قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي
لدى طلبة قسم علوم التربية بكلية الآداب جامعة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
قلق الامتحان، التحصيل الدراسي، الطالب الجامعيالملخص
هدف البحث إلى التعرف على قلق الامتحان، وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة قسم التربية كبلية الآداب جامعة مصراتة.
وتكون مجتمع البحث من جميع الطلبة المسجلين في مادة التربية ومشكلات المجتمع بقسم علوم التربية خريف 2022 - 2023 والبالغ عددهم (34) طالبة، ونتيجة لصغر حجم المجتمع، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة البحث الحالي
فقد تم تطبيق أداة البحث على جميع مجتمع البحث (عينة البحث)، ومن أجل تحقيق هدف البحث ثم الاعتماد على مقياس تشارلز سبيلرجلر، والمطبق من قبل الباحثة زينب الغويل على البيئة الليبية للعام الجامعي 2007م، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: أن هناك علاقة ارتباطية سالبة بين قلق الامتحان، والتحصيل الدراسي حيث بلغت قيمة معامل الارتباط (0.22-) وهنا معامل الارتباط سالب مما يعني أن الارتباط عكسي بين التحصيل، والقلق، وحجم الارتباط ضعيف وغير دالة عند مستوى (0.05) ووفقاً لهذه النتيجة يتضح أن العلاقة الارتباطية منطقية بين قلق الامتحان، وعلاقته بالتحصيل الدراسي فكلما زادت درجة القلق انخفض التحصيل ، وكلما انخفضت درجة القلق زاد التحصيل، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة ببعض التوصيات أهمها: ضرورة الحرص على إجراء الامتحانات الجامعية في ظروف تراعي الحالة النفسية للطالب، مثل تحديد مواعيد الامتحانات بتواريخ مسبقة يعرفها الطالب، ووضع جدول امتحان مريح حسب صعوبة الامتحانات، وتراعي الوقت اللازم لمذكراتها أثناء الامتحانات، وإعادة النظر في عملية تقويم الطالب الجامعي، وعدم التركيز على نتائج الامتحانات النظرية كوسيلة لمنح الطالب الشهادة.
المراجع
- أبو فاخرة، ياسمين جميل حافظ (2021) القلق وعلاقته بالطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السابع والعشرين، العدد (2).
- الأحرش، يوسف أبو القاسم (2002). قلق الامتحان وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة السابع من أبريل، مجلة فكرية علمية ثقافية، مجلة كلية الآداب، جامعة السابع من أبريل بالزاوية، العدد 5، السنة الأولى.
- الأقصري، يوسف (2002)، كيف تتخلص من الخوف والقلق من المستقبل. القاهرة: دار الطائف للنشر والتوزيع.
- البريك، سميرة محمد (2004). الرضا والميل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلبة المعاهد العليا لإعداد المعلمين، شعبية النقاط الخمس. رسالة ماجستير غير منشورة، مركز البحوث العليا، جامعة السابع من أبريل.
- بن ضيف، عبد الحق، وعوادي، ريمة (2019). الضغط النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا. الجزائر: جامعة البويرة.
- بن عربية، مروة، حايس، مريم (2017) قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، دراسة ميدانية بثانوية عيسى بن طبوله – قالمة، بحث مقدم لمرحلة الماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.
- الجلالي، لمعان مصطفى (2007). سيكولوجية القلق دراسات في قلق الامتحان. غريان: الدار الجامعية للنشر والطباعة.
- الحجازين، بشير شاهر (2002). تحري شكل العلاقة بين القلق ودافعية الإنجاز والتحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس لواء القصر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
- الداهري، صالح حسن (2005). مبادئ الصحة النفسية. بغداد: دار وائل للنشر.
- رزق، ألاء حسن (2024) العلاقة بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الأساسي في محافظة رام الله والبيرة، الجامعة العربية الأمريكية، مجلة كلية التربية، المجلد الأربعون، العدد التاسع، الجزء الثاني.
- الزهراء، سيسيان (2019). قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الأول ثانوي، مجلة التنمية البشرية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر، المجلد السادس، عدد (4).
- زهران، حامد عبد السلام (2000). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3. مصر: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
- الزيود، غسان عبد الكريم (2002). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتخفيض قلق الامتحان لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية.
- سايحي، سليمة (2012) قلق الامتحان وبعض العوامل المساعدة لظهوره لدى التلاميذ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيصر بسكرة، العدد السابع.
- شكروا، عادل عون الله (2020) تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي في مادة الرياضيات، مجلة جامعة سرت العلمية (العلوم الإنسانية)، المجلد (10)، العدد الثاني.
- الشوبكي، نايفة حمدان (1991). تأثير برنامج في الإرشاد المعرفي على قلق الامتحان لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
- الشيخي، حليمة عبد الله (2006). علاقة التحصيل الدراسات بمستويات قلق الامتحان والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلبة جامعة قاريونس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاريونس.
- صالح، منيرة، علي، ريم سالم (2009) قلق الاختبار وعلاقته بالدافعية للإنجاز، مجلة كلية التربية، المجلد 25، العدد (5)، الجزء الأول، جامعة أسيوط.
- الضباطي، مصطفى، وآخرون (2010) دافع الإنجاز وعلاقته بمستوى قلق الاختبار ومستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية الزقازيق، العدد (68).
- ضو، فتحية مصباح (2023) القلق لدى أبناء المعلمات، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، البحرين، المجلد الثامن، العدد (4).
- عبد الرحمن، وائل، والشعراوي، أحمد، (ب. ت) أصول التربية التاريخية، ط2، دار الهدى للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.
- عنيزة، فاطمة علي بشير (2005). التأهيل التربوي لمعلمي مرحلة التعليم المتوسط وعلاقته بمستوى تحصيل الطلاب في ضوء متطلبات العصر. رسالة ماجستير غير منشورة.
- الفقيه، خليفة ابراهيم (2006). اتجاهات طالبان كلية المعلمين بمصراتة جامعة السابع من أكتوبر نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة 7 أكتوبر ليبيا.
- قدارة، سكينة عثمان (2005). مفهوم الذات، وعلاقته بالقلق لدى طلبة الثانويات التخصصية بمدينة زليتين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم.
- كاملية، أقران، بوكاري، أسماء (2021) قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ورقة بحثية لنيل الماجستير في علوم التربية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولد تيزي وزو.
- كريم، ربيعة أحمد الصديق (2011). فاعلية استخدام استراتيجية طرح الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلبة جامعة مصراتة. رسالة ماجستير، كلية الآداب - جامعة مصراتة.
- مذقن، رابح، الأعور، نعيمة، (2014). التوجيه بالرغبة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، رسالة ماجستير، دراسة ميدانية بثانوية المصالحة، الجزائر.
- هواش، خالد (2004) العلاقة بين دافعية الإنجاز، وقلق الاختبار، وأثرها في التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية والثانوية في محافظة المفرق، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، المجلد (07)، العدد (03) ص ص18-66
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ. ربيعة أحمد الصديق كريم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.