تطبيقات فقهية مقارنة من باب المعاملات لقاعدة "الرخص لا تناط بالمعاصي"

المؤلفون

  • علي محمد الجهيمي عضو هيئة تدريس بكلية الدراسات الاسلامية جامعة مصراتة – ليبيا

الكلمات المفتاحية:

تطبيقات فقهية، الرخص، المعاصي

الملخص

الهدف من كتابة البحث: معالجة مسائل فقهية هامة، وخاصة في باب العبادات والمعاملات وبيان ضوابط الأخذ بالرخصِ، وأنها ما لم تكن في معصية الله عز وجل؛ لأن الترخص تخفيف وتسهيل من االله تعالى، والعاصي لا يستحق هذا التخفيف والتسهيل.

اتبعت في إعداد هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والذي يمكن إبرازه على النحو التالي: .1شرح القاعدة شرحاً وافياً، .2بيان أثر القاعدة في المسائل الفقهية والتي تركزت في باب المعاملات .3. ذكر صورة المسألة والأقوال الواردة فيها، وبيان سبب الخلاف فيها إن وجد، وصولاً إلى الرأي الراجح في المسألة. .4. تناول أقوال العلماء وآرائهم وأدلتهم والرجوع إلى أكثر من مصدر في المسألة الواحدة، ما أمكن ذلك مع الاستفادة من المراجع الحديثة. 5.ضرب أمثلة على القواعد الأصولية ما استطعت إلى ذلك سبيلاً.

الخاتمة: بينت فيها أهم ما توصلت إليه من نتائج منها:

* إدراك مقصد عظيم من مقاصد الشريعة الاسلامية وهو رفع الحرج والمشقة عن المكلفين، فالمشقة تجلب التيسير، قال تعالى: يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْر [البقرة: 185] وذلك بأن شرع عز وجل الرخص تيسيرا على العباد ورفعاً للحرج والمشقة عنهم.

أن الرخص الشرعية لها قيود وضوابط ، وعلى المكلف ألا يأخذ بهذه الرخص إلا عند تحقق شروطها أو غلب على ظنه ذلك.

المراجع

- القرآن الكريم وعلومه:

- أحكام القرآن: أبوبكر أحمد الرازي الجصاص، ت 370هـ ، مراجعة: صدقي محمد جميل، دار الفكر، بيروت- لبنان، ط1، 1421هـ - 2001م .

- الجامع لأحكام القرآن: أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي، ت 671هـ، دار عالم الكتب، الرياض، بدون طبعة، 1423هـ - 2003م.

- صحيح البخاري: أبو عبدالله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن بردزيه البخاري، ت 430هـ ، تح: طه عبدالرءوف سعد، مكتبة الإيمان، المنصورة – مصر، بدون طبعة، 1423هـ - 2003م.

- سنن أبي داود: أبو سليمان بن الأشعت السجستاني الأزدي، ت 275هــ ، حكم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه: العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني، مكتبة المعارف، الرياض – السعودية، ط2، 1427هـ - 2007م.

- نصب الراية في تخريج أحاديث الهداية: جمال الدين أبي محمد عبدالله بن يوسف الزيلعي الحنفي، ت 672هـ ، مؤسسة الريان ، بيروت – لبنان، ط1، 1418هـ - 1997م.

- صحيح ابن خزيمة: أبوبكر بن إسحاق بن المغيرة بن صالح بن بكر السلمي النيسابوري، ت 311هـ،تح: مصطفى الأعظمي، المكتب الإسلامي، بيروت- لبنان، ط1، 1395هـ - 1975م.

- نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار من أحاديث سيد الأخبار: محمد بن علي بن محمد بن عبدالله الصنعاني الشوكاني، ت 1250هـ، دار الجيل، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1973م.

- صحيح مسلم بشرح النووي: أبو زكرياء يحيى بن شرف النووي، ت676هـ، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط2، 1392م.

- تزيين الحقائق شرح كنز الدقائق: فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي، ت 743هـ ، دار الكتب الإسلامية، القاهرة – مصر، ط2، 1313هـ.

- المبسوط: أبوبكر محمد بن أحمد بن سهل ابن سهيل السرخسي، ت 483هـ، دار المعرفة، بيرت – لبنان، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- البناية في شرح الهداية: أبو محمد بدر الدين محمود بن أحمد العيني، دار الفكر، بيروت – لبنان، ط2، 1411هـ - 1990م.

- القوانين الفقهية: أبو القاسم محمد بن أحمد بن جزي الكلبي الغرناطي، ت 741هـ، دار المعرفة، الدار البيضاء – المغرب، 1420هـ - 2000م.

- مواهب الجليل شرح مختصر خليل: شمس الدين أبو عبدالله محمد بن محمد بن عبدالرحمن الطرابلسي المغربي المعروف بالحطاب، دار عالم الكتب، الرياض – السعودية، 1423هـ - 2003م.

- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد ابن رشد القرطبي، ت595هـ، تح: فريد عبدالعزيزالجندي، دار الحديث، القاهرة – مصر، بدون طبعة، 1425هـ - 2004م.

- التاج والاكليل شرح مختصر خليل: أبو عبدالله محمد بن يوسف بن أبي القاسم العبدري، ت737هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1398هـ.

- الذخيرة: شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي، ت 684هـ، تح: محمد حجي، دار الغرب، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1994م.

- المدونة الكبرى: مالك بن أنس بن عامر الأصبحي المدني، ت 179هـ، تح: زكرياء عميرات، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- البحر الرائق شرح كنز الدقائق: زين الدين ابن نجيم الحنفي، دار المعرفة، بييروت – لبنان، ط2، 1397هـ - 1997م.

- نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الإمام الشافعي: شمس الدين محمد بن أبي العباس الشهير بالشافعي الصغير، ت 1004م، دار الفكر، بيروت – لبنان، الطبعة الأخيرة، 1404هـ - 1984م.

- الأم: أبو عبدالله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن نافع الشافعي، ت 204هـ، تح وتخريج: رفعت فوزي عبدالمطلب، دار الوفاء، المنصورة – القاهرة، ط1، 1422هـ - 2001م.

- مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: شمس الدين محمد بن أحمد الشربيني الخطيب، ت 977هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- المجموع: أبو زكرياء محي الدين بن شرف النووي، ت 676هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1900م.

- المغني في فقه الإمام أحمد بن حنبل الشيباني: أبو محمد موفق الدين عبدالله بن قدامة المقدسي، ت 620هـ ، دار الفكر، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1405هـ.

- الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام أحمد بن حنبل: علاء الدين أبي الحسين علي بن سليمان المرداوي: ت 885هـ، صححه وحققه: محمد حامد الفقهي، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان، ط1، 1287هـ - 1958م.

- كشاف القناع عن متن الإقناع: منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتي، ت 1051هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، 1982م.

هــ - كتب المذاهب الأخرى:

- المحلى: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم، ت 456هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، بدون طبعة وبدون تاريخ.

- عقد السلم في الشريعة الإسلامية: نزيه كمال حماد، دار القلم، بيروت – لبنان، بدون طبعة، 1993م.

- الفقه الإسلامي وأدلته: الدكتور هبة الزحيلي، دار الفكر، دمشق – سوريا، ط4، 1418هـ - 1997م.

- الاجارة الواردة على عمل الإنسان: شرف بنت على الشريف، دارالشروق، جدة – الرياض، ط1، 1400هـ - 1980م.

- الأشباه والنظائر في قواعد وفروع الشافعية: أبو الفضل جلال الدين عبدالرحمن السيوطي، ت 911هـ، دار الفكر، بيروت – لبنان، ط3، بدون تاريخ.

- الموافقات في أصول الشريعة: أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغناطي الشهير بالشاطبي، ت790هـ، تح: محمد بن عبدالقادر الفاضلي، المكتبة العصرية، صيدا – بيروت، ط1، 1423هـ - 2002م.

- غمز عيون البصائر: أحمد بن محمد الحنفي الحموي، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1405هـ - 1985م.

- الرخصة الشرعية في الأصول والقواعد الفقهية: عمر عبدالله كامل، المكتبة المكية، دار ابن حزن، بيروت – لبنان، ط1،1420هـ - 1999م.

- رفع الحرج في التشريع الإسلامي: عاطف أحمد محفوظ، دراسة أصولية فقهية، جامعة المنصورة، المنصورة – مصر، 1996م.

سادساً: كتب اللغة والمعاجم:

- الصحاح: إسماعيل بن حماد الجوهري، ت 393هـ، تح: أحمد عبدالغفور عطار، دار القلم، بيروت – لبنان، ط2، 1399هـ - 1979م.

- معجم مقاييس اللغة: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكرياء، ت 395هـ، تح: عبدالسلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت – لبنان، ط1، 1411هـ - 1991م.

- كتاب العين: أبو عبدالرحمن الخليل ابن أحمد الفراهيدي، ت 175هـ، تح: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامري، مؤسسة الأعلمي، بيروت – لبنان، ط1، 1408هـ - 1988م.

- القاموس المحيط: أبو طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروزآبادي، ت 817هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، ط1، 1406هـ - 1986م.

- لسان العرب: جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم ابن منظور الأنصاري، ت 711هـ، تح: عامر أحمد حيدر، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط1، 1424هـ - 2003م.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

الجهيمي ع. م. (2023). تطبيقات فقهية مقارنة من باب المعاملات لقاعدة "الرخص لا تناط بالمعاصي". مجلة البحوث الأكاديمية, 26, 209–196. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/519

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية