تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة في تدريس مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي مصراتة

المؤلفون

  • د. مصباح محمد مصطفى عاشور الاكاديمية الليبية مصراته
  • د.أبوبكر علي سليمان الصول قسم الجغرافيا كلية الآداب مصراتة

الكلمات المفتاحية:

أساليب المحاكاة، الخرائط التفاعلية، الظاهرات الجغرافية، النماذج والمجسمات الجغرافية، معمل الجغرافيا

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق أسلوب التعلم بالمحاكاة في مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والمتوسط ببلدية مصراتة للعام الدراسي 23/ 2024م، وقد تم الاعتماد على الدراسة الميدانية في معرفة واقع استخدام أساليب التعلم بالمحاكاة، حيث تم حصر المدارس التي تحوى معامل لمقرر الجغرافيا وعددها (18) مدرسة وهي تشكل نسبة (8.91%) من العدد الكلي لمدارس منطقة الدراسة البالغ (202) مدرسة، وبعد تفريغ بيانات الاستبانة وتحليل بياناتها، توصّلت الدراسة إلى جملة من النتائج والمقترحات، من بينها أن فاعلية استخدام أسلوب التعلم بالمحاكاة لطلاب المرحلتين لمقرر الجغرافيا لم تكن بالمستوى المطلوب، ومع ذلك فقد أظهرت النتائج وجود الرغبة الحقيقية لدى معلمي المقرر المشرفين على تلك المعامل إلى التوجه نحو تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة لما لها من فوائد علمية، هذا وقد أوصت الدراسة إلى ضرورة استخدام أسلوب التعلم بالمحاكاة في مجال التعليم والتعلم، والعمل على تطوير المناهج الدراسية والاعتماد على وسائط متعددة، والعمل على عقد الدورات التدريبية والتأهيلية لمعلمي الجغرافيا، لغرض تدريبهم وتكوينهم في مجال الحاسوب وبرمجياته، لإتاحة الفرصة لكل معلم للتعامل مع البرامج التعليمية، مع الاهتمام ببرامج المحاكاة وتوسيعها في مختلف التخصصات ودعمها مالياً وتشجيعها وتلبية كافة احتياجاتها

المراجع

ـ أحمد زاهر، (1997)، تكنولوجيا التعليم، المجلد الثاني، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

- أفنان نظير دروزة، (2006)، المناهج ومعايير تقييمها، ط1، نابلس، فلسطين.

- دلال استيتة، وعمر سرحان، (2007)، تكنولوجيا التعلم والتعليم الإلكتروني، ط1، دار المعارف، عمان.

- صفوح خير، (1990)، البحث الجغرافي مناهجه وأساليبه، دار المريخ، الرياض، المملكة العربية السعودية.

ـ ماهر إسماعيل صبري، (2001)، الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتكنولوجيا التعليم، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

- عائشة زايد العجيلي، (2018)، إمكانية وصول الطالبات إلى المؤسسات التعليمية بمنطقة مصراتة، رسالة ماجستير "غير منشورة"، قسم الجغرافيا، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا، فرع مصراتة.

ـ ماريا أولفا، (2021)، تطبيق نموذج التعليم بالمحاكاة لتحسين قدرة الطلاب على حفظ المفردات العربية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم تعليم اللغة العربية، كلية الدينية الإسلامية، جامعة محمدية ماترام.

- سامي ذياب محل، ونصرت عبدالرحيم مداح، (2012)، المحاكاة الأداة الأكثر فاعلية في اتخاذ القرار الإداري، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد8، العدد26، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة تكريت.

ـ عارف محمد علي المنصوري، (مارس2017)، التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمحافظة عمران ومعوقات استخدامها واتجاهات المعلمين نحوها، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث ـ مجلة العلوم التربوية والنفسية ـ المجلد الأول، العدد الثاني.

ـ عصام أحمد الكوني، (يونيو 2014)، أهمية استخدام الوسائل التعليمية في مرحلة التعليم الثانوي من وجهة نظر مدرسيها "معلمو مدارس تعليم حي الأندلس نموذجا"، مجلة كلية التربية العجيلات ـ جامعة الزاوية، العدد (14).

ـ منصور علي قلية، (سبتمبر2021)، أهمية استعمال الوسائل التعليمية في تدريس مادة الجغرافيا، مجلة كليات التربية، العدد 23.

ـ وردة جررادة، (2020)، واقع توظيف أسلوب التعلم بالمحاكاة في مادة التكنولوجيا لأقسام شعبة التقني رياضي في الثانوي، "دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية المسيلة، قسم علم النفس، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد أبوضياف، الجزائر.

ـ وزارة الحكم المحلي، بلدية مصراتة، كتيب الحدود الإدارية لبلدية مصراتة وفروعها والمحلات التابعة لها، 2015.

- يحي بن محمد علي، (2016)، أثر اختلاف نمط التعليم باستخدام برامج المحاكاة الحاسوبية على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي في مادة الفيزياء لطلاب الصف الثالث ثانوي، مجلة كلية التربية، المجلد 32، العدد 3، جامعة أسيوط، مصر.

ـ فرج ارحيم، مدير مكتب التفتيش التربوي مصراتة، مقابلة شخصية بتاريخ 25 / 01 / 2024.

التنزيلات

منشور

2024-07-07

كيفية الاقتباس

عاشور م. م. م., & الصول أ. ع. س. (2024). تطبيق أساليب التعلم بالمحاكاة في تدريس مقرر الجغرافيا بمؤسسات التعليم الأساسي والثانوي مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(2), 163–183. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/816

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية