الاحتياجات التدريبيّة لدى القيادات الإداريّة بكليات العلوم الإنسانية في جامعة مصراتة

المؤلفون

  • أ. خالد عياد الأشلم عضو هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة مصراتة قسم الإدارة التعليمية والتخطيط

الملخص

هدَف هذا البحث إلى التعرّف على بعض المفاهيم العلمية حول التدريب والاحتياجات التدريبية والقيادة الجامعية، ومعرفة درجة تحقق أو إشباع القيادات الجامعية عينة الدراسة من تلك الاحتياجات الموزعة على 3 مجالات: المجال الإداري، المجال التقني، المجال السلوكي، بالإضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ذاك المستوى تُعزى إلى متغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، والمسمى الوظيفي، والخبرة القيادية، في الفئة المبحوثة، ألا وهي قيادات كليات العلوم الإنسانية بجامعة مصراتة، وعددها 5 كليات، تحوي 44 قسمًا علميًا، وفيها 99 منصبا قياديا ما بين الإداري والأكاديمي، يمثلون مجتمع البحث حسب آخر إحصائيات متحصل عليها، وكانت العينة تمثل 40% من هذا المجتمع تقريبا، ما بين العشوائية والمقصودة، وقد أنجز هذا البحث بشقّيه النظري والميداني خلال العام الجامعي المنصرم 2022/2023م، ولتحقيق أهداف البحث استُخدم المنهج الوصفي، وأُعدت استبانة مكونة من (27) فقرة تتضمن مجالات الاحتياجات التدريبية المحددة من قبل الباحث من خلال الاستفادة من استبانات البحوث السابقة المحلية منها والعربية, وقد استفيد منها جميعها (40) ورقة استبانة عند التحليل لسلامتها واستيفاء البيانات المطلوبة منها جميعها، وكان تحليل ومعالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) بالإصدار (23).

المراجع

- القرآن الكريم.

 أبو شيحة، نادر (2010م) إدارة الموارد البشرية. دار صفاء للنشر والتوزيع: عمان: الأردن، ط1.

 أبو النصر، مدحت (2009م) قادة المستقبل. منشورات المجموعة العربية للتدريب والنشر: القاهرة، ط2.

 أكرم، الجنابي (2016م) الإدارة الاستراتيجية وتحديات القرن الواحد والعشرين. دار أمجد للنشر والتوزيع بعمان: الأردن، ب. ت. ط.

 التويجري، فاطمة (1423هـ) الاحتياجات التدريبية لمديرات المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية. بحث تكميلي للماجستير بقسم الإدارة في جامعة الملك سعود: الرياض.

 الجهني، أحمد (2008م) التدريب الإداري لمديري المدارس في ضوء احتياجاتهم التدريبية. رسالة ماجستير بكلية التربية في جامعة أم القرى: المملكة العربية السعودية.

 الخويطر، ذكرى (2019م) تطوير القيادات الأكاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات. المجلة العربية للتربية النوعية، ع10، ص ص 199_226.

 درة، عبد الباري (2003م) تكنولوجيا الأداء البشري في المنظمات. الأسس النظرية ودلالاتها في البيئة العربية المعاصرة. منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة: جمهورية مصر العربية، ب. ت. ط.

 دليل جامعة مصراتة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دولة ليبيا ، مصراتة 2014م.

 الرويمض، سمير (2017م) تحديد الاحتياجات التدريبية للقيادات الإدارية بالمصارف التجارية الليبية "دراسة ميدانية. مجلة التنمية البشرية والتعليم للأبحاث التخصصية بالمعهد الماليزي للعلوم والتنمية.

 زاهر، ضياء الدين& ندا، فايزة (2018م) دور القيادات الأكاديمية الجامعية في الارتقاء بالقدرة التنافسية للجامعات. منشورات المركز العربي للتعليم والتنمية،مج 25/ ع111، ص ص 793_ 820.

 سلامة، نظام (2012م) الاحتياجات التدريبية لرؤساء الأقسام الإدارية في مديريات التربية والتعليم بمحافظات غزة من وجهة نظرهم". أطروحة دكتوراة بكلية التربية : غزة/ فلسطين.

 السلمي، علي (1998م) تطوير الأداء وتجديد المنظمات. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع: جمهورية مصر العربية.

 شرتيل، بلعيد (2015م) الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة مصراتة. المجلة العلمية لكلية التربية بجامعة مصراتة، ع3.

 المؤمن، قيس وآخرون (1997م) التنمية الإدراية. دار زهران: عمان: الأردن، ب. ت. ط.

 نايل، سحر (2017م) الإدارة الاستراتيجية للجامعات. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع: المنصورة/ جمهورية مصر العربية، ط1.

 النتشة، وفاء (2008م) واقع تدريب العمداء ورؤساء الأقسام في الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير بكلية الدراسات العليا في جامعة الخليل: دولة فلسطين.

 نوري، منير (2015م)، الوجيز في تسيير الموارد البشرية وفق القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية في الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية: الجزائر، ط2.

 الهبدان، تغريد (2021م) دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير أداء القيادات الأكاديمية بالجامعات السعودية. مجلة كلية التربية بأسيوط: جمهورية مصر العربية، مج37، ع12.

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

الأشلم خ. ع. (2024). الاحتياجات التدريبيّة لدى القيادات الإداريّة بكليات العلوم الإنسانية في جامعة مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 224–205. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/636