الأعداد في كلام خير العباد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
نماذجُ وتأملات
الكلمات المفتاحية:
الْعَدُّ، الأعداد، الخِطَابُ النَّبَوِيُّ، نماذِجُ، تَأَمُّلَاتٌالملخص
تَمَيَّزَ الخِطَابُ النَّبَوِيُّ بِسِمَاتٍ عَدِيدَةٍ، وَخَصَائِصَ فَرِيدةٍ، ولِذَا أَوْلَى الْعُلَمَاءُ أَلْفَاظَهُ بالِاهتمامِ والعِنايةِ؛ فَدَوَّنُوا الحديثَ النَّبَوِيَّ الشَّرِيفَ، واستَنْبَطُوا منه الأحْكَامَ الشَّرعيَّةَ.
ومِمَّا يَلْفِتُ نَظَرَ الـمُتَأَمِّلِ في أحاديثِهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- اسْتِعْمَالُهُ لِلْأَعْدَادِ والأرقامِ؛ أَثْنَاءَ التَّعْبِيرِ والكلامِ؛ لَا سِيَّمَا الْقَلِيلَةُ مِنْهَا؛ كَالِاثْنَيْنِ، والثَّلاثةِ، والأربعةِ، والخمسةِ، والسِّتَّةِ، والسَّبعةِ.
وقد بَيَّنْتُ في هذا البحثِ أَهَمَّ سِمَاتِ الخِطابِ النَّبَوِيِّ، وَذَكَرْتُ أَهَمِّيَّةَ الْعَدِّ والأعدادِ في كلام النُّبُوَّةِ، ثُمَّ جَمَعْتُ طائِفَةً مِنَ الأحاديثِ النَّبَوِيَّةِ؛ الَّتِي وَرَدَ فيها ذِكْرٌ لِلأَعْدَادِ، وَرَصَدْتُ على إِثْرِ ذلك بَعْضَ التَّأَمُّلَاتِ الـمُتَعَلِّقَةِ بهذه الأعدادِ.
وَقَدْ خَلَصَتِ الدِّرَاسَةُ إلى نتائِجَ، مِنْ أَهَمِّهَا: تَـمَيُّزُ كَلَامِ النَّبِيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بِصِفَاتٍ عَظِيمَةٍ، وَسِمَاتٍ عَالِيَةٍ، وَأَنَّ لِلْعَدِّ في الخِطَابِ النَّبَوِيِّ أَهَمِّيَّةً بالِغَةً؛ تَتَمَثَّلُ فِي تَنْبِيهِ السَّامِعِ، وَتَشْوِيقِهِ لِمَضْمُونِ الـمَعْدُودِ؛ لِيَسْعَى إِلَى تَحْصِيلِهِ وَفَهْمِهِ، وأَنَّهُ يُقَرِّبُ الْمَعَانِيَ إلى أَذْهَانِ السَّامِعِينَ، وَيُثِيرُ اهْتِمَامَهُمْ، وَيُوقِظُ مَشَاعِرَهُمْ.
كَمَا اسْتَنْتَجَتِ الدِّرَاسَةُ أَنَّ الأعدادَ فِي الأحاديثِ شَمِلَتْ مُعْظَمَ مَسَائِلِ الدِّينِ؛ مِنَ الْغَيْبِيَّاتِ، والْقَصَصِ النَّبَوِيّ، والتَّرْغِيبِ والتَّرْهِيبِ، وأَحْكَامِ التَّشْرِيعِ... وَغَيْرِهَا، وَأَنَّ هَذِهِ الـمَعْدُودَاتِ الَّتي تُذْكَرُ في الأحاديثِ غَالِباً مَا تَجْمَعُ بَيْنَ الـمُتَمَاثِلَاتِ؛ لِإِثَارَةِ الذِّهْنِ فِي الرَّبْطِ بَيْنَهَا، وَلِتَأَمُّلِ أَوْجُهِ الشَّبَهِ فِيهَا.
وَأَوْصَتِ الدِّرَاسَةُ بِضَرُورَةِ تَعْرِيفِ النَّاسِ بأهمِّـيَّةِ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ، وَتَعْلِيمِ النَّاشِئَةِ حُسْنَ الِاقْتِدَاءِ بِالنَّبِيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في خِطَابِهِ وَدَعْوَتِهِ، وإِقْنَاعِهِ لِلْآخَرِينَ، وَتَحْفِيزِ الجِهَاتِ الـمَعْنِيَّةِ بالبحثِ الْعِلْمِيِّ لِإِقامةِ النَّدَوَاتِ العِلْمِيَّةِ؛ الَّتِي تُعْنَى بِبَيَانِ الخِطَابِ النَّبَوِيِّ، واسْتِنْبَاطِ الْفَوَائِدِ مِنْهُ فِي شَتَّى الـمَجَالَاتِ، وَحَثِّ الدُّعَاةِ وَطَلَبَةِ الْعِلْمِ عَلَى التَّأْلِيفِ فِي مَكَانَةِ الْعَدِّ فِي الخِطَابِ النَّبَوِيِّ، وإِظْهَارِ مَقَاصِدِهِ وَأَغْرَاضِهِ، وَدَوْرِهِ فِي التَّأْثِيرِ على السَّامِعِينَ.
المراجع
إعجاز القرآن والبلاغة النَّبَوِيّة: مصطفى صادق الرافعي. دار الكتاب العربي، بيروت، ط9، 1393ه.
أمالي ابن بشران: أبو القاسم عبد الملك بن محمد بن عبد الله بن بشْران البغدادي [ت430ه]. تحقيق: عادل بن يوسف العزازي، دار الوطن، الرياض، الطبعة الأولى، 1418ه-1997م.
البحر المحيط في أصول الفقه: بدر الدين محمد بن بهادر الزركشي [ت794ه]. تحقيق: محمد محمد تامر، دار الكتب العلمية، لبنان، بيروت، ط1، 1421ه-2000م.
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع: محمد بن الشوكاني اليمني [ت1250ه]. دار المعرفة، بيروت.
البيان والتبيين: عمرو بن بحر الجاحظ. تحقيق: عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة السابعة، 1418ه-1988م.
تاريخ آداب العرب: مصطفى صادق الرافعي. دار الكتاب العربي، بيروت، ط4، 1394ه-1974م.
الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني [ت852هـ]. تحقيق: محمد عبد المعيد ضان، مجلس دائرة المعارف العثمانية، صيدر آباد، الهند، الطبعة الثانية، 1392ه-1972م.
الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج: جلال الدين السيوطي [ت911ه]. تحقيق: أبي إسحاق الحويني، دار ابن عفان، المملكة العربية السعودية، الخبر، الطبعة الأولى، 1416ه-1996م.
ذم اللواط: أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله الآجُرِّيُّ البغدادي [ت360هـ]. تحقيق: مجدي السيد إبراهيم، مكتبة القرآن للطبع والنشر والتوزيع، القاهرة.
زاد المعاد في هدي خير العباد: ابن قيم الجوزية [ت751هـ]. مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة 27, 1415ه-1994م.
سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة، وأثرها السيئ في الأمة: محمد ناصر الدين الألباني. دار المعارف، الرياض، الطبعة الأولى، 1412ه- 1992م.
سنن الترمذي: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرة الترمذي [ت279ه]. تحقيق: أحمد محمد شاكر، ومحمد فؤاد عبد الباقي، وإبراهيم عطوة عوض، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، مصر، الطبعة الثانية، 1395ه-1975م.
صحيح البخاري [الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله وسننه وأيامه]: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري. تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر، دار طوق النجاة، الطبعة الأولى 1422ه.
صحيح مسلم: أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
فتح الباري شرح صحيح البخاري: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. تحقيق: محب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت، 1379ه.
في الحديث الشريف والبلاغة النَّبَوِيّة: محمد سعيد رمضان البوطي. دار الفكر، دمشق، ط1، 1432ه.
مختصر التحرير شرح الكوكب المنير: أبو البقاء الفتوحي، المعروف بابن النجار الحنبلي [ت972هـ]. تحقيق: محمد الزحيلي، ونزيه حماد، مكتبة العبيكان، الطبعة الثانية، 1418ه-1997م.
مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني [ت241ه]. تحقيق: شعيب الأرناؤوط، وعادل مرشد، وآخرون. مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الأولى، 1421ه-2001م.
الموطأ: مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني [ت179ه]. تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان، أبو ظبي، الإمارات، الطبعة الأولى، 1425ه-2004م.
النهاية في غريب الحديث والأثر: أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري. تحقيق: طاهر أحمد الزاوى ومحمود محمد الطناحي، المكتبة العلمية، بيروت، 1399ه-1979م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 إبراهيم سالم ثبوت
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.