تكوين المدرس بوصفه مفتاحا أساسيا لتجويد العملية التعليمية

المؤلفون

  • د. عمر شهبي باحث وأستاذ بأكاديمية الرباط - سلا – القنيطرة، المملكة المغربية

الكلمات المفتاحية:

المدرس- تكوين، الجودة، العملية التعليمية

الملخص

    إن أعز ما يطلبه هذا البحث، الذي يتناول موضوع تكوين المدرسين، هو المساهمة في تسليط الضوء على هذه المرحلة التدريبية والتكوينية بوصفها إحدى ركائز بناء وصياغة شخصية المدرس، وآلية أساسية لإكسابه المهارات اللازمة التي تمكنه من الإشراف على العملية التعليمية تخطيطا وتدبيرا وتقويما. كما يتوخى هذا البحث، الذي لا نكتفي فيه بالتنظير والتشخيص، تقديم بعض المقترحات العملية الكفيلة – في تصورنا- بتحسين تكوين المدرسين وذلك بما يسهم في تجويد العملية التعليمية، سواء تعلق الأمر بالشق المتعلق بالتكوين الأساس، أو الشق المرتبط بالتكوين المستمر، فضلا عن تقديم بعض المقترحات المتعلقة بمرحلة ما قبل التكوين الأساس، أي خلال مرحلة انتقاء المرشحين للتدريس.

المراجع

 أحمد مختار عبد الحميد وآخرون، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب، ط.1، ج 1، سنة 2008

 الأمين عدنان، قضايا النوعية في مؤسسات التعليم العالي في البلدان العربية، الكتاب السنوي الثامن للهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بيروت لبنان، سنة 2014

 الجبلي سوسن شاكر، معايير الجودة الشاملة في الجامعات العربية، مؤتمر العلوم التربوية والنفسية تجديدات وتطبيقات مستقبلية، جامعة اليرموك بغداد، 22 – 23 تشرين الثاني، سنة 2005

 الدويش أحمد بن عبد الرزاق جمع وترتيب، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة - المجموعة الأولى عدد الأجزاء: ٢٦ جزءا الناشر: رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء، ج 3، ص.256

 سلامة رمزي، ضمان الجودة في الجامعات العربية، بيروت: الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، سنة 2005

 سوسن شاكر مجيد ومحمد عواد الزيادات، الجودة في التّعليم: دراسات تطبيقية، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، سنة2008

 طعيمة رشدي أحمد، الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التمييز ومعايير الاعتماد، الأسس والتطبيقات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، الأردن، ط.1، سنة 2006

 العزاوي محمد عبد الوهاب، إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري للنشر والتوزيع، عمان، سنة 2005

 عليمات صالح ناصر، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية – التطبيق ومقترحات التطوير، دار الشروق، عمان، ط.1، سنة 2004

 أبو فارة يوسف أحمد، واقع تطبيقات إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الفلسطينية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، المجلد الثاني، سنة2006

 فينغشوم مياو و وأين هولمز و رونغواوي هوانغ و هوي زانغ ، ( Fengchun Miao, Wayne Holmes, Ronghuai Huang, and Hui Zhang ) ترجمة :محمد حامد إسماعيل صدقي، الذكاء الاصطناعي والتعليم – إرشادات لواضعي السياسات، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونسكو)، سنة 2021، طبع في فرنسا،

 قادري حليمة ونصيرة بن نابي، إشكالية جودة التكوين في نظام ل.م.د من خلال تطبيق المرافقة البيداغوجية للطالب الجامعي، مجلة علوم الإنسان والمجتمع، العدد 23، جوان 2017

 المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي:

 رأي المجلس في موضوع: مهن التربية والتدريس والتكوين والبحث – آفاق التجديد والتطوير، رقم 5 2019، يوليوز 2019

 مهنة الأستاذ (ة) في المغرب على ضوء المقارنة الدولية، تقرير موضوعاتي، سنة 2021

 ابن منظور جمال الدين، لسان العرب، (مادة: جود)، دار صادر – بيروت، ط.3، سنة 1414 هـ، جزء: 3

 ناجي عبد الناصر وليه عبد الرحيم:

 الإطار المرجعي للجودة في منظومة التربية والتكوين - المبادئ الكبرى والمعايير الرئيسية العامة، جمعية أماكن، فبراير 2023،

 الإطار المرجعي للجودة في منظومة التربية والتكوين، الدلائل المرجعية لمعايير الجودة، جمعية أماكن، يناير 2022

• Cahier thématique : la qualité de l’enseignement supérieur au Québec, Bibliothèque et Archives nationales du Québec, mesrst

• Centre Alain – Savary, Institut français de l’éducation, « Concevoir des formations pour aider les enseignants à faire réussir tous les élèves, une synthèse de réflexions et des outils du centre Alain - Savary au service des formateurs », version 6 – Novembre, 2017, université de Lyon

• Critères de qualité – Révérenciel national d’évaluation et d’assurance qualité de l’enseignement supérieur, Agence nationale d’éducation supérieur et de la recherche scientifique (MAROC)

• DETRIE Philippe, Conduire une Démarche Qualité, Paris: éditions d'organisation, 4 ème, édition, 1998/ 2001

• Kersting, N. et al. “Measuring usable knowledge: Teachers’ analyses of mathematics classroom videos predict teaching quality and student learning”, American Educational Research Journal, (2012), vol. 49/3

• Marielle Anne Martinet et Danielle Raymond et Clermont Gauthier, "La formation à l’enseignement - les orientations – les compétences professionnelles", Gouvernement du Québec, Ministère de l’éducation, (2001)

- منصة محمد السادس للحديث الشريف https://hadithm6.ma/search

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

شهبي ع. (2024). تكوين المدرس بوصفه مفتاحا أساسيا لتجويد العملية التعليمية. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 314–300. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/643