التربية الخاصة والكشف عن الموهوب

رؤى مستقبلية

المؤلفون

  • د. وجدة عواد المشهداني جامعة مصراتة كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

التربية الخاصة، الموهبين، الرؤية المستقبلية

الملخص

مما لا شك فيه أن الاهتمام بالموهوبين هو من أساسيات النهضة النوعية لأي مجتمع من المجتمعات وهو مقياس لتقدم الأمم ورقيها . وتكمن اهمية الدراسة: بعدم الاهتمام بهذه الفئة والتي يعول عليها الكثير واكتشاف الموهوبين فلاتوجد اختبارات خاصة بهم لحصرهم، ولاتوجد مناهج بمعلومات معرفية تنمي الابداع، وليس هناك تشجيع حقيقي ومحفزات للطلبة الذين يبدون مواقف جديدة ،وهدفت الدراسة الى :

- ما أبرز الحاجات النفسية للموهوبين .

- كيفية الكشف عن الموهوبين .

-الرؤى المستقبلية للموهوبين .

  علما بأن الباحثة إستخدمت المنهج الوصفي ، واطلعت على عدد من الدراسات السابقة ولتحقيق الهدف الاول للدراسة  يجب توفير الحماية والامن النفسي  للموهوب من عدة جوانب ، ومساعدته في التعبير عن أفكاره ، وفهم شخصيته وقدرته على تحدي الظروف ، وفي الهدف الثاني الكشف عن الموهوبين فيكون من خلال تطبيق أساليب واختبارات ومقاييس متعددة ودور الاسرة والمدرسة والجامعة ،أما الهدف الثالث فالرؤية المستقبلية للموهبين تكون بإعداد نخبة من جيل المستقبل الواعدين بالموهبة بإنجازات تعليمية وعلمية وإبداعية عالية الجودة من خلال تهيئة بيئة تربوية مناسبة واستخدام احدث الطرق التربوية لنمو وتطوير قدرات الموهبين ورعايتها وما هو التصور والتطلع للمستقبل من خلال تأكيد الذات واكتساب القدرة والاحساس بالمسؤولية وتطوير طرق التفكير ، وتقترح الباحثة تشكيل فرق عمل من المختصين والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم العالي لخطة عمل متكاملة تعالج جوانب الكشف عن هذه الفئة المهمة في المجتمع وإنشاء مشروع مدرسة للموهوبين بكادر تعليمي مؤهل ومتدرب بطرق تدريس ومنهج إثراء ،ومن أهم توصيات الدراسة :بناء خطة لرعاية الموهوبين تقوم على تصنيف الطلاب الموهوبين، السعي لتامين مراجع علمية متخصصة في مجال الموهبة وانشاء مكتبة علمية ،أن تراعي الأنماط الحياتية المختلفة للموهوبين وتعمل على تطوير نماذج تفكير عالية، زيادة الاعتمادات المخصصة لبرامج رعاية الموهوبين وافتتاح مراكز لرعايتهم .الكلمات المفتاحية : التربية الخاصة ، الموهبين ، الرؤية المستقبلية .

المراجع

- أبوشعبان ،محمد ، 2011 قراءات وترجمات ص4

http://abushaban.blogspot.com/2011/09/blog-post_1639.html

- البطانية ، أسامة محمد و آخرون،2007، علم نفس الطفل غير العادي، دار المسيرة ،عمان ،ص84.

- الزعبي ،أحمد محمد ، 2012 ،التربية الخاصة للموهوبين والمتفوقين ،دار زهران، ص81.

- الزويهري ،راكان عوض الله خليفه، 2021، الذكاءات المتعددة كمدخل سيكومتري لتصنيف الموهوبون ،دراسة وصفية إمبريقية بمدارس محافظة جدة، ،رسالة ماجستير في العلوم الإنسانية ،جامعة الملك عبدالعزيز/ جدة/ Arab Journal for Scientific Publishing (AJSP) /العدد أربعون تاريخ الإصدار: 2شباط – 2022 .

- الشربيني ، فتحي عبد الرحمن ، 2002 ،أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم ،دار الفكر، ص23.

- الشيخلي ،خالد خلیل ، 2005 ،الأطفال الموھوبون والمتفوقون أسالیب اكتشافھم وطرائق رعایتھم، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربیة المتحدة ،ص93.

- القبالي ،يحيى أحمد ، 2009، فاعلية برنامج إثرائي قائم على الألعاب الذكية في تطوير مهارات حل المشكلات والدافعية للإنجاز لدى الطلبة المتفوقين في السعودية ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن،ص19 .

- النافع، عبد الله ، وآخرون(2000)، برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم الرياض ،مدينة الملك عبد العزيز للعلوم التقنية ص44.

- رشيد ،إبراهيم رشيد ،الاكاديمية ، http://www.ibrahimrashidacademy.ne

- شريف ، السيد عبد القادر، 2014، مدخل الى التربية الخاصة، دار الجوهرة للنشر والتوزيع، القاهرة،ص32.

- عبد السميع، مصطفى(2007). نحو استراتيجية عربية لتنمية الإبداع ورعاية الموهوبين ص8.

-الجاسر ، مي عبد الله ،2018 ،القدرة التنبؤية لمقياس ناجليري الأمريكي بمقياس موهبة المطبق في المملكة العربية السعودية ، جامعة تبوك ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، رفاد للدراسات والأبحاث ،المجلد 6 ،العدد - 2 - 2019 ، ص 204 .

-ﺍﻟﺠﻐﻴﻤﺎﻥ، ﻋﺒﺩﺍﷲ ، 2007 ,ﺘﺼﻤﻴﻡ ﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﺘﺩﺭﻴﺒﻲ ﺘﺄﻫﻴﻠﻲ ﻹﻋﺩﺍﺩ ﻤﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻭﻫﻭﺒﻴﻥ ﻓﻲ ﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ، ﺩﺭﺍﺴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ المصرية ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ، ﻤﺎﺭﺱ, العدد122، ص 82 .

-الحوسني، بدرية جمعة ،2021، واقع الطالب الموهوبين وكيفية اكتشافهم ورعايتهم في ضوء التحول الرقمي رؤية مستقبلية ،المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 5 (24) ، 297 .

-الخطيب ،جمال محمد، الحديدي ،منى صبحي،2009 ، دار الفكر، الاردن ،ص12.

-الدهام ، مشاري بن عبدالعزيز بن عيسى ،2013 ، تطوير و بناء مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الأطفال الموهوبين في الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، السعودية ،جامعة الملك فيصل.42.

-الرابغي، خالد حمد ،2005، دور الاسرة في رعاية الطفل الموهوب ،ص27.

-السرور، ناديا هايل ،2003 ،مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين، دار الفكر، عمان،ص46.

-الشخص، عبد العزيز السيد ، 2014، أساليب التعرف على المتفوقين عقلياً والموهوبين ورعايتهم وتنمية قدراتهم الابتكارية،ص19 .

-الشخص، عبد العزيز السيد، 1990،الطلبة الموهوبين في التعليم العام بدول الخليج العربي وأساليب اكتشافهم وسبل رعايتهم ، مكتب التربية العربي لدول الخليج السعودية، الرياض،ص23.

-الشربيني، زكري، وآخرون ، 2002 أطفال عند القمة ،الموهبة والتفوق و الإبداع ، دار الفكر العربي ،القاهرة ، ص44.

-الشريف، عبد الفتاح عبد المجيد ،2011، التربية الخاصة وبرامجها العلاجية ،مكتبة الانجلو ،القاهرة ،ص 72.

-الشهاب ،حمزة إبراهيم ،2016، الخصائص السلوكية المميزة للطلبة الموهوبين والمتفوقين في مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز ،إربد ، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماع، العدد 169 ،الجزء الرابع، المجلد 35، الصفحة 395.

-القريطي، عبد المطلب ،2005 ، الموهوبون والمتفوقون وخصائصهم واكتشافهم ورعايتهم ، دار الفكر ،القاهرة، ص 25.

-اللالا ، صائب كامل ، واخرون، 2012، اساسيات التربية الخاصة، دار المسيرة ،ص71.

-بركات، وجدي محمد أحمد ،2006 ، رعاية مجتمع الطلبة الفائقين من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية ،المؤتمر التاسع عشر، ضمان الجودة والاعتماد في تعليم الخدمة الاجتماعية بمصر والوطن والعربي" جامعة حلوان .ص22

-جروان ، فتحي واخرون، 2013 ، الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ،ترجمة ، دار الفكر،31.

-ﺠﺭﻭﺍﻥ، ﻓﺘﺤﻲ،2004 ، ﺍﻟﻤﻭﻫﺒﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﻭﻕ ﻭﺍﻹﺒﺩﺍﻉ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ الجامعي ، ص23.

-خليفة ،السيد احمد ،2009 ،الموهبة والصعوبات الاكاديمية ،الجزء الثاني ، دار الكتب العلمية القاهرة، ص65.

-ربيـع ،عـلاء محمـد، وشـحاتة، مصـطفى أحمـد ،(2015)، أساليب الدراسات المستقبلية وتطبيقاتها في العلوم التربوية ،الإبداع في التعليم نموذجا ، المنيا: دار المعرفة ،ص12.

-عبد القادر اللموشى ،2013 ،الجمعية الوطنية للمتفوقين والمواهب ودورها في تشـجيع ودعم المتفوقين والمواهب في ليبيا ، الندوة العلمية الدولية الثانية حـول" ذوو القدرات العالية: المستجدات والتحـديات"، 27 -28 مـارس 2013 ، تونس.

عبود، يسرا، وأبو ناصر، فتحي، 2019 ،دراسة تقنين إختبارات القدرات المعرفية المتعدد للموهوبين في الجامعة، جامعة الملك فيصل ، مجلة الجامعة الامريكية للبحوث، مجلد(5)،العدد(2)،ص76.

-عطا الله ، صلاح الدين فرح ،2008، تطوير دليل أساليب الكشف عن الموهوبين في التعليم الأساسي, المؤتمر السادس لوزراء التربية والتعليم في البلاد العربية "تربية الموهوبين خيار المنافسة الأمثل": المملكة العربية السعودية: الرياض ،ص51.

-فخروا ،أنيسة ، 2015، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين ، جامعة الإمارات العربية المتحدة ص6.

-النبهان ،موسى،2015، الكشف عن الموهوبين بين الإشكاليات المنهجية والبدائل البحثية المتاحة ، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين - تحت شعار "نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتكرين ،جامعة الإمارات العربية المتحدة ، ص61.

-كوافحة، تيسير مفلح وآخرون ،2012 ،مقدمة في التربية الخاصة ،دار المسيرة ، ص33.

محمد ، رجعة غيث ،2005 ،تجربة رعاية المتفوقين في ليبيا، مركز بنغازي للمتفـوقين، ليبيا،ص18.

-محمد ، فتحي عبد الرسول ، محمد النصر حسن وسعد الله، حنان يوسف محمد. 2019. رؤية مستقبلية لتطوير تعليم الموهوبين في مصر في ضوء الخبرة اليابانية. مجلة العلوم التربوية، المجلد 2019، العدد. 40، ص، 284,

-محمد ،أحمد حسن حمدان، محمود محمد إمام عامر ،2011 ، التنبؤ بمؤشرات الموهبة في مرحلة ما قبل المدرسة بإستخدام تقديرات المعلمين والمقاييس غير اللفظية، جامعة أسيوط ص36.

-مدكور، علي احمد ، 2014 ، فلسفة التربية ، بيروت، مكتبة لبنان ص43 .

-معروف ،آلاءعبدالله ، 2020، و سائل التعليم التكنلوجي المعاصرة واثرها في تنمية القدرات العقلية للموهبين والمتفوقين ،كلية الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية/قسم علم الاجتماع /جامعة الشارقة.

-معوض ، ريم نشابة، 2004، الولد المختلف ،ط4،دار العلم للملايين، بيروت ،ص28 .

- مصطلحات المستقبليات | الرؤية،2022 مقالة ، 2022، m. almaany .www ) )

-النبهان ، موسى،2013، دليل مرجعي في الكشف عن الموهوبين. المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين ،جامعة الإمارات العربية المتحدة برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز،ص9.

-نجلاء محمد حامد وآخرون ، 2014 ،السياسات والممارسات الإدارية ال تربوية لاكتـشاف ورعاية الموهوبين بالمدارس المصرية في ضوء خبرات بعـض الـدول المتقدمة، المؤتمر العلمي الدولي الثاني بعنوان قضايا التعليم في ظل الالفية الثالثة الواقع والمأمول "، الفترة من ٢٦-٢٥مارس، مصر، جامعة المنوفية.

-وادي، فتيحة ،2016 ، تقنين مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الأطفال الموهوبين في الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية على تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المدرسة الابتدائية بمدينة ورقلة، رسالة ماجستير، جامعة قاصدي مرباح - ورقلة ،الجزائر.

- Pomortseva, Nadezhda Pavlovna (2014). Teaching Gifted Children in Regular Classroom in the USA. Procedia - Social and Behavioral Sciences,vol 143,p.p 147 – 151.  P

Association of Educators of the Talented and Gifted and the Washington Council for Honors and Advanced Placement: Olympia.

-Galitis, I. (2008). Gifted Education, Professional Development and the Contemporary Landscape of Teachers’ Work: Challenges and Choices. Proceedings of AARE "International Education Research Conferen: Brisbane

International, 23(1), 105-114. Shane N. et al. (2011). Being Gifted in -Hong Kong: An Examination of the Region’s Policy for Gifted Education, Gifted Child Quarterly October, 55(4): 235-249.

-Mönks, F.J. & Pflüger, R. (2005). Gifted Education in 21 European Countries: Inventory and Perspective. Radboud University Nijmegen.

-Park, B. (1989). Teaching the Gifted Students in the regular Classroom. NJ: Prentice Hall.

-Paula, F. (1991). The Reform Movement: Where Do Gifted Students Fit? Proceedings of Gifted Leadership Conference: Washington

-Renzulli,Joseph,S.,SPurcell ,Jeanne H(.1996); Gifted Education; a look around and a head, Roeper Review,vol.18,Issue3

Rosado, J. I., Pfeiffer, S. I., & Petscher, Y. (2009). Gifted Education-

-Salah H. Al- Anezi and others: Gifted Students Perceptions -9 Regarding the School Care Programs and its Impact their Learning Achievement, The educational Journal, v 24, n 96, 280 Kuwait University,2010. -

-Sternberg, R. (1985). Beyond IQ: A triarchic theory of human Intelligence. Cambridge, England: Cambridge University Press

-Swanson, J. (2007). Policy and Practice: A Case Study of Gifted Education Policy Implementation, Journal for the Education of the Gifted December, 31(2): 131-164.

http://www.orientation94.org/uploaded/MakalatPdf/machari3

التنزيلات

منشور

2024-07-07

كيفية الاقتباس

المشهداني و. ع. (2024). التربية الخاصة والكشف عن الموهوب: رؤى مستقبلية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(2), 184–200. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/796

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية