دراسة عزوف أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي عن المشاركة في الأنشطة الأكاديمية
الكلمات المفتاحية:
مؤسسات التعليم العالي، أعضاء هيئة التدريس، أنشطة أكاديمية، الاختبارات الإحصائية، مربع كاي للاستقلاليةالملخص
يجب على مؤسسات التعليم العالي تأمين بيئة بحثية محفزة لإنتاج بحوث ذات جودة عالية وذلك بإقامة أنشطة أكاديمية في كافة التخصصات، مثل: ورش العمل، والمحاضرات وغيرها. وبالرغم قيام بعض الأنشطة في تلك المؤسسات، فقد لوحظ عزوف الباحثين عن المشاركة بإنتاجهم وحضورهم. هذه الدراسة تحاول التأكد من وجود ظاهرة عزوف بين أعضاء هيئة التدريس عن المشاركة في الأنشطة الأكاديمية المقامة في مؤسساتهم التعليمية وعلاقة هذا بمؤهلهم العلمي وأسباب عدم مشاركتهم. تم إعداد استبانة إلكترونية محدودة تهدف لمعرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بخصوص قرار المشاركة في الأنشطة الأكاديمية وسبب اتخاذ هذا القرار وتأكيد أو نفي وجود ظاهرة عزوف بينهم. المجتمع الإحصائي هنا هو جميع أعضاء هيئة التدريس القارين في كلية تقنية المعلومات بجامعة مصراتة والذين تتوفر لهم عناوين بريد إلكتروني مسجلة عند إدارة الكلية. تم استخدام اختبار مربع كاي للاستقلالية في هذه الدراسة للوصول لقرار بخصوص رفض أو قبول فرضيات هذه الدراسة. خلصت الدراسة إلى أنه لا يمكن تأكيد وجود ظاهرة عزوف بين أعضاء هيئة التدريس بكلية تقنية المعلومات بجامعة مصراتة عن المشاركة في الأنشطة الأكاديمية، كما لا يمكن تأكيد وجود علاقة بين قرارهم ومؤهلاتهم العلمية، ماجستير أو دكتوراه. وقد تم تأكيد هذه النتائج بتحليل البيانات الفعلية المرصودة في جداول البيانات المجمعة. مع ذلك، تؤكد إجابات بعض المشاركين عن الأسئلة المباشرة في الاستبانة أن هناك أعضاء لا يفضلون المشاركة ولأسباب مختلفة. من التوصيات التي خرجت بها هذه الدراسة لمؤسسات التعليم العالي الليبية، أن عليهم تحفيز أعضاء هيئة التدريس في اتجاه المشاركة في الأنشطة الأكاديمية وذلك بتخصيص الموازنات المالية لإقامة أنشطة تغطي جميع تخصصاتهم واهتماماتهم مع تخصيص وقت لإقامتها. كما يجب الحرص على اختيار القائمين على الأنشطة بحيث يكونوا ذوي خبرات في مجال تخصصهم وموضوع النشاط. كما يجب ربط مواضيع الأنشطة بأهداف التنمية الشاملة للدولة وباحتياجات ومتطلبات المجتمع المحلي
المراجع
مصطفى الهادي محمد الشريف (2019) "جودة البحث العلمي التطبيقي في الجامعات الليبية: معالم الواقع وتحديات المستقبل" مجلة كلية الآداب. المجلد (1)، العدد خاص (2) والمؤتمر الدولي الثاني للتعليم في ليبيا، مصراتة، ليبيا، مارس 2019.
محمد بن راجس عبدالله الخضاري و عبدالله بن محمد المانع (2021) "متطلبات تنمية مهارات المستقبل في الجامعات السعودية من خلال وظائف الجامعة الثلاث". المجلة العلمية للبحوث والنشر العلمي. المجلد (37) العدد (6). كلية التربية، جامعة أسيوط.
سحر محمد علي محمد (2020). "دراسة نقدية لواقع الجامعات المصرية في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. المجلد (14) العدد (6).
