تقويم محتوى منهج العلوم للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي في ضوء معايير الجودة
الكلمات المفتاحية:
معايير الجودة، مرحلة التعليم الأساسي، العلوم، منهج، تقويمالملخص
يهدف البحث الحالي إلى على مدى تحقق التعرف معايير الجودة ومؤشراتها في محتوى منهج العلوم للصف التاسع من مرحلة التعليم الأساسي ، واعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهدف البحث تم استخدام قائمة معايير - تم إعدادها من قبل الباحث- تتكون من أربع معايير، لكل معيار مجموعة مؤشرات تدل على تحقق المعيار التي أدرجت تحته، ، وثم عرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها، وتم قياس ثباتها، وتم بعد ذلك تحليل المحتوى في ضوء معايير الجودة، وأظهرت نتائج التحليل أن هناك تفاوت في درجة تحقق معايير الجودة في محتوى المنهج بين المتوسط والعالي، وجاءت النتائج بشكل عام وفق الآتي: أن درجة تحقق المعيار الأول ( ارتباط المحتوي بالأهداف)، جاءت بمتوسط حسابي (3.39)، ووزن نسبي 77.27 %، فنلاحظ أن الاتجاه العام للمؤشرات يشير بشكل عام أن درجة التحقق عالية، وكانت درجة تحقق المعيار الثاني (اتسام محتوى المنهج بالتوازن والملائمة والشمولية)، بمتوسط حسابي (3.50)، ووزن نسبي 68.00 %، وبهذا تكون درجة التحقق للمعيار ككل متوسطة، وأن درجة تحقق المعيار الثالث (مراعاة المحتوى لخصائص المتعلمين)، جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (3.50)، ووزن نسبي 70.00 %، وبهذا تكون درجة التحقق للمعيار ككل عالية. ودرجة التحقق للمعيار الرابع (الارتباط بالبيئة والمجتمع)، جاءت بدرجة عالية، بقيمة ومتوسط حسابي (3.57)،ووزن نسبي 71.33 %، وبهذا تكون درجة التحقق للمعيار ككل عالية، وتم تحليل النتائج وفقا لوجهة نظر الباحث وفي ضوء هذه النتائج قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
المراجع
- بشيري، صبرينة (2015). مستوى جودة كتاب اللغة العربية المقرر على تلاميذ المرحلة الرابعة ابتدائية من وجهة نظر مشرفي ومعلمي المرحلة. دراسة ميدانية بابتدائيات مدينة بسكرة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.
- البيلاوي، حسن حسين، وآخرون (2008). الجودة الشاملة في التعليم مؤشرات تميز ومعايير الاعتماد (ط2). دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- الحاوري، محمد عبدالله، قاسم، محمد سرحان علي (2016). مقدمة في علم المناهج التربوية. اليمن صنعاء: دار الكتاب.
- حسن، شوقي حساني (2012). تطوير المناهج: رؤية معاصرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- الخطاطبة، محمد (2018). تقويم محتوى كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في ضوء متطلباتTIMSS 2015 في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت. الأردن.
- جودة، موسى محمد، وحرب، سعيد إبراهيم. (2018). تقويم كتاب الرياضيات للصف الثاني الأساسي من المنهاج الفلسطيني الجديد في ضوء معايير الجودة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج8, ع24، 94 - 109.
- خليفة، ابتسام سالم (2020). التعليم قبل الجامعي في ضوء معايير الجودة الشاملة: مجلة دراسات الإنسان والمجتمع، 10- يناير 2020.
- الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن والتميمي، إيمان محمد رضا علي. (2013). تقويم كتابي الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة. المنارة للبحوث والدراسات، مج. 19، ع. 1، ص ص. 215-255
- سعادة، جودت ,إبراهيم ، عبدالله (2011). المنهج المدرسي المعاصر (ط 6). الأردن، عمان: دار الفكر.
- سعادة، جودت ,إبراهيم، عبدالله (2014). المنهج المدرسي المعاصر. الأردن، عمان: دار الفكر.
