دراسة ويبومترية لتقييم وترتيب المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية الليبية على شبكة الإنترنت

Authors

  • مصطفى رمضان السريتي جامعة مصراتة/ كلية التربية
  • مروة رمضان السريتي جامعة مصراتة/ كلية التربية

Abstract

The proliferation of websites in various sectors called for the necessity of setting standards and measurements for evaluation and development. The study focused on the field of Web-Metrics and their application on the Libyan governmental universities websites, in order to determine their efficiency and compliance with a set of structural standards that were applied in the study. The study followed the method of content analysis using three specialized websites (WebPageTese, SimilarWeb, Yellow Lab Tools) to analyze the content of university websites, and then use the comparison method to compare results. The study concluded that the sites of most universities were low in the results of the tests used, Also, despite re-testing the sites for a period of five months, their results did not actually change and this indicates that the Libyan universities do not follow their sites, and that the ranking of universities according to their websites differs according to the criteria used in their evaluation. The study notes the importance of using evaluation sites and applications Sites by Libyan public universities to identify weaknesses in their locations and the parts that need to be worked on, developed and improved upon.

References

• أحمد، سماح محمد سيد، (2017)، التصنيفات العالمية للجامعات: نماذج نظرية وتطبيقيه، دار اللؤلؤة.

• بختي، إبراهيم وبن زيد، ربيعة، (2013)، تقييم جودة الموقع لجامعة ورقلة، مجلة الباحث، جامعة ورقلة الجزائر، العدد 13.

• الجوهري، أمجد عبد الهادي، (2012)، القياسات الإلكترونية (E-Metrics) وتطبيقاتها في المكتبات ومراكز المعلومات، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الاكاديمية، المجلد 19- العدد 38.

• حوالة، سهير محمد والمتولي، سارة عبد المولى، (2014)، معايير التصنيفات العالمية "دراسة تحليلية نقدية"، العلوم التربوية، العدد الرابع ج2.

• دهان، محمد وبوعتروس، دلال، (2017)، ترتيب الجامعات الجزائرية ضمن التصنيفات العالمية أين يكمن الخلل؟ وما هو الحل، مؤتمر التعليم العالي في الوطن العربي، الجزائر.

• رياب، رابح وقدي، عبد الرحمن، (2016)، أنشطة التعليم العالي في المواقع الإلكترونية الجامعية: دراسة وصفية مقارنة بين الموقعين الإلكترونيين الرسميين لكل من جامعة ورقلة وجامعة قسنطينة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية الجزائر، العدد 24.

متوفر على: https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/10576/3/S2406.pdf

• زكريا، محمود شريف أحمد، (2010)، مصطلح قياسات السبطة العنكبوتية Webometrics: دراسة تحليلية لبنيته اللفظية ودلالته الاصطلاحية في ضوء مجموعة من المصطلحات المقاربة، المؤتمر العلمي الثامن لقسم المكتبات والوثائق والمعلومات، جامعة عين شمس، عين شمس.

• زكريا، محمود شريف، (2013)، قياسات الشبكة العنكبوتية بين النظرية والتطبيق، الويب الأكاديمي العربي، دار الحكمة القاهرة، المجلد الأول- العدد 2.

• السريتي، مصطفى رمضان، (2019)، مبادئ وتقنيات تطبيقات الوب، جامعة مصراتة ليبيا.

• الشويرف، عبد الهادي، (2012)، معايير تقويم جودة مواقع الجامعات على شبكة المعلومات العالمية، المؤتمر السنوي الرابع للمنظمة العالمية لضمان الجودة في التعليم، مصر: القاهرة.

• الصديقي، سعيد، (2014)، الجامعات العربية وتحدي التصنيف العالمي الطريق نحو التميز، رؤى استراتيجية، جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، الامارات المتحدة.

• الضرمان، فالح عبد الله، (2005)، قياس الجودة الشاملة لمواقع المكتبات، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الأكاديمية القاهرة، المجلد 12- العدد 23.

• عبد الهادي، محمد فتحي وغندور، محمد جلال وعطيه، هانئ محيي الدين، (2011)، قياسات المعلومات والمعرفة بين النظرية والتطبيق، الدار المصرية اللبنانية، مصر.

• عبد الله، أميمة حميد، (2004)، المواقع العربية على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت): دراسة مسحية، الجامعة المستنصرية بغداد.

• العزة، فراس محمد، معايير جودة المواقع الالكترونية وتصنيفها، متوفر على:

(https://www.zuj.edu.jo/Arabic/pdf/Quality/study5.pdf)، [ تم الدخول 9-1-2019]

• محمود، محمد عبد المولى، (2007)، قياسات الويب، الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، المكتبة الاكاديمية القاهرة، المجلد 14 العدد 27.

• موقع مواضيع، متوفر على:

، [ تم الدخول 20-1-2019]. (https://mawdoo3.com/(ما_معنى_معايير

• ReitzJoanM )2004(. ODLIS: OnlineDictionary for Library and Information Science] .online]. [s.l[: Libraries Unlimited ] Cited 6-8-2013[. Available from: http://www.abc-clio.com/ODLIS/odlis_C.aspx

Published

2019-06-30

How to Cite

السريتي م. ر., & السريتي م. ر. (2019). دراسة ويبومترية لتقييم وترتيب المواقع الإلكترونية للجامعات الحكومية الليبية على شبكة الإنترنت. Journal of Academic Research, 14, 451–487. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/180

Issue

Section

العلوم الإنسانية