مدي استفادة طلبة كلية الآداب في جامعة طرابلس من مقرر جغرافية ليبيا وإمكانية تطويره

Authors

  • سميره محمد العياطي

Abstract

إن الغاية البعيدة من تعليم الجغرافيا هي أن يدرك طالب اليوم ورجل الغد العلاقة بين الثروات والظواهر الطبيعية وطرق استغلال الإنسان لهذه الثروات، وأن يدرك إمكانات تحسين هذه الطرق لتحسين معيشته. فالجغرافيا علم يجب أن ينظر إليه نظرة ديناميكية، وتفسير مشكلات الحاضروالمستقبل يجب أن يتم في إطار التطورات التي أدت إلى واقع الحاضر، لأن هذه التطورات نفسها ما هي إلا آخر حلقة في سلسلة طويلة من التطورات السابقة. 

يحتاج الدارسون في أي فرع من فروع المعرفة إلى وقفة بين الحين والآخر، يحاولون فيها تقويم منهج بحثهم وتقييمه، فهم محتاجون إلى إحداث عملية تطور وإنماء، ويعد علم الجغرافيا من العلوم الحديثة والقديمة, فقد ورث مناهج تقويم البلدان والفلك، واستحدث مناهج العمران والسكان والمعادلات الرياضية والنماذج وتخطى الدراسة الوصفية التي كان يتصف بها وتقدم نحو مناهج التحليل وألح في طلب لغة الارقام، فالجغرافيا هي دراسة الأرض بوصفها وطن للإنسان؛ ومسرح التاريخ وسجله، وموطن الثروات، وهي الثبات والتغير والتطور، ويتفوق الإنسان إذا أحسن فهم بيئته وتكيف معها وسخرها لخدمة أغراضه, وترتقي الأمم والشعوب إذا فهمت موقعها من العالم وأحسنت هذا الفهم واستثمرت خبراتها ومكانتها بين دول العالم.

References

- باحمى، الصغير عبدالقادر، الجغرافيا تعليمها وتعلمها (طرابلس: منشورات جامعة طرابلس- الفاتح سابقا- ، 1998).

- غلاب، محمد السيد، البيئة والمجتمع، ط6 (الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، 1989).

- طنطيش، جمعة رجب وامحمد عياد مقيلي، مدخل إلى البحث الجغرافي ( الكويت : مكتبة الفلاح، 1993).

- ميشل، روجر، تطور الجغرافيا الحديثة، (ترجمة) محمد السيد غلاب و دولت أحمد صادق، (القاهرة : مكتبة الانجلو المصرية، 1973).

Published

2016-01-30

How to Cite

العياطي س. م. (2016). مدي استفادة طلبة كلية الآداب في جامعة طرابلس من مقرر جغرافية ليبيا وإمكانية تطويره. Journal of Academic Research, 5, 466–483. Retrieved from https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1009

Issue

Section

Article