الاستفهام بين لزوم التصدر ومنع الإعمال

المؤلفون

  • د. صالح حسين الأخضر

الملخص

المعاني كامنة في النفس يعبر عنها بألفاظ مخصوصة، كل منها تؤدي معنى مناظرا لها، وهذا جل ألفاظ اللغة، فمقابل كل لفظ معنًى نحو "قرأ" يفيد فعل القراءة، و"كتب" يفيد فعل الكتابة، و"درس" يفيد فعل الدراسة، و"علم" يفيد فعل العلم، و"السماء" يفيد معنى ما أضلنا وعلانا، و"البحر" يفيد المسطح المائي الذي حولنا، وغيرها، وهناك معان عامة تستعمل في مواطنها الخاصة كالنفي وهو ضد الإثبات، فإذا أطلق الكلم حمل على الإثبات؛ لأنه الأصل، وإذا أريد نقض الإثبات نُفِي، فالنَّفْيُ فرع الإثبات، كما التعريف فرع التنكير، والتأنيث فرع التذكير، فجعلت العرب للمعاني العامة أدوات تفضي إليها كالنفي والتعريف والتأنيث والتوكيد والشرط والتشبيه وغيرها، ولتكررها ودورانها على ألسنة العرب اختصرته على حرف واحد وهو الأصل- وقد يكون على حرفين أو أكثر- إيجازا للسهولة والتيسير.

المراجع

- القرآن الكريم رواية قالون عن نافع المدني، جمعية الدعوة الإسلامية العالمية.

- أسرار العربية لأبي البركات الأنباري، تح: محمد بهجت البيطار، مطبعة الترقي، دمشق، 1377هـ،1957م.

- إعراب القرآن للنحاس، تح: زهير غازي زاهد، عالم الكتب، بيروت1409هـ- 1988م

- إعراب القرآن وبيانه لمحيي الدين الدرويش ، دار ابن كثير. دار اليمامة. دمشق- بيروت، الطبعة الثامنة 1422ه- 2001م

- إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات، لأبي البقاء العكبري، تح: إبراهيم عطوه عوض، المكتبة العلمية، لاهور، باكستان.

- أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك لابن هشام، تح: هادي حسن حمودي، دار الكتاب العربي، الطبعة الثانية 1414ه- 1994م.

- البحر المحيط لأبي حيان، مكتبة الإيمان، بريدة، السعودية.

- البحر المديد لابن عجيبة، دار الكتب العلمية ، بيروت الطبعة الثانية1423ه- 2002م.

- التبيان في إعراب القرآن للعكبري، تح: علي محمد البجاوي، دار الشام للتراث، بيروت.

- التحرير والتنوير لابن عاشور، الدار التونسية للنشر، تونس.

- التسهيل لعلوم التنزيل للكلبي، الدار العربية للكتاب.

- تفسير النسفي، دار إحياء الكتب العربية.

- توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك للمرادي، تح: عبد الرحمن علي سليمان، دار الفكر العربي، القاهرة، الطبعة الأولى 1422ه- 2001م.

- جامع الدروس العربية للغلاييني، مراجعة : عبد المنعم خفاجة، المكتبى العصرية صيدا، بيروت، الطبعة الثلاثون 1414ه – 1994م.

- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي، دار الشام للتراث، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية.

- الجنى الداني في حروف المعاني للمرادي، تح: فخر الدين قباوة ومحمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت، 1413ه – 1992م.

- الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي، تح: علي محمد معوض وآخرين، دار إحياء التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، الطبعة الأولى 1418ه – 1997م.

- حاشية الخضري على شرح ابن عقيل، دار الفكر للطباعة والنشر.

- حاشية الصبان على شرح الأشموني، دار الفكر، بيروت، الطبعة الأولى 1419ه- 1999م.

- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي، دار صادر، بيروت.

- الخلاصة في علوم البلاغة لعلي بن نايف الشحود.

- الدر المصون للسمين الحلبي، تح: علي محمد معوض وآخرين، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى 1414ه – 1993م .

- ديوان أبي الطيب المتنبي، تح: عبد الوهاب عزام، دار المعارف للطباعة والنشر، تونس الطبعة الأولى 1991م.

- ديوان الكميت بن زيد الأسدي، تح: محمد نبيل طريفي، دار صادر، بيروت، الطبعة الأولى 2000م.

- ديوان الفرزدق، دار صادر.

- روح المعاني للألوسي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.

- شرح التصريح على التوضيح للأزهري، تح: محمد باسل عيون السود، دار الكتب العلمية، بيروت، 1421ه – 2000م.

- شرح شذور الذهب في معرفـة كلام العرب لابن هشام الأنصـاري، تـح: حنا الفاخوري، دار الجيل، بيروت، الطبعة الأولى 1988م .

- شرح الرضي على الكافية لرضي الدين محمد بن الحسن الأستراباذي، تح: يوسف حسن عمر، جامعة قار يونس 1398هـ 1978م.

- الصحاح للجوهري، تح: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين ،بيروت، الطبعة الرابعة 1417ه- 1987م.

- علل النحو لأبي الحسن محمد بن عبد الله الوراق، مكتبة الرشد، الرياض ، السعودية الطبعة الأولى 1420 هـ - 1999 م.

- عناية القاضي وكفاية الراضي "حاشية الشهاب على البيضاوي"، تح: عبد الرزاق المهدي، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى1417ه – 1997م.

- فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني، دار الفكر، بيروت.

- كتاب التعريفات للجرجاني، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى1426-2005م.

- كتاب سيبويه لأبي بشر عمر بن عثمان بن قنبر . تح. عبد السلام محمد هارون . دار الجيل بيروت، الطبعة الأولى .

- الكشاف للزمخشري، تح: مصطفى حسين أحمد، دار الكتاب العربي.

- الكليات لأبي البقاء الكفوي، تح: عدنان درويش ومحمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة الثانية 1419هـ - 1998م.

- اللباب في علل البناء والإعراب لأبي البقاء العكبري، تح: عبد الإله نبهان، دار الفكر المعاصر ، بيروت، دار الفكر، دمشق، الطبعة الأولى 1416ه- 1990م.

- اللباب في علوم الكتاب لابن عادل، تح: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، الطبعة الأولى، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان 1419 هـ -1998م.

- اللمحة في شرح الملحة لمحمد بن الحسن الصايغ، تح: إبراهيم بن سالم الصاعدي، عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى 1424هـ/2004م.

- اللمع في العربية لابن جني، تح: فائز فارس، دار الكتب الثقافية ، الكويت 1972.

- معاني القرآن الكريم للنحاس، تح: محمد علي الصابوني، الطبعة الأولى 1410ه -1989م.

- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لابن هشام، تح: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الشام للتراث.

- مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي، دار الفكر، بيروت 1401هـ - 1981م.

- مفتاح العلوم للسكاكي، تح: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة 1407ه -1987م.

- المقتضب للمبرد، تح: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت.

- الموجز في قواعد اللغة العربية لسعيد الأفغاني، دار الفكر، بيروت، لبنان، 1424هـ - 2003م.

- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للإمام جلال الدين السيوطي، تح: د. عبد العال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة بيروت ط. 2، 1987. دار البحوث العلمية للنشر والتوزيع الكويت 1977م .

التنزيلات

منشور

2019-06-30

كيفية الاقتباس

الأخضر ص. ح. (2019). الاستفهام بين لزوم التصدر ومنع الإعمال. مجلة البحوث الأكاديمية, 14, 66–81. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/141

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية