الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية

دراسة تحليلية عن مديري مدراس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • د. أم السعد أحمد حمودة محاضر بقسم إدارة الأعمال ،كلية الاقتصاد و العلوم السياسية جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، الخرائط الذهنية، إدارة التعليم، المعلم، الادارة التعليمية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحليل إمكانيات استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية. استخدمت الدراسة طريقة لجمع البيانات باستخدام الاستبيان الالكتروني 72 مديرًا من مدارس التعليم الأساسي في مدينة مصراتة. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في الإدارة التعليمية وتحسين الإدارة التعليمية، وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات، وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس. تبلغ درجة الارتباط بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية 0.76، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. كما تبلغ درجة الارتباط بين استخدام هذه التقنيات وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات 0.62، مشيرة إلى وجود علاقة متوسطة بينهما. هناك أيضًا درجة ارتباط تبلغ 0.75 بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. بناءً على النتائج، يُنصَح بتوفير التدريب والتعليم المناسب للمديرين حول استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في إدارة المدارس، وتخصيص الموارد المالية اللازمة لتطبيق هذه التقنيات وتحسين الإدارة التعليمية.

المراجع

تهدف الدراسة إلى تحليل إمكانيات استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية. استخدمت الدراسة طريقة لجمع البيانات باستخدام الاستبيان الالكتروني 72 مديرًا من مدارس التعليم الأساسي في مدينة مصراتة. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية وذات دلالة إحصائية بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في الإدارة التعليمية وتحسين الإدارة التعليمية، وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات، وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس. تبلغ درجة الارتباط بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية 0.76، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. كما تبلغ درجة الارتباط بين استخدام هذه التقنيات وكفاءة المديرين في اتخاذ القرارات 0.62، مشيرة إلى وجود علاقة متوسطة بينهما. هناك أيضًا درجة ارتباط تبلغ 0.75 بين استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية وكفاءة العمليات الإدارية في المدارس، مشيرة إلى وجود علاقة قوية بينهما. بناءً على النتائج، يُنصَح بتوفير التدريب والتعليم المناسب للمديرين حول استخدام الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في إدارة المدارس، وتخصيص الموارد المالية اللازمة لتطبيق هذه التقنيات وتحسين الإدارة التعليمية.

التنزيلات

منشور

2024-05-26

كيفية الاقتباس

حمودة أ. ا. أ. (2024). الذكاء الاصطناعي والخرائط الذهنية في تحسين الإدارة التعليمية: دراسة تحليلية عن مديري مدراس التعليم الأساسي بمدينة مصراتة. مجلة البحوث الأكاديمية, 28, 73–60. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/626