التماثل والتصوير في وجه الشبه بين الظعينة والنخيل لدى الشاعر خفاف بن ندبة في العصر الجاهلي قراءة نصية

المؤلفون

  • عبد الحميد محمد عامـر كلية التربية- جامعة مصراتة

الملخص

الشعر فضاء جمالي صادر عن الموهبة والعاطفة المتميزتين؛ سواء في العصر القديم أم في العصر الحديث، وهو يشكل لب الدرس الأدبي الذي يكتنف هما واسعاً وعميقاً لدى أغلب النقاد لصعوبة سبر أغواره والدخول في تشكلاته. وهذا أمر يفرض على الباحث تبني منهجا قويما يسهم في البحث في أعماقه وتشكلاته، وقد يكون ذلك مبررا لاختيار المنهج الفني بوكنه احدى سبل استنطاق الدرس الشعري .

والمنهج الفني الذي يحاول الباحث توخيه  لرؤيته المناسبة والملائمة لذلك فهو قريب جدا من روح الخطاب الشعري، وكون التجربة الشعرية لا يميزها شيء سوى الوزن والقافية وتمثل العاطفة بلغته التي يظهر فيها، وكذلك تمثل النص ببنية ذات أبعاد دلالية لها عمقها؛ وهو يستحق أن يكون فضاء جمالي تخلقه الموهبة المتميزة، وتسمو به العاطفة الفائرة وتجلوه التجربة الواعية فيتلقاه العطش البدي الذي اعترى الروح البشري منذ وهلتها الأولى إلى الجمال بوصفه إكسيراً يفعل الأعاجيب([1]).

 

([1]) ينظر: عبد الاله الصائغ، الخطاب الإبداعي الجاهلي والصورة الفنية، المغرب، المركز الثقافي العربي، الطبعة الولى، 1997م، ص: 287.

المراجع

- خفاف بن ندبة، الديوان جمع وتحقيق، نوري حمودي القيسي، مطبعة المعارف، بغداد، 1967 م.

- محمود علي محمود الحسن، الظعينة في الشعر الجاهلي، ماجستير، جامعة اليرموك، كلية الآداب، قسم اللغة العربية، 1984م.

- أدونيس (علي أحمد سعيد)، مقدمة للشعر العربي، دار العودة بيروت، ط:2، 1975م.

- وهب رومية،الرحلة في القصيدة الجاهلية، القاهرة، مؤسسة الرسالة، 1979م، ط:2.

- عبد القادر الرباعي،الصورة الفنية في شعر أبي تمام ، الأردن، 1980.

- إحسان عباس، فن الشعر، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان، الأردن، ط: 1987م.

- ريتا عوض، بنية القصيدة الجاهلية، الصورة الشعرية لدى امرئ القيس، دار الآداب، بيروت، ط:1، 1992م.

- إبراهيم عوض، في الشعر الجاهلي تحليل وتذوق، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة 1999م.

- عبد القادر الرباعي، التشبيه الدائري في الشعر الجاهلي، دراسة في الصورة، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، الكويت،1985م، عدد: 17، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي.

- عبد الحميد محمد، الصنعة الفنية في صورة الشعر الجاهلي تشبيه الظعائن بالنخيل والسفينة، مجلة البحوث الأكاديمية، مصراتة، عدد:1، يناير2013م.

- أنور أبوسويلم، النخلة في الشعر الجاهلي، مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد: 6، عدد:1991م.

- عبد الاله الصائغ، الخطاب الإبداعي الجاهلي والصورة الفنية، المغرب، المركز الثقافي العربي، الطبعة الولى، 1997م

- كريم الوائلي، الصورة الأدبية طبيعتها وجمالياتها، بنغازي، مجلة الثقافة العربية، العدد:11،12، نوفمبر- ديسمبر:1990

- مصطفى سالم حلبوص، الصورة الشعرية في الشعر الملتزم، الخمس، مجلة التربوي، العدد:5، يوليو، 2014م

- أحمد الشايب، أصول النقد الأدبي، مكتبة النهضة المصرية، 1973م

- محمود بركات حمدي، الصورة البلاغية عند بهاء الدين السبكي، دار الفكر للنشر والتوزيع، الأردن، 1983م

- عبد القادر الرباعي، الصورة في النقد الأوربي، محاولة تطبيقها على شعرنا القديم، مجلة المعرفة، السنة السابعة عشرة، العدد: 204، 1979م

- جابر عصفور، الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، القاهرة، دار المعارف،1973م

- مصطفى سالم حلبوص، الصورة الشعرية في الشعر الملتزم، مرجع سابق، ص: 329. وينظر كذلك: محمد حسن عبد الله، الصورة البناء الشعري، القاهرة، دار المعارف، 1981م

- أحمد مطلوب، معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، العراق، المجمع العلمي العراقي، ط: 3 ،1987م.

التنزيلات

منشور

2017-07-02

كيفية الاقتباس

محمد عامـر ع. ا. (2017). التماثل والتصوير في وجه الشبه بين الظعينة والنخيل لدى الشاعر خفاف بن ندبة في العصر الجاهلي قراءة نصية. مجلة البحوث الأكاديمية, 8, 175–188. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/1185

إصدار

القسم

المقالات