فرط الحركة وقلة الانتباه وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع

المؤلفون

  • هدى محمد عبيد كلية التربية - جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

فرط الحركة، قلة الانتباه، التحصيل الدراسي، الصم، ضعاف السمع

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين فرط الحركة، وقلة الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي، لدى عينة من طلبة الصم وضعاف السمع وتتحدد إشكالية البحث في التساؤلات الآتية:

1-هل توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فرط الحركة وقلة الانتباه والتحصيل الدراسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع من عمر(5-12) سنة؟

2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متغير التحصيل الدراسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع من عمر(5-12) سنة؟

3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متغير فرط الحركة وقلة الانتباه لدى الطلبة الصم وضعاف السمع من عمر(5-12) سنة؟

واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، ودراسة المقارنة، واختير مجتمع البحث بالكامل كعينة نظراً لصغر حجمه حيث تكون من 22 طالباً من كلا الجنسين والذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 12 سنة منهم 16 إناث و6 ذكو.

ونظراً لعدم توفر أداة البحث المناسبة للكشف عن فرط الحركة وقلة الانتباه وعلاقته بالتحصيل قامت الباحثة باستخدام أداة فرط الحركة وقلة الانتباه من إعداد(نجاة أحمد الزليطني)، مطبقة في ليبيا بعد تعديلها بما يتلائم مع عينة البحث من الطلبة الصم وضعاف السمع، حيث تم استخراج الصدق والثبات للمقياس وكان معامل الثبات(0.96) وهو دال عند مستوى(0.001)، وأسفرت النتائج على أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين فرط الحركة وقلة الانتباه والتحصيل الدراسي، كما اتضح أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متغير فرط الحركة وقلة الانتباه، كما اتضح أيضاً أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في متغير التحصيل.

وتوصي الباحثة بالعمل على ضرورة تأهيل أخصائي التربية الخاصة والاخصائيين النفسيين لاستخدام المقاييس النفسية داخل مركز الصم للمساعدة على اكتشاف الأفراد المضطربين، وإقامة ورش عمل تتناول فرط الحركة وقلة الانتباه، كما تقترح إجراء دراسة مشابهة لأعمار أخرى مختلفة والمقارنة بينها، وأيضا المقارنة مع الاطفال العاديين.

المراجع

– الأحرش، الزّبيدي، ي، م، (2008م)، صُعوبات التعلّم، منشورات جامعة 7أكتوبر.

– إسماعيل، م (2012م)، تعليم الطّالبة ذوي الاحتياجات الخاصة في صُفوف الدّمج، دار الفكر، عمّان _ الأردن.

-إمطير،ع،واخرون(2010)،مناهج بحث، طرابلس، الجامعة المفتوحة.

– بطرس، ب(2011)، تدريس الأطفال ذوي صُعوبات التعلّم، دار المسيرة، عمان _ الأردن.

– الجلّاد، م (2004م)، تدريس التربية الإسلامية _ الأسس النظرية والأساليب العلمية، دار المسيرة، عمّان _ الأردن.

– الحسن، س (2014م)، صُعوبات التعلّم والإعاقات البسيطة ذات العلاقة خصائص واستراتيجيات تدريس وتوجّهات حديثة، دار الفكر، عمّان _ الأردن.

– الختاتنة، س (2013م)، مُشكلات طفل الرّوضة، دار الحامد، عمّان _ الأردن.

– السبيعي، م (2009م)، تعليم التفكير في مناهج التربية الاسلامية، دار اليازوري العلمية، عمّان _ الأردن.

– فهمي، م (2007م)، التأهيل المُجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة، دار الوفاء، عمّان _ الأردن.

– مجيد، س (2008م)، مُشكلات الأطفال النفسية والأساليب الإرشادية لمعالجتها، دار الصّفاء، عمّان _ الأردن.

– محمد، ع (2008م)، تعليم الأطفال والمُراهقين ذوي الاضطرابات السّلوكية، دار الفكر، مصر.

– محمود، أ (2013م)، تعليم الأطفال ذوي الحاجات الخاصة، دار الفكر، عمّان _ الأردن.

التنزيلات

منشور

2021-01-30

كيفية الاقتباس

عبيد ه. م. (2021). فرط الحركة وقلة الانتباه وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة الصم وضعاف السمع. مجلة البحوث الأكاديمية, 17, 338–326. استرجع في من https://lam-journal.ly/index.php/jar/article/view/261

إصدار

القسم

العلوم الإنسانية