- السعيد، سعيد محمد (2019). نماذج التقويم والمناهج. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (242)، 2019
- سليم، محمد صابر، سليمان، يحي عطية، وآخرون (2006). بناء المناهج وتخطيطها. الأردن، عمان: دار الفكر.
- طعيمة، رشدي، النقيب عبد الرحمن، وآخرون (2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد. دار المسيرة للصحافة والطباعة والنشر.
- الطلاع، محمود سالم (2014). العوامل المؤثرة فّي جودة التعليم الأساسي بّمدارس مّحافظةّ القنيطرة فّي ضّوء مّعايير اّلجودة اّلشاملةّ، أطروحة دكتوراه فّي التربيةّ، جامعة دمشق كلية التربية قسم المناهج وأصول التدريس. سورية، دمشق.
- طلافحة، حامد عبدالله (2013). المناهج تخطيطها. تطويرها. تنفيذها. عمان، الأردن: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
- عامر، فرج المبروك عمر (2016). المناهج الدراسية الحديثة. دار حميترا للنشر والتوزيع.
- عبجل، منى خليفة. (2018). تقويم مناهج أقسام التاريخ في كليات التربية على وفق معايير الجودة الشاملة. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 75، 2018. ص ص. 212-244
- عبدالحكيم، بن بوخلط (2020). الجودة في المجال التربوي المفهوم والمبادئ. مجلة دراسات إنسانية واجتماعية (Journal of Social and Human Science Studies) 2020 /06/ 16 / 02 / المجلد 09 (03)، الجزائر، وهران.
- الغزال، محمد عمر، العجيل، رجاء عبدالسلام. (2019). تقويم أهداف منهج مبادئ التربية وعلم النفس للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة.
- الفلاح، فخري علي (2012). معايير بناء المناهج وطرق تدريس العلوم. عمان، الأردن: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
- العدوي غسان ياسين (2009). تحليل محتوى كتاب القراءة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها. دراسة تحليلية لمحتوى كتاب القراءة للصف الخامس من مرحلتي التعليم الأساسي (الحلقة الثانية)، كلية التربية جامعة دمشق، مجلة جامعة دمشق، 25، (4+5) 2009.
- الشافعي، إبراهيم محمد، وآخرون (1996). المنهج المدرسي من منظور جديد. السعودية، الرياض: مكتبة كعيبان.
- العرنوسي، عويدات، جبر، سعد (2015). المناهج البناء والتطوير. عمان، الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
- الكندري، طيبة (2015). تقويم المنهج المدرسي. محاضرة لدورة تدريبية. الكويت: وزارة التربية الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية.
- محمود، شوقي حساني (2009). تطوير المناهج رؤية معاصرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
- مصطفى، صلاح عبد الحميد (2000). المناهج الدراسية عناصرها واسسها وتطبيقاتها.، المملكة العربية السعودية، الرياض: دار المريح للنشر.
- موسى، محمد فؤاد (2002). المناهج (مفهومها، اسسها، عناصرها، تنظيماتها). مصر، جامعة المنصورة.
- قطيشات، منال هاني (2021). الجودة الشاملة في التعليم ومعايير (NCATE). عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
- عطية، محسن علي (2015). الجودة الشاملة والمنهج). عمان، الأردن: المناهج للنشر والتوزيع.
- علي، عمرو علي محمد (2017) تقويم مقرر البرامج التفاعلية المتعددة لماجستير تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في ضوء معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير جامعة السودان كلية الدراسات العليا
- المعموري، نايف هادي علي. (2015). تقويم كتاب الفيزياء للصف الرابع العلمي وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والمشرفين الاختصاص (ماجستير). جامعة بابل. كلية التربية الأساسية، العراق.
- نور، زهرة محمد عبد الله. (2013). تحليل وتقويم محتوى كتاب العلوم العامة للصف الخامس الأساسي في ضوء المعايير ومن وجهة نظر معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين (ماجستير). جامعة النجاح الوطنية. كلية الدراسات العليا، فلسطين.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 د. خالد محمد التركي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.