دراسة الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى عملاء المصارف التجارية الليبية
دراسة ميدانية على المصارف التجارية الواقعة ببلدية قصر الأخيار
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى بيان اثر الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى عملاء المصارف التجارية الليبية ، وكذلك محاولة التعرف على أهم الفروقات في استجابات المبحوثين حول الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى العملاء في المصارف قيد الدراسة، حيث تكمن مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الاتي: ما هية الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى عملاء المصارف التجارية الليبية؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في متوسطات اجابات أفراد عينة الدراسة حول دراسة الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى عملاء المصارف قيد الدراسة تعزى لبعض المتغيرات الشخصية ( العمر – الجنس -المؤهل العلمي )؟
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ باعتبار المنهج الملائم لتحقيق أهدافها، وباعتبار ان مجتمع الدراسة غير محدد فقد قام الباحث بأرسال استمارة الاستبانة الكترونيا عن طريق مجموعات الفيس بوك للمصارف التجارية العاملة في نطاق بلدية قصر الأخيار وكانت الإجابات المستردة والصالحة للتحليل (162) استمارة، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التي تناسب الدراسة وتخدم أغراضها، والمتمثلة في بعض مقاييس النزعة المركزية كالمتوسط الحسابي، والمتوسط الحسابي المرجح ،والانحراف المعياري، وبعض التوزيعات التكرارية، ومعامل الفا كرو نباخ للثبات ،وصدق الاتساق البنائي ،و اختبار (One Sample T- test) وذلك لمعرفة الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى عملاء المصارف التجارية قيد الدراسة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : أن مستوى تأثير الابعاد المؤثرة على سلوك التحول لدى العملاء في المصارف قيد الدراسة جاء مرتفعاً باستثناء مستوى كلفة التحول جاء متوسطا وذلك من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
المراجع
الفقهاء، سالم، أسباب نوايا العملاء لترك الصرف الذي يتعاملون معه: (اختبار الدور الوسيط لرضاء العملاء)، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية) المجلد 32 (11)، نابلس، فلسطين، 2018.
الحديدي، أنس يحي، وآخرون، العوامل المؤثرة على ولاء العملاء في القطاع المصرفي الأردني (دراسة ميدانية)، مجلة دراسات العلوم الإدارية، جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، الأردن، المجلد (41)، العدد (2)، 2014.
البنك الدولي (التمويل والتنافسية والابتكار)، مراجعة القطاع المالي في ليبيا، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية، فبراير 2020.
سلطانة، أديب يوسف، دراسة العوامل المؤثرة على سلوك التحول لدى العملاء في القطاع المصرفي السوري، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الافتراضية السورية، 2015.
موصللي، إبراهيم، العوامل المؤثرة في سلوك العملاء تجاه الخدمات الالكترونية للمصارف (دراسة ميدانية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة حلب، سوريا،2011.
مباركة، نابتي، العوامل المؤثرة في رضاء العملاء عن خدمات المصارف الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة محمد خيضر الجزائر ،2019.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عبدالرزاق عمران سالم سعد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.