المهارات الإبداعية ودورها في فاعلية القرارات الادارية في المؤسسات المصرفية

دراسة تحليلية على بعض المصارف الليبية

المؤلفون

  • محمود محمد بن مسعود كلية الاقتصاد والتجارة - الجامعة الأسمرية الإسلامية–دولة ليبيا

الكلمات المفتاحية:

المهارات الإبداعية، فاعلية القرارات الادارية، المصارف التجارية

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى تحقيق فاعلية المصارف ونموها وتقدمها وهي غاية تحتاج الى توافر عدة عناصر أساسية اولها اختيار قيادات فاعلة وتتميز بمواهب قادرة على أخد القرارات المناسبة ، وكذلك توضيح أهمية الدور الذي يؤديه مدراء الفروع في الرفع من مستوى المصارف وفاعليتها.وجاءت هذه الدراسة لتتناول موضوع "المهارات الإبداعية وأثرها في فاعلية القرارات الإدارية " في نطاق المصارف التجارية للمنطقة الوسطى. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليل  كما استخدم صحيفة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وتتلخص مشكلة الدراسة في: " تدني أداء المهارات الإبداعية للقيادة الادارية بفروع المصارف التجارية قيد الدراسة بالمنطقة الوسطى مما أدى إلى ضعف فاعلية القرارات الإدارية اما متغيرات الدراسة فكانت تتمثل في: (المتغير المستقل : المهارات الابداعية)، (المتغير التابع : تدني فاعلية القرارات الإدارية).وقد شمل مجتمع الدراسة كل مدراء الفروع للمصرف العامة بالمنطقة الوسطى ومساعديهم حيث كان العدد (50) فرد بين مدير فرع ومساعد مدير وقد استندت هذه الدراسة الى فرضيتين كانت الفرضية الاولى "تدني أداء القيادات الإدارية بفروع المصارف التجارية قيد الدراسة أدى الى ضعف فاعلية القرارات بها ".اما الفرضية الثانية فكانت "ضعف المستوى الإداري والتعليمي للقيادات الإدارية بالمصارف التجارية العامة أدى إلى انخفاض مستوى فاعلية القرارات الإدارية ".وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج والتوصيات منها:  "هناك علاقة إيجابية (طردية) بين المهارات الإدارية وفاعلية القرارات الإدارية. فكلما انخفضت المهارات الادارية لدى القادة الاداريين بفروع المصارف كلما تدنت فاعلية القرارات الادارية بتلك المصارف والعكس صحيح."ام التوصيات فكانت:ضرورة وجود أسس ومعايير علمية لتقييم المهارات داخل المصارف قيد الدراسة.

المراجع

-Christina E. Shalley, Amy P. Breidenthal (2019), "Creativity", oxford bibliographies, Retrieved. Edited

حسن أحمد الطراونة. ،المهارات القيادية والسلوكية في الإدارة. عمان ،(2005).

علي عبد العاطي عساف ، مبادئ الإدارة ( المفاهيم والاتجاهات الحديثة)، عمان ،دار زهران، الاردن، ط2، (2007) ص338.

شداد،ميمونة ( 2019 ) ،وظائف المستقبل والمهارات التي يحتاجها. مجلة القافلة (3)،68 (. أرامكو السعودية). متوفر على رابط.(https://cutt.ly/ekxqH)

بيتر داركر ، كيف قام اكبر مفكر في الادارة بتطوير ما هو ضروري لرجل الأعمال ، (2004) السعودية ص314

محمد عبد المقصود محمد ، القيادة الادارية ، عمان: ،مكتبة المجتمع العربي ،(2005 ،ص142)

عبد الله مفتاح ابريدان ، أثر التفويض السلطة على تنمية القدرات والمهارات الادارية ، (رسالة ماجستير في الإدارة والتنظيم ، اكادمية الدراسات العليا ، طرابلس ، 2003) ص88

نواف كنعان، اتخاد القرارات الادارية بين النظرية والتطبيق، ص ص241

حسن حريم، السلوك التنظيمي (سلوك الأفراد بالمنظمات). عمان. دار زهراء للنشروالتوزيع، (2005).

على الحمادي ، صناعة الابداع-سلسلة الابداع والتفكير الابتكاري ، الرابط https://foulabook.com

بلال خلف السكارنة ،عمان ( الاردن ):دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، 2011 ،library@iugaza.edu. 12) شعبان عبد الباري ، الكتاب الوظيفة الابداعية ،دارالمسيرة ،عمان - الأردن، ط1، (2010)

أحمد ماهر، السلوك التنظيمي مدخل بناء المهارات ، الدار الجامعية،ط2، (2017)،www.noor-book.com.

أحمد سيد مصطفى.. إدارة النشر للأصول والمهارات ، القاهرة، 2002م.

طافش محمود ، تعليم التفكير ، مفهومه ، وأساليبه ، ومهاراته ، عمان ، الاردن ، 2004 ، دار جهينه، ط1

على محمد منصور ، مبادئ الادارة ، الاسس والمفاهيم ، مكتبة أكاديمية الدراسات العليا ، طرابلس ( 2009).

التنزيلات

منشور

2022-07-30

كيفية الاقتباس

بن مسعود م. م. (2022). المهارات الإبداعية ودورها في فاعلية القرارات الادارية في المؤسسات المصرفية: دراسة تحليلية على بعض المصارف الليبية. مجلة البحوث الأكاديمية, 22, 216–203. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/456

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية