درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى للمعايير اللغوية والاجتماعية من وجهة نظر معلمي المادة بمدينة مصراتة
الكلمات المفتاحية:
المعايير اللغوية، المعايير الاجتماعيةالملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف إلى درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى للمعايير اللغوية والاجتماعية من وجهة نظر معلمي المادة.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال تبني الاستبانة التي قامت بإعدادها المحارمة (2016) والذي يتألف من مجموعة من الفقرات المتعلقة بموضوع الدراسة، وزعت الاستبانة على عينة الدراسة - بعد التأكد من صدقها وثباتها - والمكونة من مجموعة من معلمي اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة بلغوا (100) معلم، لمعرفة آرائهم حول موضوع الدراسة، وتم معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS).)
وقد أظهرت نتائج الدراسة جملة من النتائج أهمها أن درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى للمعايير اللغوية من وجهة نظر معلميها جاءت بدرجة متوسطة، بينما المعايير الاجتماعية جاءت بدرجة كبيرة، وكذلك الحال بالنسبة للمعايير مجتمعة، وأوصت الدراسة بجملة من النتائج أهمها الاهتمام بالخصائص الاجتماعية واللغوية للتلاميذ عند إعداد مناهج اللغة العربية.
المراجع
أحمد، صبري (2001). القيم المتضمنة في كتب العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء الثورة العلمية المعرفية والتكنولوجية المعاصرة" دراسة تحليلية"، المؤتمر العلمي الثالث عشر "مناهج التعليم والثورة التكنولوجية المعاصر" الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس: مصر.
حسن، شوقي (2009). تطوير المناهج رؤية معاصرة، المجموعة العربية للتدريب والنشر: مصر.
سلامة، حسين (2017). المنهج المدرسي ماله وما عليه، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة أسيوط: مصر.
الخوالدة، محمد (2004). أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان.
السنبل، عبد العزيز (2002). التربية في الوطن العربي على مشارف القرن الحادي والعشرين، الإسكندرية المكتب الجامعي الحديث: مصر.
طعيمة، راشد (2004). الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية –إعدادها-تطويرها-تقويمها، ط2، دار الفكر العربي: مصر.
عرفة، صلاح الدين (2006). مفهوم المنهج الدراسي والتنمية المتكاملة في مجتمع المعرفة، دار عالم الكتب: مصر.
عطية، محسن (2008). المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع: عمان.
كوجاك، كوثر (2001). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس التطبيقات في مجال التربية الأسرية، ط2، عالم الكتب: مصر.
المحارمة، منال (2016). درجة مراعاة كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى للمعايير اللغوية الاجتماعية في الأردن من وجهة نظر معلميها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط: الأردن
مذكور، علي أحمد (2009). تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيقية، د ط، دار المسيرة: عمان الأردن.
مصطفى، صلاح (2000). المنهج الدراسية: عناصرها وأسسها وتطبيقاتها، دار المريخ: المملكة العربية السعودية.
مصطفى، هناء (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين المهارات اللغوية والاجتماعية لدى الأطفال ثنائي اللغة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس: مصر.
المكاوي، محمد (2006). أساسيات المناهج، ط2، دار النشر الدولي: المملكة العربية السعودية.
الناقة، محمود كامل (2009). وقائع ندوات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، مكتبة التربية العربي لدول الخليج: الكويت.
الهاشمي، عبد الرحمن وعطية، محسن (2011). تحليل مضمون المناهج الدراسية، دار الصفاء للنشر والتوزيع: عمان.
زهران، حامد (1984). علم النفس الاجتماعي، ط 5، عالم الكتب للنشر التوزيع: القاهرة.
شرادقة، خالد (2001). مدى مراعاة كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسـية فـي الأردن للأسـس الاجتماعية للمنهاج، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك: الأردن.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 المهدي علي النجار
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.