إعمالُ النصوصِ والمقاصدِ وأثرها في المجال الطبي

المؤلفون

  • أسامة محمد الصلابي عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية، الأكاديمية الليبية مصراته

الكلمات المفتاحية:

المجال الطبي، النصوص، المقاصد

الملخص

لا يخفى أنَّ الاجتهاد المعاصر بحاجه ماسة إلى منهجية واعية تراعي حتمية التوازي والجمع بين المعرفه العقلية والمعرفه الشرعية، وذلك من أجل محو الآثار السيئة لمنهج الغُلاة والنفات على حدٍ سواء. وهذا يستلزم الرجوع إلى جذور العلوم الشرعية، ومراحل بنائها، ومنابع المناهج التي يسار عليها في ذلك البناء ،حتى نستبين الطريق والمنهج الذي يجب السير عليه في التفقه في هذا الدين العظيم .فالحاجة ملحة للإسهام في رسم منهجية علمية للنظر في القضايا المعاصرة تقوم على التكامل والنَسَقية المنتظمة بين النصوص الشرعيه ومقاصدها الكلية، من المهم جدا أن نفهم طبيعه العلاقه بين النص والمقاصد المختَزِنة بمضمونهن، لأنَّ إساءة فهم هذه العلاقة، وقع بسببه غلط عظيم على الشريع، إمَّا في الاعتداد بالمصالح والمقاصد على حساب النصوص، وإمَّا في إهدار المقاصد إمعاناً في التمسك بظواهر النصوص ومضامينها .

فالتنسيق بين النصوص والمقاصد منهج أصيل في الشريعة، والتزمه الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم. والجمع بين النصوص والمقاصد ذو أهمية كبيرة بالنسبة للفقيه المجتهد لفهم النصوص واستنباط الأحكام الشرعية للمسائل النَّازلة، الاعتماد على منهج الجمع بين النصوص والمقاصد له تطبيقات كثيرة في دراسة القضايا المعاصرة

وأرجو أن يتضاعف الاهتمام بقضية فهم السنة، وإشاعة وترسيخ قواعد فهمها، وبيان أسباب تفاوت الفهم اضطرابه في بعض الأحيان، وكيف حدثت أزمة فهم السنة؟ وماهي عواملها؟

المراجع

* القرآن الكريم ،برواية حفص.

ابن الأثير: مجد الدين أبي السعادات، النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق، صلاح عويصة، بيروت، دار الكتب العلمية،ط2/ 1423هـ/2002م.

ابن تيمية، مجموع الفتاوى، جمع وترتيب: عبدالرحمن بن القاسم، الرياض، دار عالم الكتب،ط1/1412هـ.

ابن حجر، أحمد بن علي ،فتح الباري بشرح صحيح البخاري، تحقيق: عبد العزيز بن باز، بيروت، دار المعرفة.

ابن حزم، علي بن أحمد، الإحكام في أصول الأحكام، بيروت، دار الجيل،ط1/1987م.

ابن رشد، الحفيد، بداية المجتهد ونهاية المقتصد، بيروت، دار المعرفة،ط6،،1402هـ-1982م.

ابن عاشور، محمد الطاره، مقاصد الشريعة الإسلامية، تحقيق: محمد الطاهر الميساوي، الأردن، دار النفائس،ط2/1421هـ-2001م.

ابن فارس، أحمد أبو الحسين، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبدالسلام هارون، بيروت، دار الفكر.

ابن قدامة، روضة الناظر وجُنَّةُ المُناظر، الرياض، مكتبة المعارف،ط3/1417هـ-1997م.

ابن قيم، الجوزية، مفتاح دار السعادة (ط1، دار الكتب العلمية بيروت 1413هـ/1993م/وزاد المعاد في هدي خير العباد نتحقيق عبد القادر الارنؤوط وأخيه، بيروت، مؤسسة الرسالة،1428هـ -2007م.

ابن منظور، جمال الدين ابن منظور الأفريقي، لسان العرب، القاهرة، دار الحديث،ط1/1423هـ.

أبوداود، سليمان بن الأشعث السجتياني، سنن أبي داود، بيروت، دار الكتاب العربي.

إعلام الموقعين، تحقيق طه عبدالرؤوف، بيروت، دار الجيل،1973م.

آل تيمية، المسودة في أصول الفقه، تحقيق: محي الدين عبدلحميد، القاهرة طبعة المدني.

الباجي، سليمان بن خلف، الحدود في الأصول، بيروت، مؤسسة الزعبي للطباعة،1973م

البخاري ، ابو عبدالله محمد بن إسماعيل، تحقيق: د.مصطفى ديب البُغا، دار ابن كثير،ط3،1407هـ،1987م.

بن بيه، عبدالله، صناعة الفتوى وفقه الأقليات، الرياض، دار المنهاح،2007م

البيهقي، أبوبكر أحمد بن الحسين، السنن الكبرى، تحقيق: محمد عطا، بيروت، دار الكتب العلمية،ط2/1424هـ.

الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى، تحقيق: أحمد شاكر، دار إحياء التراث العربي.

التلمساني، أبوعبدالله محمد بن أحمد، مفتاح الأصول في بناء الفروع على الأصول، تحقيق: محمد فركوسي، السعودية، المكتبة المكية،ط1/1419هـ/1998م,

الخادمي، نور الدين مختار، الاجتهاد المقاصدي ،الرياض، مكتبة الرشد،ط1،/1426هـ-2005م.

الرازي، محمد بن أبي بكر ،مختار الصحاح، تحقيق أحمد زهوة، بيروت، دار الكتب العلمية،ط1/1401هـ/2004م.

الريسوني، أحمد، الفكر المقاصدي، قواعده وفوائده، الدار البيضاء، مطبعة الجديدة،1999م.

السبكي، تاج الدين ،الإبهاج في شرح المنهاج، تحقيق الدكتور شعبان محمد إسماعيل، القاهرة، مكتبة الكليات الأزهرية،1401هـ/1998م.

الشاطبي، أبو إسحاق بن موسى، الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: عبدالله دراز، بيروت، دار الكتب العلمية،1414هـ/1994م.

الشنقيطي، حسين بن زين، الطرة شرح لامية الأفعال، تحرير وتنسيق: عبدالرؤوف بنعلي، دبي، الإمارات، دار إقرأ،ط2/1421هـ -2000م.

الشنقيطي، محمد مختار، أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها، جدة، مكتبة الصحابة،ط2/1415هـ-1994م.

علال الفاسي، مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها، الرباط، مؤسسة علال الفاسي،1991م.

الغزالي، أبو حامد، المستصفى في علم الأصول، تحقيق: محمد عبد الشافي ،بيروت، دار الكتب العلمية،ط1/،1413هـ.

الفيروز آبادي، محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، بيروت، لبنان، دار الفكر، ط1/1424هـ-2003م.

الفيومي، أحمد بن محمد، المصباح المنير، بيروت، مكتبة لبنان.

القرافي، أبو العباس أحمد بن إدريس، شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول،÷ تحقيق: طه عبد الرؤوف، بيروت، دار الفكر ،ط1/1393هـ.

المازري، أبوعبدالله، محمد بن علي، إيضاح المحصول من برهان الأصول، تحقيق: عمار طالبي، بيروت، دار الغرب الإسلامي،ط1/2001.

مالك، بن أنس، الموطأ، برواية يحى بن يحى الليثي، تحقيق وترقيم: محمد فؤاد عبد الباقي، الإمارات ،دار إحياء التراث العربي،1406ه.

مدخل إلى مقاصد الشريعة، الرياض، المكتبة السلفية، المطبعة الأولى/1996م -1417هـ.

مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج، صحيح مسلم، المحقق: نصر بن محمد الفار يابي أبو قتيبة، الناشر: دار طيبة، سنة النشر: 1427ه_ ـ 2006م.

مشاهد من المقاصد، دار وجوه للنشر والتوزيع، ط2/1433هـ.

معرفة السنن والآثار، تحقيق: عبد المعطي قلعجي، دمشق، دار الرشد،ط1/2001م.

مقاصد المقاصد، بيروت الشبكة العربية للأبحاث والنشر،ط1،،2013م.

موفق الدين، المغني، تحقيق الدكتور عبدالله التركي، الرياض، دار علم الكتب،ط3/1417هـ -1997م.

- ندوة نحو منهج أصيل لدراسة القضايا المعاصرة،الرياض،1413هـ-2010

- ندوة الرؤية الإسلامية للممارسات الطبية، رتق غشاء البكارة من منظور إسلامي،الكويت،1987م.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

الصلابي أ. م. (2023). إعمالُ النصوصِ والمقاصدِ وأثرها في المجال الطبي. مجلة البحوث الأكاديمية, 26, 169–155. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/516

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية