Exam anxiety and its relationship to academic achievement

among students of the College of Education at the Faculty of Arts in Misurata

Authors

  • ربيعة أحمد الصديق كريم قسم علوم التربية بكلية الآداب تخصص مناهج وطرق تدريس

DOI:

https://doi.org/10.65540/jar.v29i2.1246

Keywords:

قلق الامتحان, التحصيل الدراسي, الطالب الجامعي

Abstract

This study aims to investigate the relationship between exam anxiety and academic achievement among the students of the Faculty of Arts in Misurata. The research population consisted of all students who enrolled in Education and Community Problems Course at the Department of Education, Fall 2022- 2023.  They were 34 students and as a result of the population small size, the study applied the research tool on the entire study sample. Furthermore, to accomplish the aim of the study, the researcher employed Chales Spellerler Scale which was utilized by the researcher; Zainab Al-Ghawil in her study of the Libyan environment during the academic year 2007. The results of the current study indicated that there was a negative correlation between exam anxiety and academic achievement because the correlation coefficient value was (0.22-0.22). As the correlation coefficient is negative, this indicates that the type of correlation between anxiety and academic achievement was inverse correlation and the size of correlation is weak and non-significant at the level (0.05). Based on this result, it is explicit that the correlation relationship between exam anxiety and academic achievement is logical. Thus when the exam anxiety level is high, academic achievement level is low and when the exam anxiety level is low, the level of academic achievement is high. Based on these results, the researcher came up with some recommendations that were: conducting university exams in conditions which take into account the psychological state of the student; such as setting exam dates on prior dates known to the student, setting a suitable exam schedule based on exam difficulty, and taking into account the time required for exam preparation. Also, reconsidering the process of evaluating university student, and not focusing on the results of paper exams as a means of granting the student a certificate.

References

- أبو فاخرة، ياسمين جميل حافظ (2021) القلق وعلاقته بالطموح لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دورية محكمة تصدر عن كلية التربية، جامعة حلوان، المجلد السابع والعشرين، العدد (2).

- الأحرش، يوسف أبو القاسم (2002). قلق الامتحان وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة جامعة السابع من أبريل، مجلة فكرية علمية ثقافية، مجلة كلية الآداب، جامعة السابع من أبريل بالزاوية، العدد 5، السنة الأولى.

- الأقصري، يوسف (2002)، كيف تتخلص من الخوف والقلق من المستقبل. القاهرة: دار الطائف للنشر والتوزيع.

- البريك، سميرة محمد (2004). الرضا والميل وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلبة المعاهد العليا لإعداد المعلمين، شعبية النقاط الخمس. رسالة ماجستير غير منشورة، مركز البحوث العليا، جامعة السابع من أبريل.

- بن ضيف، عبد الحق، وعوادي، ريمة (2019). الضغط النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ البكالوريا. الجزائر: جامعة البويرة.

- بن عربية، مروة، حايس، مريم (2017) قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، دراسة ميدانية بثانوية عيسى بن طبوله – قالمة، بحث مقدم لمرحلة الماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر.

- الجلالي، لمعان مصطفى (2007). سيكولوجية القلق دراسات في قلق الامتحان. غريان: الدار الجامعية للنشر والطباعة.

- الحجازين، بشير شاهر (2002). تحري شكل العلاقة بين القلق ودافعية الإنجاز والتحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي في مدارس لواء القصر. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.

- الداهري، صالح حسن (2005). مبادئ الصحة النفسية. بغداد: دار وائل للنشر.

- رزق، ألاء حسن (2024) العلاقة بين قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لطلاب الصف الثالث الأساسي في محافظة رام الله والبيرة، الجامعة العربية الأمريكية، مجلة كلية التربية، المجلد الأربعون، العدد التاسع، الجزء الثاني.

- الزهراء، سيسيان (2019). قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة وصفية لتلاميذ السنة الأول ثانوي، مجلة التنمية البشرية، جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر، المجلد السادس، عدد (4).

- زهران، حامد عبد السلام (2000). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3. مصر: عالم الكتب للنشر والتوزيع.

- الزيود، غسان عبد الكريم (2002). فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتخفيض قلق الامتحان لدى عينة من طلبة الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الهاشمية.

- سايحي، سليمة (2012) قلق الامتحان وبعض العوامل المساعدة لظهوره لدى التلاميذ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيصر بسكرة، العدد السابع.

- شكروا، عادل عون الله (2020) تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الشق الثاني من التعليم الأساسي في مادة الرياضيات، مجلة جامعة سرت العلمية (العلوم الإنسانية)، المجلد (10)، العدد الثاني.

- الشوبكي، نايفة حمدان (1991). تأثير برنامج في الإرشاد المعرفي على قلق الامتحان لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.

- الشيخي، حليمة عبد الله (2006). علاقة التحصيل الدراسات بمستويات قلق الامتحان والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلبة جامعة قاريونس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاريونس.

- صالح، منيرة، علي، ريم سالم (2009) قلق الاختبار وعلاقته بالدافعية للإنجاز، مجلة كلية التربية، المجلد 25، العدد (5)، الجزء الأول، جامعة أسيوط.

- الضباطي، مصطفى، وآخرون (2010) دافع الإنجاز وعلاقته بمستوى قلق الاختبار ومستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسات تربوية ونفسية، مجلة كلية الزقازيق، العدد (68).

- ضو، فتحية مصباح (2023) القلق لدى أبناء المعلمات، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، البحرين، المجلد الثامن، العدد (4).

- عبد الرحمن، وائل، والشعراوي، أحمد، (ب. ت) أصول التربية التاريخية، ط2، دار الهدى للنشر والتوزيع، عمان: الأردن.

- عنيزة، فاطمة علي بشير (2005). التأهيل التربوي لمعلمي مرحلة التعليم المتوسط وعلاقته بمستوى تحصيل الطلاب في ضوء متطلبات العصر. رسالة ماجستير غير منشورة.

- الفقيه، خليفة ابراهيم (2006). اتجاهات طالبان كلية المعلمين بمصراتة جامعة السابع من أكتوبر نحو مهنة التدريس وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة 7 أكتوبر ليبيا.

- قدارة، سكينة عثمان (2005). مفهوم الذات، وعلاقته بالقلق لدى طلبة الثانويات التخصصية بمدينة زليتين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب والعلوم.

- كاملية، أقران، بوكاري، أسماء (2021) قلق الامتحان وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، ورقة بحثية لنيل الماجستير في علوم التربية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مولد تيزي وزو.

- كريم، ربيعة أحمد الصديق (2011). فاعلية استخدام استراتيجية طرح الأسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلبة جامعة مصراتة. رسالة ماجستير، كلية الآداب - جامعة مصراتة.

- مذقن، رابح، الأعور، نعيمة، (2014). التوجيه بالرغبة وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي، رسالة ماجستير، دراسة ميدانية بثانوية المصالحة، الجزائر.

- هواش، خالد (2004) العلاقة بين دافعية الإنجاز، وقلق الاختبار، وأثرها في التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الأساسية والثانوية في محافظة المفرق، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، المجلد (07)، العدد (03) ص ص18-66

Published

2025-07-01

How to Cite

كريم ر. أ. ا. (2025). Exam anxiety and its relationship to academic achievement : among students of the College of Education at the Faculty of Arts in Misurata. Journal of Academic Research, 29(2), 23–37. https://doi.org/10.65540/jar.v29i2.1246

Issue

Section

العلوم الإنسانية