تطبيقات فقهية في الترجيح بالمقاصد الشرعية من باب العبادات

المؤلفون

  • أ. علي محمد الجهيمي جامعة مصراتة كلية الدراسات الاسلامية

الكلمات المفتاحية:

فقه، الشريعة، الشرعية، الاختلاف الفقهي

الملخص

إن المرحلة التي نعيشها اليوم هي مرحلة فقه المقاصد والكليات والمستجدات، وليست مرحلة الاغراق في التعصب، والتنازع في الفروع، والجزئيات، وهذا ما تُمليه طبيعة هذا الدين، وتُفرزه خطورة التحديات المعاصرة، دفعاً للاختلاف في فهم الشريعة، ودرءاً لمفسدة الاشتطاط والتنطع في معالجة القضايا الفقهية الخلافية في شتى المجالات، بما يُجلي عالمية التشريع الإسلامي، ويُبرز صلاحه، وإصلاحه، لكل زمان ومكان.

    ويأتي هذا البحث "تطبيقات فقهية في الترجيح بالمقاصد الشرعية من باب العبادات" استجابة لهذه النداءات الصّادقة وإشادةً بأهمية توظيف تلك المقاصد وتطبيقها على مسائل فقهية خلافية مختلفة، وبيان دور المقاصد في انتقاء الراجح من الأقوال، الذي تتحقق به مصالح المكلفين الدينية والدنيوية.

    ويُعالج هذا البحث ثلاث مسائل متنوعة في فقه العبادات، كتطبيقات عملية يُبرَزُ فيها دور المقاصد في الترجيح الفقهي عند اختلاف العلماء، أو في المسائل التي يتغير حكمها بتغير الأحوال والأزمان والأمكنة، أو في إبانة حكم شرعي لنازلة جديدة.

المراجع

- القرآن الكريم وتفسيره:

- الاحكام في أصول الأحكام، سيف الدين علي بن محمد الآمدي (ت631هـ)، مطبعة صبيح، القاهرة، 1347هـ.

- أربع رسائل في هلال خير الشهور، حسن أحمد إسبر، دار ابن حزم، بيروت، ط1، 1421هـ - 2000م.

- الأشباه والنظائر، تقي الدين علي بن عبدالكافي السبكي(ت756هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.

- الأشباه والنظائر، جلال الدين عبدالرحمن بن أبي بكر السيوطي(ت911هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1407هـ - 1978م.

- الأشباه والنظائر، زين العابدين بن إبراهيم ابن نجيم(ت970هـ)، مطبعة الحلبي، القاهرة، 1968م.

- الاصابة في تمييز الصحابة، أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني(ت 852هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.

- أصول الفقه الاسلامي، وهبة الزحيلي، دار الفكر المعاصر، بيروت، ط1،1406هـ - 1986م.

- إعلام الموقعين عن رب العالمين، أبوعبدالله محمد بن ابي بكربن أيوب ابن قيم الجوزية(ت751هـ)، تعليق: محمد المعتصم بالله البغدادي، دار الكتاب العربي، بيروت، ط1، 1416هـ - 1997م.

- الانصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد، أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي المقدسي (ت885هـ)، دار إحياء التراث، بيروت، ط2، 1406هـ - 1983م.

- أوائل الشهور العربية،هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي؟، أحمد محمد شاكر، دار الاستقامة، القاهرة، ط1، 1412هـ - 1992م.

- بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة، د. محمد الأشقر، د. ماجد أبو رخية، د. محمد شبير، د. عمر الأشقر، دار النفائس، عمان، ط1، 1418هـ -1998م.

- بحوث فقهية معاصرة، محمد عبدالغفار الشريف، دار ابن حزم، بيروت، ط1، 1420هـ - 1999م.

- بداية المجتهد ونهاية المقتصد، محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد الحفيد القرطبي(591هـ)، مطبعة الاستقامة، القاهرة، 1371هـ.

- تاج العروس من جواهر القاموس، محمد مرتضى بن محمد الزبيدي الحسيني(ت1205هـ)، دار ليبيا، بنغازي.

- التاج والاكليل لمختصر خليل، محمد بن يوسف المواق العبدري(ت897هـ)، مطبعة السعادة، القاهرة، 1328هـ.

- التعريفات، الشريف بن علي بن محمد الجرجاني(ت816هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1403هـ - 1983م.

- تفسير القرآن الكريم المعروف بتفسير المنار، محمد رشيد رضا، مكتبة القاهرة، ط2، 1367هـ.

- التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب، فخر الدين محمد الرازي (ت606هـ)، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط3.

- تفسير النصوص في الفقه الاسلامي، محمد أديب صالح، المكتب الاسلامي، بيروت، ط3، 1413هـ - 1993م.

- التلويح على التوضيح، سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني الشافعي(ت792هـ)، مطبعة محمد علي صبيح، مصر، 1377هـ - 1957م.

- تهذيب الكمال في أسماء الرجال، جمال الدين أبو الحجاج يوسف المزي(ت742هـ)، تحقيق وضبط وتعليق: د. بشار عواد معيوف، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1403هـ - 1983م.

- تهذيب اللغة، محمد بن احمد الأزهري، تحقيق: عبدالسلام هارون، محمد علي النجار، الدار المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة.

- جامع البيان في تفسير القرآن، أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (ت310هـ)، دار المعرفة ، بيروت، ط1، 1403هـ - 1983م.

- الجامع الصحيح، أبوعبدالله محمد بن إسماعيل البخاري (ت256هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1411هـ - 1991م.

- الجامع لأحكام القرآن، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي (ت671هـ)، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، ط1، 1369هـ - 1950م.

- جواهر الاكليل شرح مختصر خليل، صالح ابن عبدالحميد الآبي الأزهري(القرن 14 هـ)، دار الفكر، بيروت.

- حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير، محمد بن أحمد بن عرفة الدرسوقي(ت1230هـ)، مطبعة مصطفى محمد، القاهرة، 1373هـ.

- حاشية الصاوي على الشرح الصغير، أو "بلغة السالك لأقرب المسالك"، أحمد بن محمد الصاوي(ت1241هـ)، مطبعة الحلبي، القاهرة، 1372م.

- حاشية ردّ المحتار على الدر المختار، محمد أمين ابن عابدين(ت1252هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1966م.

- رفع الحرج في الشريعة الاسلامية، صالح بن عبدالله حميد، دار الاستقالة، القاهرة، ط2، 1412هـ.

- سبل السّلام، محمد بن إسماعيل بن صلاح الصنعاني(ت1142هـ)، مؤسسة الرسالة، بيروت.

- السنن الكبرى، أبوبكر محمد بن الحسن بن علي البيهقي(ت458هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1416هـ - 1996م.

- سير أعلام النبلاء، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي(ت488هـ)،تح: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، دار الفكر، بيروت ، ط1،1417هـ - 1997م.

- شرح السنة، الحسين بن مسعود البغوي(ت516هـ)، تحقيق وتخريج: زهير الشاوش، وشعيب الأرناؤوط، المكتب الإسلامي، عمّان، ط2، 1403هـ - 1983م.

- الشرح الكبير على مختصر خليل، "منح القدير"، أبو البركات أحمد بن محمد الدردير(ت1101هـ)، المطبعة الأزهرية، القاهرة، 1309هـ.

- صحيح مسلم، أبو الحسن بن الحجاج النيسابوري القشيري(ت261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، دار إحياء الكتب العربية، القاهرة.

- فتاوى معاصرة، د. يوسف عبدالله القرضاوي، دار القلم، الكويت، ط6،1416هـ - 1996م.

- فتح الباري بشرح صحيح البخاري، أحمد بن علي العسقلاني أبوحجر(ت852هـ)، المكتبة السلفية، 1381هـ.

- فتح القدير شرح الهداية للمرغيناني، الكمال ابن الهمام(ت861هـ)، مطبعة صبيح، القاهرة.

- الفروق، شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي(ت684هـ)، عالم الكتب ، بيروت.

- فقه الاختلاف، عمر سليمان عبدالله الأشقر، دار النفائس للنشر والتوزيع، عمان، ط2، 1414هـ - 1994م.

- فقه الزكاة: يوسف عبدالله القرضاوي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط5، 1401هـ - 1981م.

- فقه النوازل: بكر بن عبد الله أبو زيد، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1422هـ - 2001م.

- الفقه والاسلامي وأدلته، وهبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق، ط4، 1418هـ - 1997م.

- الفواكه الدواني على رسالة ابن زيد القيرواني، أحمد بن غنيم بن سالم النفراوي(ت1125هـ)، دار الفكر، بيروت، 1415هـ.

- القاموس المحيط، مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي(ت817هـ)، دار الفكر بيروت.

- قواعد الأحكام في مصالح الأنام، عز الدين ابن عبدالسلام، دار المعرفة، بيروت.

- القواعد الفقهية المستخرجة من كتاب أعلام الموقعين لابن القيم، أبوعبدالرحمن بن عبدالمجيد جمعة الجزائري، دام ابن القيم ، الدمام، ط1، 1421هـ.

- القواعد الفقهية، يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، مكتبة الرشد، الرياض، ط2، 1420هـ - 1999م.

- القول المنشور في هلال خير الشهور: عبدالحي اللكنوي، در ابن حزم، بيروت، ط1، 1421هـ - 1991م.

- كتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: د. محمد المخزومي، ود. إبراهيم السامرائي، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، ط1، 1408هـ - 1988م.

- كيف نتعامل مع السنة النبوية، يوسف عبدالله القرضاوي، المعهد العالمي للفكر الاسلامي ، ط3، 1411هـ - 1991م.

- لسان العرب، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي المصري(ت711هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1،1410هـ - 1990م.

- المبسوط، شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي(ت483هـ)، دار المعرفة، بيروت، 1409هـ - 1989م.

- مجموع الفتاوى، تقي الدين أحمد بن عبدالحليم ابن تيمية(ت728هـ)، جمع وترتيب: عبدالرحمن بن قاسم النجدي، مطابع الرياض، ط1، 1382هـ.

- المجموع شرح المهذب، أبو زكريا يحيى بن شرف النووي(ت676هـ)، وتكملته: للسبكي، والطيعي، والعقبي.

- مجموعة رسائل ابن عابدين، محمد أمين ابن عابدين(ت1252هـ)، عالم الكتب، بيروت.

- المحلى، محمد بن علي بن أحمد ابن حزم(ت456هـ)، مطبعة القاهرة، 1352هـ.

- مختار الصحاح، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر الرازي(ت666هـ)، دار القلم، بيروت.

- المدخل الفقهي العام، مصطفى أحمد الزرقا، دار الفكر، بيروت، ط1.

- مسائل في الفقه المقارن، عمر سليمان الأشقر وآخرون، دار النفائس، عمان، ط3، 1419هـ - 1999م.

- المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد بن محمد بن علي المقري الفيومي، المكتبة العلمية، بيروت.

- المعجم الوسيط، إبراهيم أنيس وآخرون، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط2.

- معجم لغة الفقهاء، محمد رواس قلعة جي، وحامد صادق قنيبي، دار النفائس، عمان، ط2، 1408هـ - 1988م.

- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، محمد الخطيب الشربيني(ت977هـ)، مطبعة الحلبي، لقاهرة، 1352هـ - 1933م.

- المغني، موفق الدين أبو محمد عبدالله بن أحمد ابن قدامة(ت620هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1404هـ - 1984م.

- مفردات الفاظ القرآن، العلامة الراغب الأصفهاني(ت425هـ)، تحقيق: صفوان عدنان داودي، دار القلم، دمشق، ط1، 1412هـ - 1992م.

- مقاصد الشريعة الاسلامية ومكارمها، علال الفاسي، مؤسسة علال الفاسي، ط5، 1993م.

- مقاصد الشريعة الاسلامية، محمد الطاهر بن عاشور(ت1393هـ)، الشركة التونسية للتوزيع، تونس.

- المنخول من تعليقات الأصول، أبو حامد محمد بن محمد الغزالي(550هـ)، تحقيق: د. محمد حسن هيتو، دار الفكر، بيروت، ط2، 1400هـ - 1980م.

- الموافقات في أصول الشريعة، أبواسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي اللخمي الغرناطي المالكي(ت790هـ)، شرح: عبدالله دراز، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1411هـ - 1991م.

- نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، أحمد الريسسوني، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، ط1، 1412هـ - 1992م.

- نظرية المقاصد عند الإمام محمد الطاهر بن عاشور، المعهد العالمي للفكر الاسلامي، الولايات المتحدة الأمريكية، 1416هـ - 1995م.

- نهاية السول شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي، جمال الدين عبدالرحيم الإسنوي (ت772هـ)، مطبعة صبيح، القاهرة.

- النهاية في غريب الحديث والأثر، مجد الدين المبارك بن محمد ابن الأثير(ت606هـ)، دار الفكر، بيروت، ط1، 1418هـ - 1997م.

- نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخبار، محمد بن علي بن محمد الشوكاني(ت1250هـ)، مطبعة الحلبي، القاهرة، ط2، 1371هـ - 1952م.

- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ابن خلكان(681هـ)، تح: إحسان عباس، دار صادر، بيروت.

التنزيلات

منشور

2024-07-07

كيفية الاقتباس

الجهيمي ع. م. (2024). تطبيقات فقهية في الترجيح بالمقاصد الشرعية من باب العبادات. مجلة البحوث الأكاديمية, 28(2), 85–65. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/665

إصدار

القسم

الشريعة والقانون