي، محمد الشمام (2006): دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تدني تحصيل طلبة الشهادة الثانوية العامة للتعليم العام في الفيزياء كما يراها المعلمون المشرفون، مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، المجلد4، العدد2، ص ص 54-90

- عابد، رسمي علي. (2008). ضعف التحصيل الدراسي، أسبابه وعلاجه، عمّان: دار جرير للنشر والتوزيع.

-11 علام، صلاح الدين محمود. (2006). الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.

- عقل، أنور. (2001). نحو تقويم أفضل. بيروت: دار النهضة العربية.

- الفتلاوي، سهيلة محسن كاظم، وهلالي، أحمد.(2006 ). المنهاج التعليمي والتوجه الأيديولوجي (النظرية والتطبيق )، عمّان: دار الشروق.

- قطامي، يوسف ؛ قطامي، نايفة (2001): سيكولوجية التدريس، عمّان: دار الشروق.

- مصطفى، فهيم. (2001). مشكلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة التشخيص والعلاج، القاهرة: دار الفكر العربي.

-16 الهويدي، زيد. (2005). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية . العين: دار الكتاب الجامعي.

- الوهر، طاهر طاهر، الحموري، هند عبد المجيد. (2008). تحصيل الطلبة في العلوم واتجاهاتهم الحالية نحوها ووعيهم بقدرتهم على النجاح فيها، كمتنبئات في اتجاهاتهم المستقبلية نحوها، مجلة جامعة دمشق للعلوم النفسية والتربوية، المجلد 24، العدد الثاني، جامعة دمشق.

- Annie Ward, Howard W. Stoker, Mildred Murray-Ward (1996)، "Achievement and Ability Tests - Definition of the Domain"، Educational Measurement، 2، University Press of America، صفحات 2–5، ISBN 978-0-7618-0385-0

Published

2020-01-30

How to Cite

الشكري م. م. (2020). سبل التغلب على معوقات التحصيل العلمي في الدراسات العليا: مشكلات التخصصات التربوية والنفسية ودراسات الطفولة نموذجًا. Journal of Academic Research, 15, 442–453. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/220

Issue

Section

العلوم الإنسانية