تعويض الدائن عن التأخير في وفاء الدين

المؤلفون

  • أسامة محمد الصلابي

الكلمات المفتاحية:

التعويض، التأخير في التعويض، تأخير الدائن

الملخص

إن الله تعالى قد فصّل للإنسان بين الحلال والحرام، وحرّم على عبده أفعال المحرمات، ومن تحت هذه المحرمات الربا، فكانت غرامة التأخير في وفاء الدين من ربا الجاهلية الذي هو أصل الربا. وتكمن الأهمية العلمية التي يتسم بها هذا البحث هي مشكلة استيفاء الديون ،وتزداد هذه الأهمية مع توسع الناس ـ أفراداً ومؤسسات- في التداين في هذا العصر ،عن طريق القروض ،والبيع بالآجل، والبيع بالتقسيط، وعقود الاستصناع وغيرها من عقود المداينات، كما تزداد الأهمية مع اتجاه البنوك وشركات الاستثمار إلى تطبيق المنهج الإسلامي فيما يتعلق بالتعاملات الائتمانية. والفقهاء الأجلاء ـ رحمهم الله جميعا ـ بحثوا هذا الموضوع في مواضع متعددة من مدوناتهم الفقهية، فكان تشعب مسائله، وتنوع مباحثه ، ودقة تخريجاته، فكان ذلك كله حافزا لإبراز هذا الموضوع في وحدة متكامة وبصورة علمية مقارنة .ولا شك أنَّ دراسة هذا الموضوع على نحو من التأصيل و الموضوعية يمثل تدعيما لمسيرة القضاء بأحكام الشريعة الإسلامية في بلادنا ،وكذلك يمثل مشاركة في دعم توجه عدد من الدول الإسلامية إلى جعل الشريعة هي مصدر التشريع، وقد قسمت هذا البحث إلى مطلبين كل مطلب يحتوي على فروع: المطلب الأول : في التعويض غير المشروط. والمطلب الثاني: في التعويض المشروط وقد أنهيه بالخاتمة: وفيها أهم النتائج والترجيحات.

المراجع

- أحكام البيع بالتقسيط (وسائله المعاصرة في ضوء الفقه الإسلامي) :القاضي محمد تقي العثماني

- الأشباه والنظائر: زين الدين بن إبراهيم المعروف بابن نجيم الحنفي، تحقيق محمد مطيع الحافظ، دار الفكر بدمشق، الطبعة الأولى 1403هـ-1982م.

- أعلام الموقعين عن ربِّ العالمين: شمس الدين أبوعبدالله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية، مراجعة طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة 1388هـ- 1968م. لابن القيم

- بداية المجتهد ونهاية المقتصد: أبوالوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أجمد بن رشد القرطبي الأندلسي ،دار الفكر، بيروت.

- بيع التقسيط: الدكتور رفيق يونس المصري، دار القلم، دمشق، والدار الشامية، بيروت، الطبعة الأولى،1410هـ-1990م.

- تأسيس النظر: عبيد الله بن عمر الدَّبوسي الحنفي، الناشر زكريا علي يوسف، القاهرة.

- تحرير الكلام في مسائل الالتزام :ابوعبدالله محمد بن محمد الحطاب، تحقيق عبد السلام الشريف، دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان الطبعة الأولى 1404هـ،1984م.

- تفسير ابن جرير الطبري(جامع البيان عن تأويل القرآن):أبوجعفر محمد بن جرير الطبري، شركة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الثالثة1388هـ -1968م.

- التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد: أبوعمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري الأندلسي.

- جامع العلوم والحكم في شرح خمين حديثا من جوامع الكلم: زين الدين أبو الفرج عبدالرحمن شهاب الدين بن أحمد بن رجب الحنبلي البغدادي، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان.

- الجامع لأحكام القرآن للقرطبي.

- حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني: علي الصعيدي العدوي المالكي ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،(بهامش شرح الخرشي على مختصر الخرقي.

- السنن الكبرى :أبوبكر بن أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، دار المعرفة، بيروت لبنان.

- سنن أبي داود: أبوداود سليمان بن الأشعث السجستناني الأزدي، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة الإسلامية تركيا.

- سنن الدراقطني: الحافظ علي بن عمر الدارقطني، الطبعة الأولى مكتبة الرشد، القاهرة.

- شجرة النور الزكية في طبقات المالكية: محمد بن محمد مخلوف، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

- شرح القواعد الفقهية: الشيخ أحمد الزرقاء، تحقيق الدكتور عبد الستار أبوغدة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى1403هـ - 1983م

- عمدة القاري شرح صحيح البخاري: بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد العيني، شركة مكتبة ومطبعة البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأولى 1392هـ-1972م.

- فتح الباري بشرح صحيح البخار ي :الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، المكتبة السلفية.

- الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي: محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي، المكتبة العلمية بالمدينة المنورة، الطبعة الأولى 1369هـ.

- فيض القدير شرح الجامع الصغير: محمد بن عبد الرؤوف المُنَاوي، دار المعرفة للطباعةوالنشر، الطبعة الثانية 1391هـ -1972م.

- مجلة أبحاث الاقتصاد الإسلامي، المجلد الثالث، العدد الأول،عام1405هـ/1985م،مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

- مجلة أبحاث الاقتصاد الإسلامي، المجلد الثاني، العدد الثاني،عام1405هـ/1985م،مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

- مجلة المجمع الفقهي(يصدرها المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي)،العدد الثاني عام1408هـ.

- مجلة جامعة الملك عبد العزيز ،الاقتصاد الإسلامي المجلد الأول 1409هـ ،مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جدة.

- المستدرك على الصحيحين :الحافظ أبو عبد الله الحاكم النيسابوري، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

- مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني/طبعة دار صادر.

- نهاية المحتاج في شرح المنهاج :شمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأخيرة 1386هـ_1967م.

- النهاية في غريب الحديث والأثر :مجد الدين أبوالسعادات المبارك بن محمد الجزري ابن الأثير، تحقيق طاهر أحمد الزاوي ومحمود الطناحي، الناشر المكتبة الإسلامية.

- نيل الابتهاج بتطريز الديباج :أبو العباس أحمد المعروف ببابا التنبكتي، دار الكتب العلمية ،بيروت، لبنان.

- الوجيز في النظرية العامة للالتزامات :د.محمود جمال الدين زكي، مطبعة جامعة القاهرة، الطبعة الثالثة1987.

التنزيلات

منشور

2022-03-30

كيفية الاقتباس

الصلابي أ. م. (2022). تعويض الدائن عن التأخير في وفاء الدين. مجلة البحوث الأكاديمية, 21, 285–276. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/415

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية