التعليم الخاص وإشكالية المواطنة والهوية

الحالة الليبية نموذجا

المؤلفون

  • عمر موسى عمر بوحرده الأستاذ المساعد بعلم الاجتماع– القبة - والعضو باللجنة العلمية بجامعة عمر المختار - ومنسق وحدة البحوث الاجتماعية والثقافية بمركز المختار بالجامعة

الملخص

اشك أن القناة الوحيدة لتقدم الشعوب هي التعليم بجميع أنواعه, خاصة عندما يكون هذا التعليم مرتبط بمواطنة تضمن حقوق الإنسان وحريته, وهذا ما دعا الدول المتقدمة أن تتبنى التعليم الخاص, الذي يختاره الفرد لطرق مجال معين يشق من خلاله طريقه, ويلبي رغبات سوق العمل, ويضمن بذلك حرية الفرد في اختياره, وهوية المجتمع الذي سيعمل به, ويتلافى الاغتراب والسطحية, فيكون مجهوده موجه نحو هدف معين رسمه لحياته, وهذا ما دعا الباحث أن يتناول موضوع "التعليم الخاص وإشكالية المواطنة والهوية" فالتعليم الخاص إذا حدد بدقة ووظف لخدمة الوطن الذي يحتاج للخدمة, سيعالج الإشكالات التي تعترض المواطنة والهوية, ويحافظ على النسيج الاجتماعي, ويضمن التناسق والتكامل بين العملية التعليمية وتنمية المجتمع والمواطن, ويقوض أي هدر قد ينتج من التعليم العام. لذا هذه الدراسة ركزت حول تحديد إشكالية هذا الموضوع المهم, وتعريف المفاهيم المرتبطة به, والأهمية والهدف من دراسته, والعلاقة بين التعليم الخاص والمواطنة والهوية, معرجا على التجربة الليبية, وأخيرا ستتطرق الورقة إلى الكيفية التي نطور بها التعليم الخاص؛ ليلبي طموحات المجتمع ويحافظ على نسيجه المجتمعي ويدعم حريته واستقلاليته ويحيد به عن التبعية والاستغلال.

المراجع

- أحمد, دناقة(2011), الأستاذ الباحث وواقع إنتاج المعرفة العلمية في الحقل السوسيولوجي, رسالة دكتوراه غير منشورة, جامعة قاصدي مرباح-ورقلة, قسم علم الاجتماع.

- أنتوني غيدنز (2005), علم الاجتماع, ترجمة فايز الصباغ, مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, ط4.

- أنيس, آمنة عزت(2004)," المشكلات الإدارية في المدارس الخاصة من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في محافظات شمال فلسطين", جامعة النجاح: كلية الدراسات العليا, فلسطين.

- بوخريسة, بوبكر(2013), مذاهب الفكر الأساسية في العلوم الإنسانية, منشورات ضفاف, دار الإيمان, الرباط.

- بوطبال, سعد الدين و يأحي, سامية(3/2016), "دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة لدى المتعلمين", مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية العدد 23.

- تقرير التنمية الإنسانية العربية(2016), (UNDP ) برنامج الأمم المتحدة الإنمائي, rbas/www.undp.org).

- سامح, فوزي(2007), المواطنة. القاهرة, مركز القاهر لدراسات حقوق الإنسان.

- سيدي محمد ولد يب, (2011) الدولة وإشكالية المواطنة, كنوز المعرفة, عمان, الأردن, الطبعة الأولى, 2011.

- الشيخ , فضل المولى عبدالرضى وعطا الله, صلاح الدين (2009): 85) أساليب مواجهة أزمة الهوية لدى ط مذكرة أزمة الهوية لبة الجامعات, مجلة الشؤون الاجتماعية, السودان: 85).

- عبدالرحمن (2010), "دور التعليم العالي في تعزيز الهوية الفلسطينية", رسالة ماجستير غير منشورة, فلسطين, جامعة النجاح الوطنية, كلية الدراسات العليا.

- عيد, عبدالرازق(1996), الثقافة الوطنية/الحداثة وإشكاليات الهوية سلسلة دراسات فكرية, دار الصداقة, حلب.

- غودولييه, موريس (3/2015), "جماعة, مجتمع, ثقافة:مفاتيح ثلاثة لفهم الهويات المتصارعة", محاضرات هيكسلي التذكارية, ترجمة: زهرة جابر, مجموعة عُمران121, العدد12.

- فاروق, نقيب(2014)," الجامعة والثقافة ومجتمع المعرفة: الجزائر نموذجا", مجلة الحوار الثقافي, عدد ربيع وصيف.

- كوسة فاطمة الزهراء(2005), "أزمة الهوية عند الشباب الجزائري", جامعة الجزائر, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, قسم علم النفس والتربية.

- الطويل, هاني عبدالرحمن والمناصير, لميحه جودت(2011) ," تطوير إستراتجية لضبط مشكلات التعليم في المدارس الخاصة الأردنية", دراسات, العلوم التربوية, المجلد 38, ملحق4.

- محمود, أحمد محمد نوري(2011), أزمة الهوية لدى طلبة المرحلة الإعدادية, مجلة البحوث التربوية والنفسية, الموصل.

- كاظم, ثائر رحيم: 263)," تأثير العولمة على الانتماء الوطني والمحلي في المجتمعات", مجلة القادسية, العدد, المجلد 8.

التنزيلات

منشور

2018-06-30

كيفية الاقتباس

عمر بوحرده ع. م. (2018). التعليم الخاص وإشكالية المواطنة والهوية: الحالة الليبية نموذجا. مجلة البحوث الأكاديمية, 12, 368–384. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/981

إصدار

القسم

المقالات