O. A. Tashani (2008). “The Scientific Research in Libya: The Role of the New Generation of Researchers. Libyan Journal of Medicine”, Vol(4) Issue(4), Pp: (129–130). DOI: https://doi.org/10.3402/ljm.v4i4.4833
عزالدين بوسنينه ، محمد البزار (2021) "أثر جائحة كورونا على الاداء الأكاديمي للجامعات الليبية: دراسة ميدانية على عينة من أعضاء هيئة التدريس" المجلة العلمية التجارة والتمويل. المجلد (41)، العدد (2)، الصفحات (1-21). DOI:https://dx.doi.org/10.21608/caf.2021.166208
Khan, S., Shah, S. M. H., & Khan, T. M. (2018). An Investigation of Attitudes towards the Research Activities of University Teachers. Bulletin of Education and Research, 40(1), 215–230.
Ramadan, K., Elatresh, J., Alzain, A., & Tokeser, U. (2019). Investigating Instructors’ Attitude towards the Adoption of E-Learning Technology in Libyan Higher Education Institutes: Case Study; Misurata University. Australian Journal of Basic and Applied Sciences, 13(5), 43–54. https://doi.org/10.22587/ajbas.2019.13.5.5
عزالدين علي عياد & مفتاح علي المرابط أعنيبة (2017) "مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة مصراتة لشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) في البحث العلمي" المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة مصراتة. المجلد (2)، العدد (8)، الصفحات (345-361)
منذر عبدالحميد الضامن (2007) "أساسيات البحث العلمي". دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان، الأردن.
فيصل أحمد عبدالقادر (2020) "حجم تأثير الاختبارات الإحصائية المعلمية واللامعلمية المستخدمة في رسائل الماجستير بكلية التربية بجامعة الملك سعود". المجلة العلمية للبحوث والنشر العلمي. المجلد (36) العدد (4). كلية التربية، جامعة أسيوط.
Robert W. Frick (1996) "The Appropriate Use of Null Hypothesis Testing" Psychological Methods Journal. Vol. 1, No. 4, Pp. 379-390. lQ82-989X/96/$3.UO
سامية شينار و آية بولحبال. (2021). "الدلالة الإحصائية وقوة الاختبار الإحصائي". مجلة العلوم الإسلامية والحضارة. المجلد (60) العدد (62) ص(282-298). ISSN:2477–9903
مبتعث (2021) "ما الفرق بين الدكتوراه والماجستير؟". موقع مبتعث للدراسات والاستشارات الاكاديمية. متوفر في: https://mobt3ath.com/ [الدخول في: 25 أكتوبر 2021]
الهام عبدالكريم حسين (2007) "التحليل الإحصائي لتقييم أداء التدريسيين في المعهد التقني – الموصل، للعام الدراسي 2005 - 2006". مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية. جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد. المجلد.(3)، العدد.(8)، ص.ص.(66 - 73).
إسماعيل سيبوكر و نجلاء نجاحي (2019) "أهمية المنهج الوصفي للبحث في العلوم الإنسانية" مجلة مقاليد. مجلة علمية محكمة فصلية تصدر عن مخبر النقد و مصطلحاته بكلية الآداب واللغات بجامعة ورقلة. المجلد (6)، العدد (8) الصفحات (43-54).
Adesola Zaidat Musa (2017) "Statistical Issues II: Chi-Square Test Statistics". Nigerian Journal of Clinical & Biomedical Research. Vol.(7) No.(9). pp.(29 - 35).
Mchugh, M. L. (2013). The Chi-square test of independence Lessons in biostatistics. Biochemia Medica, 23(2), 143–149. http://dx.doi.org/10.11613/BM.2013.018
R (2021) The R Project for Statistical Computing. [Online] The R Foundation. Avialable at: https://www.r-project.org/. [Accessed on: 1 Nov. 2021]
Douglas R. White (2004). "A Student’s Guide to Statistics for Analysis of Cross Tabulations." World Cultures. Vol.(14), No.(2), pp.(179-193).
Ronald L. Wasserstein and Nicole A. Lazar. (2016). "The ASA Statement on p-Values: Context, Process, and Purpose." The American Statistician Vol.(70), No.(2), pp.(129-133). DOI: https://doi.org/10.1080/00031305.2016.1154108
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة البحوث الأكاديمية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.